128693. نيشن2 128694. نيص5 128695. نَيْض1 128696. نيض4 128697. نيط9 128698. نَيَطَ1128699. نِيطَ 1 128700. نيع6 128701. نَيْعَال1 128702. نَيْعَمِي1 128703. نَيَفَ1 128704. نيف7 128705. نَيف1 128706. نَيِّفٌ وخَمْسُون1 128707. نَيَفَ 1 128708. نيفادا1 128709. نيفق2 128710. نيفل1 128711. نيفولاس1 128712. نيفين1 128713. نِيق1 128714. نيق6 128715. نَيْقَان1 128716. نَيْقَب1 128717. نيقولا1 128718. نيقولاسي1 128719. نيقولاوس1 128720. نيقولاوسي1 128721. نيك11 128722. نيكا1 128723. نَيْكَت1 128724. نَيْكَر1 128725. نيكل1 128726. نيكلس1 128727. نيكلسي1 128728. نيكوتين1 128729. نَيَلَ1 128730. نيل15 128731. نِيلا1 128732. نَيْلَا1 128733. نَيْلَة1 128734. نِيلَة1 128735. نيلج1 128736. نِيلِّلي1 128737. نِيلُو1 128738. نيلو1 128739. نيلوفر3 128740. نَيْلُوفَر1 128741. نَيْلَوفير1 128742. نيلون1 128743. نَيْلِيّ1 128744. نِيلي1 128745. نيلي1 128746. نيليّة1 128747. نيلية1 128748. نيم5 128749. نِيم1 128750. نَيَمَ 1 128751. نَيْمَاء1 128752. نَيْمان1 128753. نيمان1 128754. نِيمَة1 128755. نيمرشت1 128756. نيمه1 128757. نِيميّ1 128758. نيمي1 128759. نين2 128760. نيناريات1 128761. نينة1 128762. نينزه1 128763. نينلج2 128764. نينوفر1 128765. نيني1 128766. نِينِيّة1 128767. نينيط1 128768. نِيهٌ1 128769. نيه4 128770. نِيهَال1 128771. نيوترون1 128772. نيوش1 128773. نيولا1 128774. نَيُوم1 128775. نيون2 128776. ه4 128777. ه – الهاء1 128778. ه – حرف الهاء1 128779. هء1 128780. هءهأ1 128781. هءو1 128782. هءي1 128783. هأ1 128784. هأن3 128785. هَأْهَأَ1 128786. هأهأ7 128787. هَؤُلاَء ضَيْفي1 128788. هؤول1 128789. ها8 128790. هَا2 128791. هَا أنا أفعل1 128792. هَا قَدْ1 Prev. 100
«
Previous

نَيَطَ

»
Next
(نَيَطَ)
(س [هـ] ) فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «لَودَّ معاويةُ أَنَّهُ مَا بَقَي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمة إلاَّ طَعَن فِي نَيْطِهِ» أَيْ إِلَّا مَاتَ. يُقَالُ: طُعِن فِي نَيْطِه وَفِي جِنَازته، إِذَا مَاتَ. وَالْقِيَاسُ: النَّوْطُ، لِأَنَّهُ مِنْ نَاطَ يَنُوطُ، إِذَا عَلَّق، غَير أنَّ الْوَاوَ تَعاقِبُ الياءَ فِي حُروف كَثِيرَةٍ.
وَقِيلَ: النَّيْطُ: نِيَاطُ القلْب، وَهُوَ العِرْق الَّذِي القَلْبُ مُعَلَّق بِهِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي اليَسَر «وَأَشَارَ إِلَى نِيَاط قلْبه» وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
(س) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «إِذَا انْتَاطَتِ المَغازي» أَيْ بَعُدت، وَهُوَ مِنْ نِيَاط المَفازة، وَهُوَ بُعْدُها، فَكَأَنَّهَا نِيطَتْ بمَفازة أُخْرَى، لَا تكادُ تَنْقَطِع، وانْتَاطَ فهُوَ نَيِّطٌ، إِذَا بَعُد.
وَمِنْهُ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ «عَلَيْكَ بِصَاحِبِكَ الأقْدَم، فَإِنَّكَ تَجِدُه عَلَى مَودّةٍ وَاحِدَةٍ، وَإِنْ قَدُم العَهْدُ وانْتاطَتِ الدِّيَارُ» أَيْ بَعُدَت.
(س) وَفِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ «قَالَ لِحفَّار الْبِئْرِ: أخَسَفْتَ أَمْ أوْشَلْتَ؟ فَقَالَ: لَا واحِدَ مِنْهُمَا وَلَكِنْ نَيِّطاً بَيْن الأمْرَين» أَيْ وَسَطاً بَيْن الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ، كَأَنَّهُ مُعَلَّق بَيْنَهما، قَالَ القُتَيبي:
هَكَذَا يُرْوى بِالْيَاءِ مُشَدَّدَةً، وَهُوَ مِنْ نَاطَهُ يَنُوطُهُ نَوْطاً، وَإِنْ كَانَتِ الرِّوَايَةُ بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ، فيُقال للرَّكِيَّة إِذَا اسْتُخْرِج مَاؤُهَا واسْتُنْبِط: هِيَ نَبَطٌ، بِالتَّحْرِيكِ.