127093. نَفَّ1 127094. نف4 127095. نَفّ1 127096. نَفَّ 1 127097. نفأ7 127098. نَفَا1127099. نفا1 127100. نُفَاتيّ1 127101. نَفَّاتيّ1 127102. نُفَّاجة1 127103. نفاح1 127104. نَفَّاح1 127105. نَفَّاخ1 127106. نُفَّاخة1 127107. نَفَادي1 127108. نَفَار1 127109. نُفَارِيّ1 127110. نِفَارِيّ1 127111. نَفَّارِيّ1 127112. نفاس1 127113. نَفَّاش1 127114. نَفَّاع1 127115. نَفَّاعِيّ1 127116. نفاق1 127117. نَفَّال1 127118. نَفاهُ2 127119. نَفَاهُ1 127120. نِفَاية1 127121. نفة1 127122. نَفَتَ1 127123. نفت8 127124. نَفَتْ 1 127125. نِفْتَاح1 127126. نفتاح1 127127. نفتالين1 127128. نَفْتُوخة1 127129. نَفَثَ2 127130. نفث18 127131. نَفَثَ 1 127132. نَفَجَ2 127133. نفج13 127134. نَفَجَ 1 127135. نَفْجاء1 127136. نَفْجي1 127137. نَفَحَ2 127138. نفح15 127139. نَفَحَ 1 127140. نَفَحات1 127141. نفحان1 127142. نفحت1 127143. نفخَ1 127144. نَفَخَ2 127145. نفخ15 127146. نَفْخ الدابَّة1 127147. نَفَخَ 1 127148. نَفْخَة1 127149. نَفَخَيّ1 127150. نَفْخيّ1 127151. نَفِدَ1 127152. نفد16 127153. نَفَدَ1 127154. نَفِدَ 1 127155. نَفَذَ1 127156. نفذ19 127157. نَفَذَ 1 127158. نَفَذت الطبعة1 127159. نَفَر1 127160. نَفَرَ1 127161. نفر20 127162. نَفَرَ 1 127163. نَفْرا1 127164. نفرتيتي1 127165. نِفْرِجٌ1 127166. نفرج2 127167. نُفْرِح1 127168. نَفَريّ1 127169. نَفَزَ1 127170. نفز9 127171. نَفَزَ 1 127172. نفزت1 127173. نِفْزيّ1 127174. نَفَسَ1 127175. نفس21 127176. نفس الْأَمر1 127177. نفس الأمر2 127178. نَفَسُ الانتصابِ1 127179. نفس الانتصاب1 127180. نَفْسُ الوقت1 127181. نَفَسَ 1 127182. نَفْسَاء1 127183. نَفْسَانيّ1 127184. نفست1 127185. نَفسه1 127186. نفش18 127187. نَفَشَ1 127188. نَفَشَ 1 127189. نَفَشَتْ1 127190. نفص8 127191. نَفَصَ1 127192. نَفَصَ 1 Prev. 100
«
Previous

نَفَا

»
Next
(نَفَا)
[هـ] فِيهِ «قَالَ زَيْدُ بْنُ أسْلَم: أرسَلني أَبِي إِلَى ابْنِ عُمر، وَكَانَ لَنَا غَنَم، فَأَرَدْنَا نَفِيتَيْنِ نُجَفِّفُ عَلَيْهِمَا الأقِطَ، فَأَمَرَ قَيِّمه لَنا بِذَلِكَ» قَالَ أَبُو مُوسَى: هَكَذَا رُوي «نَفِيتَيْن» بوزْن بَعيرَين، وَإِنَّمَا هُوَ «نَفِيَّتَيْنِ» بِوَزْنِ شَقِيَّتَيْن، واحِدتُهما: نَفِيَّةٌ، كطَوِيَّة. وَهِيَ شيءٌ يُعمل مِنَ الخُوص، شِبْهُ طَبَقٍ عَريض.
وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : قَالَ النَّضر: النُّفْيَةُ، بِوَزْنِ الظُّلْمة، وعِوَض الْيَاءِ تَاءٌ، فوقَها نُقْطتان.
وَقَالَ غَيْرُهُ: هِيَ بِالْيَاءِ، وجَمْعها: نُفًى، كَنُهْيةٍ ونُهىً. والكُلّ شيءٌ يُعْمَل مِنَ الخُوص مُدَوَّراً وَاسِعًا كالسُّفرة. (هـ) وَفِي حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ «قَالَ لعُمَر بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، حِينَ اسْتُخْلف، فَرَآهُ شَعِثاً، فأدام النَّظَرَ إليه، فقال له: ما لَك تُدِيمُ النَّظَر إِلَيَّ؟ فَقَالَ: أنْظُر إِلَى مَا نَفَى مِنْ شَعَرك، وحالَ مِنْ لَوْنك» أَيْ ذَهَبَ وَتَسَاقَطَ. يُقَالُ: نَفَى شَعْرُهُ يَنْفِى نَفْياً، وانْتَفَى، إِذَا تَساقط. وَكَانَ عُمر قَبْل الخِلافة مُنَعَّما مُتْرَفا، فَلَمَّا اسْتُخْلِف شَعِثَ وتَقَشَّف.
وَفِيهِ «الْمَدِينَةُ كالكِير تَنْفِي خَبثَها» أَيْ تُخْرجه عَنْهَا، وَهُوَ مِنَ النَّفْي: الإبْعاد عَنِ البلَد.
يُقَالُ: نَفَيْتُهُ أَنْفِيهِ نَفْياً، إِذَا أخرجْتَه مِنَ البلَدِ وطرَدتْه.
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكرُ «النَّفْي» فِي الْحَدِيثِ.