Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
5900. نوع14 5901. نوق15 5902. نوك11 5903. نول14 5904. نوم18 5905. نون145906. نوه16 5907. نوي10 5908. نيأ11 5909. نيب16 5910. نيح8 5911. نير14 5912. نيص5 5913. نيط9 5914. نيع6 5915. نيق6 5916. نيك11 5917. نيل15 5918. نين2 5919. نينلج2 5920. نيه4 5921. هء1 5922. هءو1 5923. هءي1 5924. هأن3 5925. ها8 5926. هب5 5927. هبء1 5928. هبج13 5929. هبد11 5930. هبذ7 5931. هبر12 5932. هبز6 5933. هبق4 5934. هبل13 5935. هبم1 5936. هبو11 5937. هبي1 5938. هت7 5939. هتء2 5940. هتب1 5941. هتث1 5942. هتر18 5943. هتف17 5944. هتل8 5945. هتم14 5946. هتن9 5947. هتو5 5948. هتي2 5949. هث6 5950. هثب1 5951. هثل1 5952. هثم10 5953. هثو1 5954. هثي4 5955. هج8 5956. هجء2 5957. هجت2 5958. هجث1 5959. هجد18 5960. هجر24 5961. هجز4 5962. هجس17 5963. هجش5 5964. هجض1 5965. هجط1 5966. هجف11 5967. هجل13 5968. هجم17 5969. هجن18 5970. هجو12 5971. هجي6 5972. هخ2 5973. هخب1 5974. هخي1 5975. هد7 5976. هدء2 5977. هدب19 5978. هدث1 5979. هدج13 5980. هدر19 5981. هدف16 5982. هدل16 5983. هدم20 5984. هدن19 5985. هدو2 5986. هدي10 5987. هذ7 5988. هذء2 5989. هذب15 5990. هذر16 5991. هذف7 5992. هذل8 5993. هذم12 5994. هذن1 5995. هذو4 5996. هذي9 5997. هر8 5998. هرء2 5999. هرب17 Prev. 100
«
Previous

نون

»
Next
[ن ون] النُّوْنُ الحوت والجمع نِيْنَانٌ والنُّونُ حرف هجاء وهو حرف مجهور أَغَنُّ يكون أصلاً وبدلاً وزائدًا فالأصل نحو نون نُعْمٍ ونون جَنْبٍ ونون حِصْنٍ وأما البدل فذهب بعضهم إلى أَنَّ النُونَ في فَعْلانَ فَعْلَى بدلٌ من همزة فَعْلاءَ وإنما دعاهم إلى القول بذلك أشياء منها أن الوزن في الحركة والسكون في فعلان وفعلاء واحدٌ وأن في آخر فعلان زائدتين زيدتا معا والألفُ منها ألفٌ ساكنة كما أن فعلاء كذلك ومنها أن مؤنث فعلان على غير بنائها كما أن مذكر فعلاء على غير بنائها ومنها أن آخر فعلاء همزة التأنيث كما أن في آخر فعلان نونًا تكون في فَعَلْنَ نحو قُمْنَ وقَعَدْنَ علامةَ تأنيثٍ فلما أشبهت الهمزةُ النونَ هذا الإشباه وتقاربتا هذا التقارب لم تَخْلُوَا أن تكونا أصلين كل واحدة منهما قائمة بنفسها غير مبدلة من صاحبتها أو تكون إحداهما منقلبة عن الأخرى فالذي يدل على أنهما ليستا بأصلين بل النون بدل من الهمزة قولهم في صنعاء وبَهْراء صنعانِيُّ وبَهْرَانِيُّ لما أرادوا الإضافة إليهما فإبدالهم النون من الهمزة في صنعاء وبهراء يدل على أنها في باب فَعْلان فَعْلى بدلٌ من همزة فعلاء وقد ينضاف إليه مقويا له قولهم في جمع إنسان أناسيُّ وفي ظَرِبَانٍ ظَرَابِيُّ فجرى هذا مَجْرَى قولهم صلفاءُ وصلافِيُّ وخَبْرَاءُ وخَبارِيُّ فردُّهم النونَ في إنسانٍ وظَرِبَانٍ ياءً في ظرابيّ وأناسيّ وردُّهم همزة خبراء وصلفاء ياءً يدل على أن الموضع للهمزة وأن النون داخلة عليها والتنوين والتنوينة معروف ونوَّنَ الاسم ألحقه التنوينَ والنُّونَةُ الثُّقْبَةُ في ذقن الصبي الصغير وفي حديث عثمان رضي الله عنه أنه رأى صبياً مليحًا فقال دَسِّمُوا نُونَتَهُ أي سَوِّدُوها لئلا تُصيبها العين حكاه الهروي في الغريبين
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.