Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3729
3380. نوخ13 3381. نور18 3382. نوس17 3383. نوش16 3384. نوص11 3385. نوط173386. نوع13 3387. نوف10 3388. نوق14 3389. نوك10 3390. نول13 3391. نوم17 3392. نوه15 3393. نوي9 3394. نيب15 3395. نير13 3396. نيق5 3397. نيل14 3398. هبب10 3399. هبج12 3400. هبد10 3401. هبر11 3402. هبش11 3403. هبط19 3404. هبل12 3405. هبن3 3406. هبو10 3407. هتر17 3408. هتف16 3409. هتك14 3410. هتل7 3411. هتم13 3412. هجد17 3413. هجر23 3414. هجس16 3415. هجع16 3416. هجل12 3417. هجم16 3418. هجن17 3419. هجو11 3420. هدأ14 3421. هدب17 3422. هدج12 3423. هدد11 3424. هدر18 3425. هدف15 3426. هدل15 3427. هدم19 3428. هدن18 3429. هدي9 3430. هذب14 3431. هذذ6 3432. هذر15 3433. هذم11 3434. هذي8 3435. هرأ10 3436. هرب16 3437. هرت14 3438. هرج16 3439. هرر10 3440. هرس17 3441. هرش15 3442. هرع13 3443. هرف13 3444. هرم17 3445. هرو8 3446. هزأ13 3447. هزج15 3448. هزز12 3449. هزع12 3450. هزل20 3451. هزم17 3452. هشش14 3453. هشم17 3454. هصر15 3455. هصص5 3456. هصم9 3457. هضب15 3458. هضض5 3459. هضم18 3460. هطع12 3461. هطل14 3462. هفت14 3463. هفف9 3464. هفو6 3465. هقع11 3466. هقل7 3467. هكل8 3468. هكم13 3469. هلب15 3470. هلس13 3471. هلع14 3472. هلك19 3473. هلل14 3474. همج12 3475. همد17 3476. همر14 3477. همز16 3478. همس19 3479. همع8 Prev. 100
«
Previous

نوط

»
Next
ن و ط

نطت القربة بنياطها نوطاً. وعنده أنواط من التّمر والعنب: معاليق. وكلّ ما نيط بشيءٍ فهو نوطٌ. وفي المثل " عاطٍ بغير أنواطٍ " وله نوطٌ يأكل منه متى شاء أي مزودٌ منوطٌ بمحمله. وفي مثل " إن ضجّ فزده نوطاً " وهو العلاوة لأنها تناط بالوقر. وانقطع نياطه. ونوطه وهو عرق غليظ علّق به القلب من الوتين. قال أبو طالب في رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

بُنيّ أخي ونوط القلب منّي ... وأبيض ماؤه غدق كثير

" وأصنع من تنوّط ". وعرق مناط عذاره. قال امرؤ القيس:

فأدرك لم يعرق مناط عذاره ... يمرّ كخذروف الوليد المثقّب

ومن المجاز: أبطأ حتّى نوّط الرّوح. ومفازةٌ بعيدة النّياط أي الحسد والمتعلّق، ومنه: غاية منتاطة: بعيدة. وقد انتاطت المسافة. ويقال للأرنب: مقطّعة النّياط كأنّها تقطّع نياط من يطلبها لشدّة عدوها. وهو مني مناط الثريا أي شديد البعد. وبنو فلان مناط الثريا: لشرفهم وعلو منزلتهم. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري are being displayed.