Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5047. نوص12 5048. نوض8 5049. نوط18 5050. نوع14 5051. نوف11 5052. نوق155053. نوك11 5054. نول14 5055. نوم18 5056. نون14 5057. نوه16 5058. نوى9 5059. نيب16 5060. نير14 5061. نيف7 5062. نيك11 5063. نيل15 5064. نيم5 5065. هأهأ7 5066. ها8 5067. هبا8 5068. هبب11 5069. هبت12 5070. هبث6 5071. هبج13 5072. هبخ6 5073. هبد11 5074. هبر12 5075. هبرز4 5076. هبرق3 5077. هبش12 5078. هبص6 5079. هبط20 5080. هبع8 5081. هبغ8 5082. هبق4 5083. هبقع3 5084. هبل13 5085. هبلع7 5086. هتأ6 5087. هتا4 5088. هتت6 5089. هتر18 5090. هتف17 5091. هتك15 5092. هتل8 5093. هتم14 5094. هتمل6 5095. هثث4 5096. هثم10 5097. هجأ6 5098. هجا5 5099. هجج8 5100. هجد18 5101. هجر24 5102. هجرس8 5103. هجرع4 5104. هجس17 5105. هجع17 5106. هجف11 5107. هجل13 5108. هجم17 5109. هجن18 5110. هدأ14 5111. هدب19 5112. هدبد6 5113. هدج13 5114. هدد12 5115. هدر19 5116. هدع4 5117. هدف16 5118. هدك5 5119. هدل16 5120. هدم20 5121. هدمل7 5122. هدن19 5123. هدى12 5124. هذأ6 5125. هذب15 5126. هذبل1 5127. هذذ6 5128. هذر16 5129. هذرم9 5130. هذز1 5131. هذل8 5132. هذم12 5133. هذمل4 5134. هذى4 5135. هرأ10 5136. هرا7 5137. هرب17 5138. هربذ6 5139. هرت15 5140. هرثم5 5141. هرج17 5142. هرجب6 5143. هرجس4 5144. هرجل7 5145. هرد12 5146. هردب7 Prev. 100
«
Previous

نوق

»
Next
[نوق] الناقَةُ تقديرها فَعَلَةٌ بالتحريك، لانها جمعت على نوق، مثل بدنة وبدن، وخشبة وخشب، وفعلة بالتسكين لا تجمع على ذلك. وقد جمعت في القلة على أنوق، ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أونق، حكاها يعقوب عن بعض الطائيين، ثم عوضوا من الواو ياء فقالوا أنيق، ثم جمعوها على أيانق. وقد تجمع الناقة على نياق، مثل ثمرة وثمار، إلا أن الواو صارت ياء لكسرة ما قبلها. وأنشد أبو زيد للقلاخ بن حزن: أبعدكن الله من نياق إن لم تنجين من الوثاق وبعيرٌ مُنَوَّقٌ، أي مذلَّلٌ مروَّضٌ. وناقة مُنَوَّقةٌ. والنَوَّاقُ من الرجال: الذى يروض الامور ويصلحها. وفى المثل: " استونق الجمل "، أي صار ناقة. يضرب للرجل يكون في حديث أوصفة شئ، ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه. وأصله أن طرفة ابن العبد كان عند بعض الملوك والمسيب بن علس ينشده شعرا في وصف جمل ثم حوله إلى نعت ناقة فقال طرفة استنوق الجمل . والنيق: أرفع موضع في الجبل، والجمع نياق، ومنه قول الشاعر:

شغواء توظن بين الشيق والنيق * وتنوق في الأمر، أي تأنَّقَ فيه. وبعضهم لا يقول تَنَوَّقَ. والاسم منه النيقَةُ. وفي المثل: " خَرْقاءُ ذاتُ نيقَةٍ "، يضرب للجاهل بالأمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفة ويتأنق في الارادة، ذكره أبو عبيد. والانتياق مثل الانتقاء. وينشد:

مثل القياس انتاقها المنقى * يعنى القسى. وكان الكسائي يقول هو من النيقة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.