127778. نهد14 127779. نَهَدَ 1 127780. نَهْدِب1 127781. نَهْدي1 127782. نهذ2 127783. نَهَرٍ1127784. نَهَرَ1 127785. نَهْر1 127786. نهر19 127787. نَهْرُ الأمير1 127788. نَهْر الهدى1 127789. نَهَرَ 1 127790. نَهْران1 127791. نَهْرَجٌ1 127792. نهرج1 127793. نهرجت1 127794. نهرس1 127795. نِهْرِشُ1 127796. نهرش1 127797. نِهْرو1 127798. نَهَزَ1 127799. نهز15 127800. نَهَزَ 1 127801. نَهَزَهُ1 127802. نَهَسَ2 127803. نهس17 127804. نَهَسَ 1 127805. نَهْسَانة1 127806. نهسر4 127807. نهسك1 127808. نهش13 127809. نَهَشَ1 127810. نَهَشَ 1 127811. نَهْشَان1 127812. نهشت1 127813. نَهْشَل2 127814. نهشل6 127815. نَهَشَهُ1 127816. نهص1 127817. نهض12 127818. نَهَضَ2 127819. نَهَضَ من1 127820. نَهَضَ 1 127821. نَهْضَان1 127822. نَهْضَت1 127823. نهضل2 127824. نهط5 127825. نَهَطَ 1 127826. نهطه1 127827. نَهَطَهُ1 127828. نهع4 127829. نَهَعَ1 127830. نَهَعَ 1 127831. نهـع1 127832. نهف4 127833. نهق14 127834. نَهَقَ1 127835. نَهَقَ 1 127836. نَهِك1 127837. نهك14 127838. نَهَكَ1 127839. نَهَكَ 1 127840. نَهَكَهُ1 127841. نَهَلَ1 127842. نَهِلَ1 127843. نهل14 127844. نَهِلَ 1 127845. نَهْلا1 127846. نَهْلَانِيّ1 127847. نَهْلَة1 127848. نِهْلة1 127849. نَهَلَهَا1 127850. نَهِلِيّ1 127851. نَهِم1 127852. نَهَمَ1 127853. نهم15 127854. نَهَمَ 1 127855. نِهْمام1 127856. نهمس2 127857. نهناه1 127858. نهند1 127859. نَهْنَهَ1 127860. نهنه7 127861. نَهْنَهَهُ1 127862. نهه2 127863. نهو2 127864. نَهْوَان1 127865. نَهْوَة1 127866. نهوذ1 127867. نُهُوشِيّ1 127868. نَهُوشي1 127869. نُهُوض1 127870. نَهُوضي1 127871. نَهُوف1 127872. نُهَى1 127873. نهى9 127874. نهي11 127875. نَهَيَ 1 127876. نُهْية1 127877. نُهْيَتَان1 Prev. 100
«
Previous

نَهَرٍ

»
Next
{نَهَرٍ}
وسأل نافع عن معنى قوله تعالى: {فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ} فقال ابن عباس: النهر السعة، واستشهد بقول "لبيد بن ربيعة".
ملكتُ بها كَفَّى فأنهرتُ فَتْقَها. . . يَرى قائمٌ مِنْ دونِها ما وراءها
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية القمر 54:
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ}
وجاء نَهَر، واحد الأنهار، مفرداً في آيتى البقرة 249 والكهف 33.
وأما أنهار، جمعاً، فجاء إحدى وخمسين مرة.
ذهب الفراء في آية القمر، أن معنى نهر: أنهار، وهو في مذهبه كقوله تعالى: {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} . ونقل فيه عن الكسائي أن معنى نهر الكثير. وقيل: في ضياء وسعة وسمع بعض العرب ينشد
*إن تك ليليَّا فإنى نهِر* أي صاحب نهار (معاني القرآن 3 / 111) وهو من شواهد الطبري والقرطبي.
وتفسير ابن عباس النهر في آية القمر بالسعة، منظور فيه، كما قال الراغب في (المفردات) إلى التشبيه بنهر الماء. ويقال: أنهر الماء جرى. وأنهرتُه أجريته.
ويبقى للنهر مع هذه الدلالة المجازية على السعة، ملحظً من خير ونعمة، في حِسَّ العربية للنهر واحد الأنهار، مياها عذبة. ويضفى عليها القرآن معنى البركة والخير في الجنة {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} وهو الغالب على الاستعمار القرآني. وحين يذكر الأنهار في الدنيا، فعلى وجه المنَّ بنعمته تعالى على عباده: {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ} إبراهيم 32
أو على وجه المباهاة بها في الحكاية عن فرعون:
{أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي} الزخرف 51 وفيما اقترح المشركون على الرسول عليه الصلاة والسلام أن يأتيهم به من آيات ليؤمنوا بنبوته: {وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا} الإسراء 91
والشاهد من بيت "قيس بن الخطيم" يحتمل معنى السعة فحسب.
وأما في آية القمر: مع جنات للمتقين، فمعنى الفيض من الخير والبركة والنعيم، أولى بالمقام {فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ}
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com