Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
2465. نهش13 2466. نهشل6 2467. نهض12 2468. نهق14 2469. نون13 2470. نوي92471. نيأ11 2472. ه – الهاء1 2473. هاء3 2474. هب5 2475. هبت11 2476. هبج12 2477. هبخ6 2478. هبرج5 2479. هبرد3 2480. هبرز4 2481. هبرك3 2482. هبش11 2483. هبط19 2484. هبغ7 2485. هبلع6 2486. هبنق3 2487. هبنقع3 2488. هبنك3 2489. هبو10 2490. هت7 2491. هتر17 2492. هتف16 2493. هتك14 2494. هتل7 2495. هتم13 2496. هتمل5 2497. هتن8 2498. هث6 2499. هثم9 2500. هج8 2501. هجد17 2502. هجدم4 2503. هجر23 2504. هجرس7 2505. هجرع4 2506. هجس16 2507. هجف9 2508. هجل12 2509. هجم16 2510. هجن17 2511. هجنع3 2512. هجو11 2513. هح1 2514. هد7 2515. هدب17 2516. هدبد6 2517. هدبس4 2518. هدر18 2519. هدف15 2520. هدل15 2521. هدم19 2522. هدمل6 2523. هدن18 2524. هذ6 2525. هذب14 2526. هذر15 2527. هذرم8 2528. هذل7 2529. هذلغ3 2530. هذم11 2531. هر8 2532. هرب16 2533. هرثم4 2534. هرجب5 2535. هردب6 2536. هرزم1 2537. هرس17 2538. هرشف7 2539. هرشم4 2540. هرطل5 2541. هرف13 2542. هرق16 2543. هرقل10 2544. هركل6 2545. هرل6 2546. هرلق1 2547. هرم17 2548. هرمس8 2549. هرمع3 2550. هرمل5 2551. هرن7 2552. هرنع3 2553. هرنغ4 2554. هرو8 2555. هز7 2556. هزب8 2557. هزبر7 2558. هزج15 2559. هزر14 2560. هزرق4 2561. هزف7 2562. هزق7 2563. هزل20 2564. هزلع3 Prev. 100
«
Previous

نوي

»
Next
نوي: النَّوَى: التَّحَوُّل من دارٍ إلى دارٍ أُخْرى، كما كانوا ينتوون مَنزِلاً بَعْدَ مَنْزِلٍ. والفِعْل: الانتواء والمصدر: النّيّة [والنَّوى] ، قال:

....... ... عَدَتْه نِيّةٌ عنها قذوف 

وقال الطّرمّاح :

آذَنَ النّاوى ببَيْنُونةٍ ... ظَلْتُ منها كصريعِ المدام 

النّاوي: الذي أزمع على التّحوّل. والعربُ تُؤَنِّثُ النَّوَى، قال :

فما للنَّوَى لا بارك اللَّه في النَّوى ... وهَمٌّ لنا منها كهَمِّ المُراهنِ

وتقول في الشِّعْر: نَوَى القوم، أي: انْتَوَوا. والنَّوى: نَوَى التَّمْر وأشباهه من كلّ شيء، والجميع: النَّوَى، والواحدةُ: نواةٌ. وقد نَوَّتْ وأَنْوتِ البُسرةُ، إذا انعقدتْ نَواتها، وثلاثُ نَوَيات. قال أبو ليلى: أكل الرّجل التَّمْر ونَوَى، أي: رمى بنواته وأنشد:

ويأكلُ التَّمْرَ ولا يَنْوي النَّوَى 

والنِّيّة: ما ينوي الإنسان بقلبه من خَيْرٍ أو شرٍّ.. والنَّوَى والنَّيّةُ: واحد، وهي: النِّية، مخففة، ومعناها: القصد. والنَّوى: الوجه الذي يقصده. ونَوَتِ النّاقة تَنْوي نَيّاً، إذا كَثُر نِيُّها، قال أبو الدُّقَيْش: النَّيُّ: الفِعْل، والنِّيُّ: الاسم، وهو الشّحم السّمين ... والنِّيُّ: اللَّحْم.... والنِّيُّ: ذو النَّيّ، قال أبو ذؤيب: 

قَصَرَ الصَّبوحَ لها فَشَرَّجَ لَحْمَها ... بالنَّيّ فهي تَثُوخُ فيها الإصْبَعُ وقال في نوت النّاقة:

عَرْفاء قد رفع المرار سَنامَها ... فنَوَتْ وأَرْدَفَ نابَها بسَديسِ

أي: أَسْدَسَتْ وبزلت، أراد أن يقول: أردف سديسَها بِنابٍ فقلب. وناقةٌ ناوية: كثيرةُ النِّيّ. والنَّوَى: مَخْفِضُ الجارية، وهو ما يَبْقَى من البَظْر إذا قُطِعَ المُتْكُ.. وقالت بَعْضُهنّ: ما ترك النَّخْجُ لنا من نَوَى، والنَّخْجُ: النِّكاح.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.