Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
2468. نهق15 2469. نون14 2470. نوي10 2471. نيأ11 2472. ه – الهاء1 2473. هاء32474. هب5 2475. هبت12 2476. هبج13 2477. هبخ6 2478. هبرج6 2479. هبرد3 2480. هبرز4 2481. هبرك4 2482. هبش12 2483. هبط20 2484. هبغ8 2485. هبلع7 2486. هبنق4 2487. هبنقع3 2488. هبنك4 2489. هبو11 2490. هت7 2491. هتر18 2492. هتف17 2493. هتك15 2494. هتل8 2495. هتم14 2496. هتمل6 2497. هتن9 2498. هث6 2499. هثم10 2500. هج8 2501. هجد18 2502. هجدم4 2503. هجر24 2504. هجرس8 2505. هجرع4 2506. هجس17 2507. هجف11 2508. هجل13 2509. هجم17 2510. هجن18 2511. هجنع3 2512. هجو12 2513. هح1 2514. هد7 2515. هدب19 2516. هدبد6 2517. هدبس4 2518. هدر19 2519. هدف16 2520. هدل16 2521. هدم20 2522. هدمل7 2523. هدن19 2524. هذ7 2525. هذب15 2526. هذر16 2527. هذرم9 2528. هذل8 2529. هذلغ3 2530. هذم12 2531. هر8 2532. هرب17 2533. هرثم5 2534. هرجب6 2535. هردب7 2536. هرزم1 2537. هرس18 2538. هرشف8 2539. هرشم4 2540. هرطل5 2541. هرف14 2542. هرق17 2543. هرقل10 2544. هركل7 2545. هرل6 2546. هرلق1 2547. هرم18 2548. هرمس9 2549. هرمع4 2550. هرمل6 2551. هرن7 2552. هرنع3 2553. هرنغ4 2554. هرو9 2555. هز7 2556. هزب8 2557. هزبر8 2558. هزج16 2559. هزر15 2560. هزرق4 2561. هزف8 2562. هزق8 2563. هزل21 2564. هزلع4 2565. هزم18 2566. هزن6 2567. هزنع3 Prev. 100
«
Previous

هاء

»
Next
هاء: ها بمعنى: خُذْ، فيه لغاتٌ للعرب معروفةٌ، ويُقال: ها يا رجلُ، وللرَّجُلَيْن: هاؤما، وللرِّجال: هاؤم. قال الله جلّ وعزّ في هذه اللّغة، لأَنَّ القرآنَ نَزَلَ بها: فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ، فَيَقُولُ: هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ . جاء في التَّفسير: أنَّ الرّجلَ من المؤمنين؟ يعْطَى كتابَهُ بيمينه، فإذا قرأه رأي فيه تبشيره بالجنّة، فيعطيه أصحابه فيقول. هاؤُم كتابي، أي: خذوه واقرءوا ما فيه لتَعْلَموا فَوْزي بالجنة. وهاء: حرفٌ يستعمل في المُنَاوَلَة، تقول: هاء، وهاك، مقصور، فإذا جئت بكاف المخاطبة قصرت ألف هاك، وإذا لم تجيء بالكاف مَدَدْتَ، فكانت المَدِّة في هاء خلفاً لكاف المخاطبة. وتقول للرّجل هاءَ، وللمرأة هائي، وللاثنين من الرِّجال والنّساء: هاؤما، وللرِّجال: هاؤم، وللنِّساء: هاؤنَّ يا نسوة بمنزلة: هاكُنَّ يا نسوةُ، لم يجيء شيء في كلام العرب يجري مجرى كاف المخاطبة غير هذه المدّة التي في وجوهها. وأما هذا وهاذاك، فإن الهاء فيهما دخلت للتَّنبيه، وكذلك (ها) في قولك: ها أنا ذا، وها هوذا، وها هم أولاء. لا يجوز: ها هم هؤلاء، لأن الهاء لا تعاد مرّتين، وكذلك جاءت (ها) للتَّنبيه في صدر قولك: ها هنا- فلو جاء في الشعر: ها ثم وها هنالك اضطرارا جاز ولا يتكلم به. والهاء قبل الهمزة لا تُحْسُن إذا جاءت إلّا في أول بناء الكلمة، فإذا فُصل ما بينهما بحرف لازم حسنتا حيثُما وقعتا. و (ها) بفخامة الألف: وبإمالة الألف: حرف هجاء. و (هاء) ممدود يكون تلبيةً، كقول الشاعر :

لا بل يَمَلُّكَ حين تدعو باسمه ... فيقول: هاءَ، وطالَما لَبِّى

وأهل الحجاز يقولون في الإجابة: ها خفيفة وفي هذا المعنى يقولون: (ها) بدلٌ من ألف الإستفهام تقول: ها إنّك زيدٌ؟ معناه أإنك زيدٌ؟ أو يقصر فيقال، هإنك زيد؟، و (ها) تنبيه يفتتح بها كقوله تعالى: ها أَنْتُمْ أُولاءِ تُحِبُّونَهُمْ ، وقال النابغة :

ها إن تا عذرة إلا تكنْ نَفَعَتْ ... [فإِنَّ صاحبَها قد تاه في البلد]

والهيئة للمتهيّء في مَلْبَسه ونحوه يُقال: هاءَ فلان يَهاءُ هيئة. وتقول: هِئْتُ لك، أي: تهيَّأت، وقريء: هئت لك أي: تهيأت لك، ومن نصب قال: أي: هلُمَّ لك. والهييءُ، على تقدير: فعيل: الحَسَنُ الهيئة من كلّ شيء. والمُهايَأَة: أمرٌ يتهايأ للقوم، فيتراضَوْن به. وهَيَّأتُ الأمر تَهيئةٌ، فهو مُهَيَّأ.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.