130075. هَمت3 130076. هِمَّت1 130077. هَمَتَ1 130078. همت2 130079. هِمَّتَان1 130080. همتع1130081. هَمَج1 130082. همج12 130083. هَمَجَ1 130084. هَمَجَ 1 130085. همجان1 130086. همجت1 130087. هَمَجِيّ1 130088. هَمحود1 130089. هَمْد1 130090. هَمَد1 130091. همد17 130092. هَمَدَ1 130093. هَمَدَ 1 130094. همده1 130095. هَمْدي1 130096. همذ8 130097. هَمَذَ 1 130098. همذن1 130099. هَمْر1 130100. همر14 130101. هَمَرَ 1 130102. هَمْرَان1 130103. همرج5 130104. همرجت1 130105. همرجل5 130106. همرز1 130107. همرش5 130108. هَمَرَهُ1 130109. هَمِرُو1 130110. هَمْرُوش1 130111. هَمَزَ1 130112. همز16 130113. هَمَزَ 1 130114. هَمْزَة «افتعل»، و «انفعل»، و «افعل...1 130115. هَمْزَة الأمر من «أفعل»...1 130116. هَمْزَة الأمر من الثلاثي المجرّد...1 130117. همزة بين بين1 130118. هَمْزَة مصدر «استفعل»...1 130119. همزة ومدة1 130120. همزه1 130121. هَمس1 130122. هَمَسَ1 130123. همس19 130124. هَمَسَ بـ1 130125. هَمَسَ 1 130126. هَمْسًا1 130127. هَمْسَات1 130128. هَمْسات1 130129. هَمْسَان1 130130. هَمْسَة1 130131. همسع4 130132. همش8 130133. هَمَشَ 1 130134. هَمَشَان1 130135. همص4 130136. هِمْص1 130137. هِمَّص1 130138. هَمَصَ1 130139. هِمْصِيّ1 130140. همط9 130141. هَمَطَ2 130142. هَمَطَ 1 130143. همع8 130144. هَمَعَ 1 130145. هَمَعَتْ1 130146. همعت1 130147. همغ6 130148. همق6 130149. هَمَقَ 1 130150. همقع2 130151. همقق1 130152. همك13 130153. هَمَكَ1 130154. هَمَكَ 1 130155. هَمَكَهُ1 130156. همل14 130157. هَمَلَ1 130158. هَمَلَ 1 130159. هَمَّلال1 130160. هَمْلَان1 130161. هَمْلَاني1 130162. هِمَلَّة1 130163. هَمَلَة1 130164. هملت1 130165. هملج9 130166. هملجت1 130167. هملخت1 130168. هملس5 130169. هملط3 130170. هَمْلَطَه1 130171. هملع3 130172. هملق1 130173. همم12 130174. هَمَمَ1 Prev. 100
«
Previous

همتع

»
Next
همتع
الهُتْمُعُ، بالمُثَنّاةِ منْ فَوْقِ، كعُصْفُرٍ، أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ، ومَنْ بَعْدَهُمْ ومنْ قَبْلَهُم، وَلَا أدْرِي منْ أيْنَ أخَذَه المُصَنِّف وهُوَ جَنَى التَّنْضُبِ وحِيَنئذٍ فوَزْنُه فُعْللٌ، أَو وَزْنُه هُفْعُلٌ، لأنَّه منْ مَتَعَ فالصّوابُ أنْ يُذْكَرَ هُناكَ وقَوْلُه: لَيْسَ بتَصْحِيفِ الهُمْقُعِ، بالقافِ فِيهِ نَظَرٌ، فإنَّ القافَ شَديدُ الالْتِبَاسِ بالتّاءِ فِي الخُطُوطِ القَدِيمَةِ، والمَعْنَى واحِدٌ، فأيُّ وَجْهٍ للعُدُولِ عَنْهُ ولَمْ يُنَبِّهْ أحَدٌ منَ الأئِمَةِ عليْهِ، فتأمَّلْ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com