Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5050. نوع14 5051. نوف11 5052. نوق15 5053. نوك11 5054. نول14 5055. نوم185056. نون14 5057. نوه16 5058. نوى9 5059. نيب16 5060. نير14 5061. نيف7 5062. نيك11 5063. نيل15 5064. نيم5 5065. هأهأ7 5066. ها8 5067. هبا8 5068. هبب11 5069. هبت12 5070. هبث6 5071. هبج13 5072. هبخ6 5073. هبد11 5074. هبر12 5075. هبرز4 5076. هبرق3 5077. هبش12 5078. هبص6 5079. هبط20 5080. هبع8 5081. هبغ8 5082. هبق4 5083. هبقع3 5084. هبل13 5085. هبلع7 5086. هتأ6 5087. هتا4 5088. هتت6 5089. هتر18 5090. هتف17 5091. هتك15 5092. هتل8 5093. هتم14 5094. هتمل6 5095. هثث4 5096. هثم10 5097. هجأ6 5098. هجا5 5099. هجج8 5100. هجد18 5101. هجر24 5102. هجرس8 5103. هجرع4 5104. هجس17 5105. هجع17 5106. هجف11 5107. هجل13 5108. هجم17 5109. هجن18 5110. هدأ14 5111. هدب19 5112. هدبد6 5113. هدج13 5114. هدد12 5115. هدر19 5116. هدع4 5117. هدف16 5118. هدك5 5119. هدل16 5120. هدم20 5121. هدمل7 5122. هدن19 5123. هدى12 5124. هذأ6 5125. هذب15 5126. هذبل1 5127. هذذ6 5128. هذر16 5129. هذرم9 5130. هذز1 5131. هذل8 5132. هذم12 5133. هذمل4 5134. هذى4 5135. هرأ10 5136. هرا7 5137. هرب17 5138. هربذ6 5139. هرت15 5140. هرثم5 5141. هرج17 5142. هرجب6 5143. هرجس4 5144. هرجل7 5145. هرد12 5146. هردب7 5147. هرر11 5148. هرز7 5149. هرس18 Prev. 100
«
Previous

نوم

»
Next
[نوم] النَوْمُ معروف. وقد نامَ يَنامُ فهو نائِمٌ. والجمع نِيامٌ، وجمع النائِمِ نُوَّمٌ على الأصل، ونيم على اللفظ. وتقول: نمت، وأصله نومت، بكسر الواو، فما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونقلت حركتها إلى ما قبلها. وكان حق النون أن تضم لتدل على الواو الساقطة، كما ضممت القاف في قلت، إلا أكسروها للفرق بين المضموم والمفتوح. وأما كلت فإنما كسروها لتدل على الياء الساقطة. وأما على مذهب الكسائي فالقياس مستمر، لانه يقول أصل قال قول بضم الواو، وأصل كال كيل بكسر الياء والامر منه نم بفتح النون بناء على المستقبل، لان الواو المنقلبة ألفا سقطت لاجتماع الساكنين. ويقال: يا نَوْمانُ، للكثير النوم، ولا تقل رجل نَوْمانُ، لأنه يختص بالنداء. وأنَمْتُهُ ونَوَّمْتُهُ بمعنًى. وأخذه نُوامٌ بالضم، إذا جعل النومُ يعتريه. وتَناوَمَ: أرى من نفسه أنَّه نائِمٌ وليس به. ونُمْتُ الرجلَ بالضم، إذا غلبتَه بالنَوم، لأنَّك تقول ناوَمَهُ فَنامَهُ يَنومُهُ. ونامَتِ السوقُ: كسَدت. ونامَ الثوبُ: أخلقَ. واسْتَنامَ إليه، أي سكن إليه واطمأن. ورجلٌ نومَةٌ بالضم ساكنة الواو، أي لايؤبه له. ورجلٌ نُوَمَةٌ بفتح الواو، أي نَؤُومٌ، وهو الكثير النوم. وإنّه لحسن الةِ بالكسر. والمَنامَةُ: ثوبٌ يُنامُ فيه، وهو القطيفة. قال الكميت: عليه المنامةُ ذات الفُضولِ من الوَهْنِ والقَرْطَفُ المُخْمَلُ وقال آخر:

لكلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أصيرُ * أي متقارب. وربَّما سمِّوا الدكَّان مَنامَةً. وليلٌ نائِمٌ، أي يُنامُ فيه، كقولهم: يومٌ عاصفٌ، وهَمٌّ ناصبٌ، وهو فاعل بمعنى مفعول فيه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.