Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5053. نوك10 5054. نول13 5055. نوم17 5056. نون13 5057. نوه15 5058. نوى95059. نيب15 5060. نير13 5061. نيف6 5062. نيك10 5063. نيل14 5064. نيم4 5065. هأهأ7 5066. ها8 5067. هبا8 5068. هبب10 5069. هبت11 5070. هبث5 5071. هبج12 5072. هبخ6 5073. هبد10 5074. هبر11 5075. هبرز4 5076. هبرق3 5077. هبش11 5078. هبص5 5079. هبط19 5080. هبع7 5081. هبغ7 5082. هبق4 5083. هبقع3 5084. هبل12 5085. هبلع6 5086. هتأ6 5087. هتا4 5088. هتت5 5089. هتر17 5090. هتف16 5091. هتك14 5092. هتل7 5093. هتم13 5094. هتمل5 5095. هثث3 5096. هثم9 5097. هجأ6 5098. هجا5 5099. هجج7 5100. هجد17 5101. هجر23 5102. هجرس7 5103. هجرع4 5104. هجس16 5105. هجع16 5106. هجف9 5107. هجل12 5108. هجم16 5109. هجن17 5110. هدأ14 5111. هدب17 5112. هدبد6 5113. هدج12 5114. هدد11 5115. هدر18 5116. هدع4 5117. هدف15 5118. هدك4 5119. هدل15 5120. هدم19 5121. هدمل6 5122. هدن18 5123. هدى12 5124. هذأ6 5125. هذب14 5126. هذبل1 5127. هذذ6 5128. هذر15 5129. هذرم8 5130. هذز1 5131. هذل7 5132. هذم11 5133. هذمل3 5134. هذى4 5135. هرأ10 5136. هرا7 5137. هرب16 5138. هربذ5 5139. هرت14 5140. هرثم4 5141. هرج16 5142. هرجب5 5143. هرجس4 5144. هرجل6 5145. هرد11 5146. هردب6 5147. هرر10 5148. هرز6 5149. هرس17 5150. هرش15 5151. هرشف7 5152. هرشم4 Prev. 100
«
Previous

نوى

»
Next
[نوى] نَوَيْتُ نِيّةً ونَواةً، أي عزمت. وانتويت مثله. وقال: صرمت أميمة خلتى وصلاتي * ونوت ولما تنتوى كنواتى يقول: لم تنو في كما نويت في مودتها. ويروى: " ولم تنتوى بنواتى "، أي لم تقض حاجتى. يقال: نواه بنواته، أي رده بحاجته وقضاها له. وتقول: نواك الله، أي صحِبَك في سفرك وحفِظك. قال الشاعر: يا عمْرو أحْسِنْ نواكَ اللهُ بالرَشَدِ * واقرأ سلاماً على الذَلفاءِ بالثَمَدِ ونَوَّيْتُهُ تَنْوِيَةً، أي وكلته إلى نيَّته. ونويك: صاحبُك الذي نِيَّتُهُ نِيَّتُكَ. ولي في بني فلانٍ نِيَّةٌ، أي حاجة. والنِيَّةُ أيضاً والنَوى: الوجه الذي يَنْويهِ المسافر من قرب أو بعد ; وهى مؤنثة لا غير. وأما النوى الذى هو جمع نواة التمر فهو يذكر ويؤنث. وانتوى القوم منزلاً بموضع كذا وكذا. واستقرتْ نَواهُم، أي أقاموا. والنَواةُ: خمسة دراهم، كما يقال للعشرين نش. وناواه، أي عاداه، وأصله الهمز لانه من النوء وهو النهوض. وأكلت التمر فنَوَيْتُ النَوى وأنّوَيْتُهُ، إذا رميتَ به. وجمع نَوى التمرِ أنواء ، عن ابن كيسان. ونوت الناقة، أي سمنت، تَنْوي نِوايَةً ونَيًّا فهي ناوِيَةٌ. وجمل ناو وجمال نواء، مثل جائع وجياع. وإبل نَوَوِيَّةٌ، إذا كانت تأكل النَوى. والنى: الشحم، وأصله نوى. قال أبو ذؤيب:

بالنى فهو تثوخ فيه الاصبع * ونيان: موضع. قال الكميت (*) من وحش نيان أو من وحش ذى بقر أفنى حلائله الاشلاء والطرد
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.