Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5104. هجس16 5105. هجع16 5106. هجف9 5107. هجل12 5108. هجم16 5109. هجن175110. هدأ14 5111. هدب17 5112. هدبد6 5113. هدج12 5114. هدد11 5115. هدر18 5116. هدع4 5117. هدف15 5118. هدك4 5119. هدل15 5120. هدم19 5121. هدمل6 5122. هدن18 5123. هدى12 5124. هذأ6 5125. هذب14 5126. هذبل1 5127. هذذ6 5128. هذر15 5129. هذرم8 5130. هذز1 5131. هذل7 5132. هذم11 5133. هذمل3 5134. هذى4 5135. هرأ10 5136. هرا7 5137. هرب16 5138. هربذ5 5139. هرت14 5140. هرثم4 5141. هرج16 5142. هرجب5 5143. هرجس4 5144. هرجل6 5145. هرد11 5146. هردب6 5147. هرر10 5148. هرز6 5149. هرس17 5150. هرش15 5151. هرشف7 5152. هرشم4 5153. هرط7 5154. هرطل5 5155. هرع13 5156. هرف13 5157. هرق16 5158. هرقل10 5159. هركل6 5160. هرل6 5161. هرم17 5162. هرمس8 5163. هرمل5 5164. هزأ13 5165. هزب8 5166. هزبر7 5167. هزج15 5168. هزر14 5169. هزز12 5170. هزع12 5171. هزف7 5172. هزق7 5173. هزل20 5174. هزلج5 5175. هزم17 5176. هزن6 5177. هسهس3 5178. هشر8 5179. هشش14 5180. هشل5 5181. هشم17 5182. هصر15 5183. هصص5 5184. هصم9 5185. هضب15 5186. هضض5 5187. هضل8 5188. هضم18 5189. هطع12 5190. هطل14 5191. هعع3 5192. هفا6 5193. هفت14 5194. هفف9 5195. هقر6 5196. هقع11 5197. هقق3 5198. هقل7 5199. هقلس4 5200. هقم7 5201. هقى4 5202. هكر9 5203. هكع6 Prev. 100
«
Previous

هجن

»
Next
[هجن] الهِجانُ من الإبل: البيضُ. وقال عمرو ابن كلثوم:

هِجانِ اللون لم تقرأ جَنينا * ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع. يقال بعيرٌ هجانٌ، وناقةٌ هِجانٌ وإبلٌ هِجانٌ، وربَّما قالوا هَجائنُ. قال عمرو بن أحمر: كأنَّ على الجِمالِ أوانَ خفَّتْ * هَجائنَ من نعاج أراق عينا وأرض هجان: طيبة التُرب مَرَبٌّ. وامرأةٌ هِجانٌ: كريمةٌ. وقال الأصمعيّ في قول عليٍّ رضوان الله عليه: هذا جَنايَ وهِجانُهُ فيه * وكلُّ جانٍ يده إلى فيه يعنى خياره. اليزيدى: هو هِجانٌ بيِّن الهَجانة، ورجلٌ هَجينٌ بيِّن الهُجْنَةِ. والهُجْنَةُ في الناس والخيل، إنما تكون من قبل الأمّ، فإذا كان الأب عتيقاً والأمُّ ليست كذلك كان الولد هجينا. وقال الراجز:

العبد والهجين والفلنقس * والاقراف من قبل الاب. وقالت هند : فإن نتجت حرا كريما فبالحرا * وإن يك إقراف فمن قبل الفحل والهاجن: الصبية تزوج قبل بلوغها، وكذلك الصغيرة من البهائم. وفي المثل: " جلَّت الهاجِنُ عن الولد " أي صغُرت، و " جلَّت الهاجِنُ عن الرِفْدِ " وهو القدح الضخم. وقال ابن الأعرابي: " جلَّتِ العلبة عن الهاجِنِ " أي كبرت. قال: وهى بنت اللبون يحمل عليها فتلقح ثم تنتج وهى حقة. قال: ولا يصلح أن يفعل بها ذلك. ويقال: هجنة، أي جعله هَجيناً. وتَهْجينُ الأمر أيضاً: تقبيحه. واهْتُجِنَتِ الجاريةُ، إذا وطئتْ وهي صغيرة. (*) والمهتجنة: النخلة أول ما تلقح.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.