Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
2604. هلقم6 2605. هلم13 2606. هم7 2607. همرجل5 2608. همرش5 2609. همس202610. همسع4 2611. همط10 2612. همغ7 2613. هملج10 2614. هملس5 2615. هملع3 2616. هن6 2617. هنب10 2618. هنبر7 2619. هنبع4 2620. هنبغ5 2621. هنبل5 2622. هندب7 2623. هندس11 2624. هنزمن3 2625. هنغ7 2626. هنف11 2627. هنم11 2628. هنو9 2629. هوأ9 2630. هوت11 2631. هود20 2632. هوذ8 2633. هوز7 2634. هوس13 2635. هوش18 2636. هوك10 2637. هول15 2638. هوم15 2639. هوه8 2640. هوى10 2641. هي4 2642. هيا10 2643. هيغ9 2644. هيقم1 2645. وأب6 2646. وأر7 2647. وأل13 2648. وأم13 2649. وأن3 2650. وأو1 2651. وأى5 2652. وا6 2653. واد2 2654. واط2 2655. والجحمرش1 2656. وبأ16 2657. وتد19 2658. وتر22 2659. وثأ12 2660. وثق18 2661. وحي9 2662. وخش15 2663. وخي10 2664. ودأ9 2665. ودي9 2666. وذأ9 2667. وذف12 2668. ورأ10 2669. ورل11 2670. وري12 2671. وزم10 2672. وزوز3 2673. وزي7 2674. وسب7 2675. وسوس12 2676. وشز7 2677. وشم16 2678. وشي11 2679. وصر11 2680. وصل21 2681. وصوص5 2682. وصي9 2683. وضأ14 2684. وطأ16 2685. وطب12 2686. وطوط7 2687. وطيىء1 2688. وظب14 2689. وظف17 2690. وعي10 2691. وغد14 2692. وغف10 2693. وفي12 2694. وقالوا1 2695. وقذ17 2696. وقظ6 2697. وكأ16 2698. وكت12 2699. وكث6 2700. وكد14 2701. ولي12 2702. ومأ13 2703. ونن5 Prev. 100
«
Previous

همس

»
Next
باب الهاء والسين والميم معهما هـ م س، س هـ م، س م هـ مستعملات

همس: الهَمْسُ: حسَ الصّوت في الفم ممّا لا إشرابَ له من صَوْتِ الصَّدر، ولا جَهارة في المنطق، ولكنّه كلامٌ مَهْموسٌ في الفم كالسَرِّ. وهَمْسُ الأقدامِ: أخفى ما يكون من صوت الوطء. وعن ابن عباس رضي الله عنه:

وهنَ يَهْوِينَ بنا هميسا  والشَّيطانُ يَهْمِسُ بوسواسه في الصدور.

وروي عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنّه كان يتعوّذ بالله من همز الشّيطان وهمسه ولمزه

، فالهمزُ كلام من وراء القفا كالاستهزاء، واللَّمْز مواجهة. وقوله عزّ وجلّ: فَلا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْساً

يعني: خَفْقَ الأَقدامِ على الأرْض والهَمّاسُ: الشَّديدُ الغَمْز بضِرْسه، قال :

عادَتُهُ خَبْطٌ وعضٌّ هَمّاس ... يعدو باشبالٍ أبوها الهِرماس

سهم: استهم الرّجلان، أي: اقترعا، لقوله [عزّ وجلّ] : فَساهَمَ فَكانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ

، وآستَهَم القوم فَسَهَمهم فلان، أي: قَرَعَهم. والسَّهْمُ: النَّصيبُ، والسَّهْمُ: واحدٌ من النَّبْل. والسّهم: القَدْحُ الذي يقارع به، والسّهم: مِقدارُ ست أذرُع في مُعاملة النّاسِ ومِساحاتهم. وبُرْد مُسَهَّمٌ: مُخَطَّطٌ، قال :

كأنَّها بعدَ أَحوالٍ مَضَيْنَ لها ... بالأَشَيَمْيِن، يمانٍ فيه تَسْهيمُ

والسُّهُوم: عبوسُ الوجْهِ من الهمّ، ويُقالُ للفَرس إذا حُمِل على كريهةِ الجَرْيِ: ساهِم الوَجْه. وكذلك الرّجل في الحرب ساهم الوجه. قال عنترة : والخَيْلُ ساهِمةُ الوُجوهِ كأنّما ... تُسْقَى فوارسُها نَقيعَ الحنظلِ

والسُّهامُ من وهَجِ الصَّيْفِ وغُبْرته، [يُقال] : سُهِمَ فلان إذا أصابه السُّهامُ. والسُّهْمَةُ: النَّصيب، تقول: لي في هذا الأمر سُهْمَةٌ، أي: نصيبٌ. والسُّهْمةُ: القَرابةُ، قال عبيد بن الأبرص :

[قد يُوصَلُ النّازحُ النّائي وقد] ... يُقْطَعُ ذو السُّهْمةِ القريبُ

سمه: سَمَهَ البعيرُ، أو الفرسُ في شوطه يَسْمَهُ سُمُوهاً فهو سامِهُ لا يَعْرِفُ الإِعياء، قال :

يا ليتنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ

والسُّمَّهَى: الباطل» .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.