Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5033. نهق14 5034. نهك14 5035. نهل14 5036. نهم15 5037. نهه2 5038. نهى95039. نوأ13 5040. نوب16 5041. نوت7 5042. نوح17 5043. نوخ13 5044. نور18 5045. نوس17 5046. نوش16 5047. نوص11 5048. نوض7 5049. نوط17 5050. نوع13 5051. نوف10 5052. نوق14 5053. نوك10 5054. نول13 5055. نوم17 5056. نون13 5057. نوه15 5058. نوى9 5059. نيب15 5060. نير13 5061. نيف6 5062. نيك10 5063. نيل14 5064. نيم4 5065. هأهأ7 5066. ها8 5067. هبا8 5068. هبب10 5069. هبت11 5070. هبث5 5071. هبج12 5072. هبخ6 5073. هبد10 5074. هبر11 5075. هبرز4 5076. هبرق3 5077. هبش11 5078. هبص5 5079. هبط19 5080. هبع7 5081. هبغ7 5082. هبق4 5083. هبقع3 5084. هبل12 5085. هبلع6 5086. هتأ6 5087. هتا4 5088. هتت5 5089. هتر17 5090. هتف16 5091. هتك14 5092. هتل7 5093. هتم13 5094. هتمل5 5095. هثث3 5096. هثم9 5097. هجأ6 5098. هجا5 5099. هجج7 5100. هجد17 5101. هجر23 5102. هجرس7 5103. هجرع4 5104. هجس16 5105. هجع16 5106. هجف9 5107. هجل12 5108. هجم16 5109. هجن17 5110. هدأ14 5111. هدب17 5112. هدبد6 5113. هدج12 5114. هدد11 5115. هدر18 5116. هدع4 5117. هدف15 5118. هدك4 5119. هدل15 5120. هدم19 5121. هدمل6 5122. هدن18 5123. هدى12 5124. هذأ6 5125. هذب14 5126. هذبل1 5127. هذذ6 5128. هذر15 5129. هذرم8 5130. هذز1 5131. هذل7 5132. هذم11 Prev. 100
«
Previous

نهى

»
Next
[نهى] النهْيُ: خلاف الأمر. ونَهَيْتُهُ عن كذا فانْتَهى عنه وتَناهى، أي كَفَّ. وتَناهَوْا عن المنكر، أي نهى بعضهم بعضا. وقول الفرزدق:

فنهاك عنها منكر ونكير * إنما شدده للمبالغة. ويقال: إنه لأمورٌ بالمعروف نَهُوٌّ عن المنكر، على فعول. وفلان ماله ناهية، أي نَهْيٌ. والنُهْيَةُ بالضم: واحدة النُهى، وهي العُقول، لأنها تَنْهى عن القبيح. والنِهْيُ بالكسر: الغديرُ في لغة أهل نجد، وغيرهم يقوله بالفتح. وتَناهى الماءُ، إذا وقَف في الغدير وسكن. قال العجاج:

حَتَّى تَناهى في صَهاريجِ الصَفا * وتنهية الوادي: حيث يَنْتَهي إليه الماء من حروفه، والجمع التناهى. ونهاء الماء بالضم: ارتفاعه. وقال ابن الأعرابي: النهاء القوارير والزجاج. وأنشد: ترد الحصى أخفافهن كأنما * تكسر قيض بينها ونهاء يقال: هم نُهاءُ مائةٍ ونِهاءُ مائةٍ أيضاً، أي قدر مائةٍ. والإنهاءُ: الإبلاغ. وأنْهَيْتُ إليه الخبر فانْتَهَى وتَناهى، أي بلغ. والنِهايَةُ: الغايةُ. يقال: بلغ نِهايَتَهُ. والنُهْيَةُ بالضم أيضاً مثله. قال أبو ذؤيب:

وعاد الرصيع نهية للحمائل * يقول: انهزموا حتى انقلبت سيوفهم فعاد الرصيع على المنكب حيث كانت الحمائل. ويقال، هذا رجل ناهيك من رجل، ونَهْيُكَ من رجلٍ، ونَهاكَ من رجلِ، وتأويله أنه بجدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّبِ غيره. وقال: وهو الشيخ الذى حدثت عنه * نهاك الشيخ مكرمة وفخا (*) وهذه امرأة ناهيتك من امرأة، تذكر وتؤنّث، وتثنَّى وتجمع، لأنه اسم فاعل. وإذا قلت نَهْيُكَ من رجلٍ كما تقول حَسبُك من رجل لم تُثَنِّ ولم تجمع، لأنه مصدر. وتقول في المعرفة: هذا عبد الله ناهيكَ من رجل، فتنصب ناهيكَ على الحال. وجزور نهية، على فعيلة، أي ضخمةٌ سمينةٌ. ويقال: طلبَ الحاجة حتى نهى عنها بالكسر، أي تركها، ظفِرَ بها أو لم يظفر. فضل الواو
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.