122340. نَسَّام1 122341. نساه1 122342. نسايم1 122343. نسب16 122344. نَسَبَ1 122345. نُسِبَ إلى فلان قولَه...1122346. نَسَبَ 1 122347. نَسَبَان1 122348. نِسْبَة1 122349. نسبة1 122350. نسْبةُ المُسَاواةِ1 122351. نِسْبَت1 122352. نِسْبويّ1 122353. نَسَبيّ1 122354. نِسْبيّ1 122355. نِسْبيَّة1 122356. نستر1 122357. نَسْتَرٌ1 122358. نسترن1 122359. نستعين1 122360. نستق2 122361. نسج15 122362. نَسَجَ2 122363. نَسَجَ 1 122364. نسجت1 122365. نَسْجَر1 122366. نسح8 122367. نسخ16 122368. نسخَ1 122369. نَسَخَ1 122370. نَسَخَ 1 122371. نُسْخَة مِن1 122372. نَسَخَه1 122373. نَسْر1 122374. نسر16 122375. نِسْر1 122376. نَسَرَ1 122377. نَسَرَ 1 122378. نَسْرة1 122379. نِسْريّ1 122380. نِسْرِيَّة1 122381. نِسْرِين1 122382. نسرين1 122383. نَسْرِينيّ1 122384. نسس11 122385. نَسَسَ1 122386. نسط5 122387. نسطاس1 122388. نِسْطَاسٌ2 122389. نَسْطة1 122390. نسطر6 122391. نسطس4 122392. نسع10 122393. نَسَعَ1 122394. نَسَعَ 1 122395. نسعت1 122396. نسغ8 122397. نَسَغَ 1 122398. نسغت1 122399. نَسَغَهُ1 122400. نَسَفَ1 122401. نسف16 122402. نَسَفَ 1 122403. نُسْفي1 122404. نِسْفِي1 122405. نسق12 122406. نَسَقَ2 122407. نَسَقَ 1 122408. نسقه1 122409. نسك15 122410. نَسَكَ1 122411. نَسَكَ 1 122412. نسل16 122413. نَسَلَ1 122414. نَسَلَ 1 122415. نَسْلان1 122416. نَسَلان1 122417. نَسْليّ1 122418. نسم17 122419. نَسَمَ1 122420. نَسَمَ 1 122421. نِسْمَة1 122422. نَسْمَة1 122423. نِسْمت1 122424. نسمت1 122425. نِسْنَاس1 122426. نسنس6 122427. نَسْنَسَ1 122428. نسنن1 122429. نسو4 122430. نسو ونسي1 122431. نَسْوان1 122432. نِسْوان1 122433. نَسْوَة1 122434. نِسْوة1 122435. نُسُور1 122436. نَسَويّ1 122437. نسى3 122438. نَسَى1 122439. نسي7 Prev. 100
«
Previous

نُسِبَ إلى فلان قولَه

»
Next
نُسِبَ إلى فلان قولَه
الجذر: ق و ل

مثال: نُسِبَ إلى فلان قولَه بأنَّ كذا
الرأي: مرفوضة
السبب: لإنابة غير المفعول به -مع وجوده- عن الفاعل.

الصواب والرتبة: -نُسِبَ إلى فلانٍ قولُهُ بأنَّ كذا [فصيحة]-نُسِبَ إلى فلانٍ قولَهُ بأنَّ كذا [صحيحة]
التعليق: اختلف النحويون في إنابة غير المفعول به- مع وجوده- عن الفاعل؛ فالبصريون يمنعون ذلك، بينما أجازه الكوفيون وابن مالك والأخفش الذي اشترط تأخر المفعول به في اللفظ، والراجح هو مذهب الكوفيين لورود السماع به كقراءة أبي جعفر: {لِيُجْزَى قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} الجاثية/14، وقول الشاعر:
لسُبَّ بذلك الجرو الكلابا
كما أقر مجمع اللغة المصريّ- في الدورة السابعة والستين- إنابة الظرف أو الجار والمجرور أو المصدر عن الفاعل مع وجود المفعول به إذا تعلّق غرض المتكلّم بأحدها؛ وبهذا يصحّ المثال المرفوض.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained fī sabīli llāh by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com