Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5039. نوأ13 5040. نوب17 5041. نوت8 5042. نوح18 5043. نوخ14 5044. نور195045. نوس18 5046. نوش17 5047. نوص12 5048. نوض8 5049. نوط18 5050. نوع14 5051. نوف11 5052. نوق15 5053. نوك11 5054. نول14 5055. نوم18 5056. نون14 5057. نوه16 5058. نوى9 5059. نيب16 5060. نير14 5061. نيف7 5062. نيك11 5063. نيل15 5064. نيم5 5065. هأهأ7 5066. ها8 5067. هبا8 5068. هبب11 5069. هبت12 5070. هبث6 5071. هبج13 5072. هبخ6 5073. هبد11 5074. هبر12 5075. هبرز4 5076. هبرق3 5077. هبش12 5078. هبص6 5079. هبط20 5080. هبع8 5081. هبغ8 5082. هبق4 5083. هبقع3 5084. هبل13 5085. هبلع7 5086. هتأ6 5087. هتا4 5088. هتت6 5089. هتر18 5090. هتف17 5091. هتك15 5092. هتل8 5093. هتم14 5094. هتمل6 5095. هثث4 5096. هثم10 5097. هجأ6 5098. هجا5 5099. هجج8 5100. هجد18 5101. هجر24 5102. هجرس8 5103. هجرع4 5104. هجس17 5105. هجع17 5106. هجف11 5107. هجل13 5108. هجم17 5109. هجن18 5110. هدأ14 5111. هدب19 5112. هدبد6 5113. هدج13 5114. هدد12 5115. هدر19 5116. هدع4 5117. هدف16 5118. هدك5 5119. هدل16 5120. هدم20 5121. هدمل7 5122. هدن19 5123. هدى12 5124. هذأ6 5125. هذب15 5126. هذبل1 5127. هذذ6 5128. هذر16 5129. هذرم9 5130. هذز1 5131. هذل8 5132. هذم12 5133. هذمل4 5134. هذى4 5135. هرأ10 5136. هرا7 5137. هرب17 5138. هربذ6 Prev. 100
«
Previous

نور

»
Next
[نور] النورُ: الضياءُ، والجمع أنْوارٌ. والنورُ أيضاً: النُفَّرُ من الظباء. قال مُضَرِّسٌ الأسديُّ، وذكَرَ الظباء وأنَّها قد كَنَسَتْ في شدة الحر: تَدَلَّتْ عليها الشمسُ حتَّى كأنها * من الحَرِّ تُرْمَى بالسكينةِ نورُها - ونسوةٌ نورٌ، أي نُفَّرٌ من الربية، وهو فعل مثل قذال وقذل، إلا انهم كرهوا الضمة على الواو، لان الواحدة نوار، وهى الفرور، ومنه سميت المرأة. وفرس وديق نوار، إذا اسْتَوْدَقَتْ وهي تريد الفحلَ، وفي ذلك منها ضَعفٌ تَرْهَبُ عن صولة الناكح. وتقول: نُرْتُ من الشئ أنور نورا ونوارا، بكسر النون. قال الشاعر : أنورا سرع ماذا يا فروق * وحبل الوصل منتكث حذيق - وقال العجاج:

يخلطن بالتَأنّسِ النِوارا * ونُرْتُ غيري، أي نفرته. وأنار الشئ واستنار بمعنى، أي أضاء. والتَنْويرُ: الإنارةُ. والتَنْويرُ: الإسْفارُ. وتَنْويرُ الشجرةِ: إزْهارُها. يقال نَوَّرَتِ الشجرةُ وأنارَتْ أيضاً، أي أخرجت نَوْرَها. والنارُ مؤنّثة، وهي من الواو، لأن تصغيرها نُوَيْرَةٌ، والجمع نور ونيران ، انقلبت الواو ياءً لكسرة ما قبلها. وقولهم: مانار هذه الناقة؟ أي ما سِمَتُها؟ وفي المثل: " نِجارُها نارُها ". وقال الراجز: وقد سقوا آبالهم بالنار * والنار قد تشفى من الاوار - يقول: لما رأوا سماتها خلوا لها الماء. يقال: بينهم نائرة، أي عدواة وشَحْناء. وتَنَوَّرَتُ النار من بعيد: تَبَصَّرْتُها. وتَنَوَّرَ الرجل: تَطَلَّى بالنُورَةِ. وبعضهم يقول: انتار. والنَوورُ: النَيْلَجُ، وهو دُخان الشَحم يعالج به الوشم حتَّى يخضرّ. ولك أن تقلب الواو المضمومة همزة. وقد نَوَّرَ ذراعَه، إذا غرزها بإبرة ثم ذرَّ عليها النَوورَ. والنُوَّارُ بالضم والتشديد: نَوْرُ الشجرِ، الواحدة نُوَّارَةٌ. والمَنارُ: عَلَمُ الطريق. وذو المنار: ملك من ملوك اليمن، واسمه أبرهة بن الحارث الرايش. وإنما قيل له ذوالمنار لانه أول من ضرب المنار على طريقه في مغازيه ليهتدى بها إذا رجع. والمَنارَةُ: التي يؤذَّن عليها. والمَنارَةُ أيضاً: ما يوضع فوقها السِراج، وهي مَفْعَلةٌ من الاستنارة، بفتح الميم، والجمع المَناوِرُ بالواو، لأنه من النورِ. ومن قال مَنائِرُ وهمز فقد شبَّه الأصلي بالزائد، كما قالوا: مصيبة ومصائب، وأصله مصاوب. وقول بشر : لليلى على بعد المزار تذكر * ومن دون ليلى ذو بحار ومنور - هما جبلان في ظهر حرة بنى سليم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.