127299. نقبة1 127300. نُقْبِل1 127301. نَقْبَل1 127302. نقبن1 127303. نَقْبو1 127304. نَقَّبُوا1127305. نَقْبيّ1 127306. نقت6 127307. نَقَثَ2 127308. نقث8 127309. نَقَثَ 1 127310. نقثل3 127311. نَقْثَلَ1 127312. نَقَحَ2 127313. نقح15 127314. نَقَحَ 1 127315. نَقَخَ1 127316. نقخَ1 127317. نقخ9 127318. نَقَخَ 1 127319. نَقَدَ1 127320. نقد15 127321. نَقَدَ الشاعرَ1 127322. نَقْد فلان بريء1 127323. نَقَدَ 1 127324. نَقَدَة1 127325. نَقْديّ1 127326. نَقْديّة1 127327. نقذ15 127328. نَقَذَ 1 127329. نقذه1 127330. نَقَرَ1 127331. نقر19 127332. نَقَرَ 1 127333. نُقْرَاشِي1 127334. نِقْرَة1 127335. نُقْرة1 127336. نقرد3 127337. نَقْرَس1 127338. نَقْرَسَ1 127339. نقرس11 127340. نقرش3 127341. نَقْرَشِيّ1 127342. نَقَرَهُ1 127343. نَقَزَ1 127344. نقز14 127345. نَقَزَ 1 127346. نقزه1 127347. نَقَسَ2 127348. نقس17 127349. نقش16 127350. نَقَشَ1 127351. نَقَشَ 1 127352. نقشبند1 127353. نَقْشَبنديّ1 127354. نَقْشَة1 127355. نقشه2 127356. نقشوش1 127357. نقص19 127358. نَقَصَ1 127359. نَقَصَ الثَّمَنَ1 127360. نَقْصٌ في1 127361. نَقَصَ 1 127362. نُقْصان1 127363. نَقْصان1 127364. نقصان1 127365. نقض20 127366. نَقَضَ1 127367. نَقَضَ 1 127368. نقط13 127369. نَقَطَ2 127370. نُقَط1 127371. نَقْط1 127372. نَقَطَ 1 127373. نَقْطِيّ1 127374. نقع19 127375. نَقَعَ1 127376. نَقْع1 127377. نَقْع الماء1 127378. نَقَعَ 1 127379. نَقْعًا1 127380. نَقَفَ1 127381. نقف13 127382. نَقَقَ1 127383. نقق9 127384. نَقَلَ1 127385. نقل16 127386. نُقْل1 127387. نَقِل1 127388. نَقَل1 127389. نَقْل1 127390. نقل النّور1 127391. نَقَلَ 1 127392. نقلا1 127393. نَقْلا1 127394. نَقْلات1 127395. نَقِّلاويّ1 127396. نَقْلَة1 127397. نقلس2 127398. نَقَلَهُ1 Prev. 100
«
Previous

نَقَّبُوا

»
Next
{نَقَّبُوا}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ}
فقال ابن عباس: هربوا، بلغة اليمن. واستشهد بقول عدى بن زيد: نقبوا في البلاد من حذر المو. . . ت وجالوا في الأرض أي مجالِ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية (ق) 36:
{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ}
وحيدة الصيغة في مادتها.
وجاء النقب في آية الكهف 97، في خبر ذي القرنين:
{آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا}
ونقيب في آية المائدة 12:
{وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا}
القراءة {فَنَقَّبُوا} قراءة الأئمة السبعة.
معناها عند الفراء: خرقوا البلاد فساروا فيها فهل كان لهم من الموت محيص؟ (3 / 79)
وعن النضر بن شميل: دوّروا. وفي (س) : ساروا.
وفي تأويل الطبري: فخربوا في البلاد فساروا فيها فطافوا وتوغلوا إلى الأقاصي منها. وفي تفسير القرطبي: ساروا فيها طلبا للمهرب وقيل: اثروا، عن ابن عباس. وقال مجاهد: ضربوا وطافوا، وقال قتادة طوّفوا، وقال المؤرج - السدوسى - تباعدوا.
وقال أبو حيان: أي دخلوا البلاد من أنقابها، والمعنى طافوا في البلاد. وقيل: نقروا وبحثوا. والتنقيب والبحث. وقال الراغب: النقب في الحائط والجلد كالثقب. . . ونقب القوم ساروا (المفردات) .
ودلالة البحث والتنقير - بفتح الشيء كما في المقاييس - أصل في المادة وقد يجمع بين الأقوال المتعددة في تأويل الكلمة أنهم ساروا في البلاد وطافوا بالآفاق وتباعدوا بحثا عن محيص من الموت ومنجي من الهلاك وهيهات. ولحظ أبو حيان أن تنقيبهم في البلاد متسبب عن شدة بطشهم، أقدرتهم على التنقيب وقوّتهم عليه. ونَظَّرَ لها الفراء والطبري بقوله تعالى في سورة محمد عليه الصلاة والسلام:
{وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ} صدق الله العظيم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com