Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5044. نور18 5045. نوس17 5046. نوش16 5047. نوص11 5048. نوض7 5049. نوط175050. نوع13 5051. نوف10 5052. نوق14 5053. نوك10 5054. نول13 5055. نوم17 5056. نون13 5057. نوه15 5058. نوى9 5059. نيب15 5060. نير13 5061. نيف6 5062. نيك10 5063. نيل14 5064. نيم4 5065. هأهأ7 5066. ها8 5067. هبا8 5068. هبب10 5069. هبت11 5070. هبث5 5071. هبج12 5072. هبخ6 5073. هبد10 5074. هبر11 5075. هبرز4 5076. هبرق3 5077. هبش11 5078. هبص5 5079. هبط19 5080. هبع7 5081. هبغ7 5082. هبق4 5083. هبقع3 5084. هبل12 5085. هبلع6 5086. هتأ6 5087. هتا4 5088. هتت5 5089. هتر17 5090. هتف16 5091. هتك14 5092. هتل7 5093. هتم13 5094. هتمل5 5095. هثث3 5096. هثم9 5097. هجأ6 5098. هجا5 5099. هجج7 5100. هجد17 5101. هجر23 5102. هجرس7 5103. هجرع4 5104. هجس16 5105. هجع16 5106. هجف9 5107. هجل12 5108. هجم16 5109. هجن17 5110. هدأ14 5111. هدب17 5112. هدبد6 5113. هدج12 5114. هدد11 5115. هدر18 5116. هدع4 5117. هدف15 5118. هدك4 5119. هدل15 5120. هدم19 5121. هدمل6 5122. هدن18 5123. هدى12 5124. هذأ6 5125. هذب14 5126. هذبل1 5127. هذذ6 5128. هذر15 5129. هذرم8 5130. هذز1 5131. هذل7 5132. هذم11 5133. هذمل3 5134. هذى4 5135. هرأ10 5136. هرا7 5137. هرب16 5138. هربذ5 5139. هرت14 5140. هرثم4 5141. هرج16 5142. هرجب5 5143. هرجس4 Prev. 100
«
Previous

نوط

»
Next
[نوط] ناط الشئ ينوطه نوطا، أي علّقه. والنَوْطُ: جُلَّةٌ صغيرة فيها تمر تعلق من البعير. قال النابغة الذبياني يصف قطاةً: حَذَّاءُ مُدْبِرَةً سَكَّاءُ مُقْبِلَةً * للماء في النَحْرِ منها نَوْطَةٌ عَجَبُ * والنَوْطَةُ: ورمٌ في نحر البعير وأرْفاغِهِ. يقال نِيطَ البعير، إذا أصابه ذلك. والنَوْطَة: الحِقْدُ. قال ابن أحمر: ولا علمَ لي ما نَوْطَةٌ مُسْتَكِنَّةٌ * ولا أيُّ من عادَيْتُ أسْقى سِقائِيا * والنَوْطُ: ما بين العَجُزِ والمَتْن. وكلُّ ما علق من شئ فهو نَوْطٌ. وفي المثل: " عاطٍ بغير أنْواطٍ "، أي يتناول وليس هناك شئ معلق. وهذا نحو قولهم: " كالحادي وليس له بعير "، و " تجشأ فلان من غير شبع ". والانواط: المعاليق. وذات أنواط: اسم شجرة بعينها. وفى الحديث: " أنه أبصر شجرة دفواء تسمى ذات أنواط ". والانواط: ما نوط على البعير إذا أوقِرَ. والتَنْواطُ: ما يُعَلَّق من الهودج يُزَيَّنُ به. ويقال نَوْطَةٌ من طلح، كما يقال عيصٌ من سدرٍ، وأيكةٌ من أثل، وفرش من عرفط، ووهط من عشر، وغال من سلم، وسليل من سمر، وقصيمة من غضى ومن رمث، وصريمة من غضى ومن سلم، وحرجة من شجر. وانتاط، أي بعد. وفلانٌ منِّي مَناطَ الثريا، أي في البُعد. ونِياطُ المَفازة: بُعدُ طريقها، فكأنَّها نيطَتْ بمفازةٍ أخرى لا تكاد تنقطع. قال الراجز :

وبلدة بعيدة النياط * والنياط: عرق عُلِّق به القلبُ من الوَتينِ، فإذا قطع مات صاحبه. وهو النَيْطُ أيضاً. ومنه قولهم: " رماه الله بالنَيْطِ "، أي بالموت. ويقال للأرنب: مُقَطَّعَةُ النِياطِ، كما قالوا: مقِطَّعةُ الأسحارِ. ونياطُ القوسِ: مُعَلَّقها. والنائطُ: عرقٌ في الصُلب ممتدٌّ يعالج المصفور بقطعه. قال الراجز . * قضب الطبيب نائط المصفور * والتنوط: طائر، ويقال أيضاً التُنَوِّطُ. قال الأصمعي: إنَّما سمِّي تَنَوُّطاً لأنه يدلِّي خيوطاً من شجرةٍ ثم يفرّخ فيها، الواحدة تنوطة. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.