130183. هَمهمْ1 130184. همو2 130185. هُمُوديّ1 130186. هُمومِيّ1 130187. هُمُومي1 130188. همى5130189. هَمَى1 130190. هَمَى 1 130191. همي8 130192. هِمَّية1 130193. هميدي1 130194. هَمِيراني1 130195. هَمِيريّ1 130196. هَمِيزة1 130197. هُمَيْلَة1 130198. هَمِيَلة1 130199. هَمِيم1 130200. هنّ1 130201. هَنَّ1 130202. هن6 130203. هَنَّ 1 130204. هنء1 130205. هَنأ3 130206. هنأ12 130207. هَنَّأَ1 130208. هنأَ1 130209. هَنَأَ 1 130210. هَنأ 1 130211. هَنَّأه على1 130212. هنؤ1 130213. هنئ1 130214. هُنَا4 130215. هنا10 130216. هَنَا2 130217. هَنَا 1 130218. هِنَاء1 130219. هَنَاء2 130220. هَنَات1 130221. هِنَات1 130222. هَنَاجح1 130223. هَنَاجِر1 130224. هَنَّادا1 130225. هَنَّادة1 130226. هُنَادِليّ1 130227. هَنَّادِيّ1 130228. هِنَافيّ1 130229. هناك1 130230. هُنَاكَ ثمة1 130231. هُنَاكَ شَبَهٌ1 130232. هنالك1 130233. هِنَّامَة1 130234. هَنَّان1 130235. هناندا1 130236. هَنَاهِد1 130237. هناويّة1 130238. هَنَاي1 130239. هَنَايَا1 130240. هَنَاية1 130241. هناينية1 130242. هنب9 130243. هَنَبَ 1 130244. هَنَبَان1 130245. هنبت3 130246. هنبث3 130247. هَنْبَثَ1 130248. هنبذ2 130249. هَنْبَرَ1 130250. هنبر6 130251. هنبس3 130252. هنبص3 130253. هنبض2 130254. هنبط4 130255. هَنْبَطَ1 130256. هنبع4 130257. هنبغ5 130258. هنبق2 130259. هنبك2 130260. هنبل4 130261. هَنْبَلَ1 130262. هَنْبَلَة1 130263. هُنَبِيْق1 130264. هَنْبِيل1 130265. هنت1 130266. هَنْت1 130267. هَنْتَبَ1 130268. هنتب3 130269. هنتل2 130270. هَنْتَلٌ1 130271. هنج2 130272. هَنْجَانِي1 130273. هنجبس2 130274. هنجل2 130275. هنجم1 130276. هِنْدٌ1 130277. هند9 130278. هِنْد5 130279. هَنَدَ 1 130280. هندا1 130281. هَنْدَاء1 130282. هِنْدازة1 Prev. 100
«
Previous

همى

»
Next
[همى] همى الماء والدمعُ يَهْمي هَمْياً وهَمَياناً، إذا سال. وهَمَتِ الماشية، إذا نَدَّتْ للرعي. وهَوامي الإبل: ضَوالُّها. وهِمْيانُ الدراهم، بكسر الهاء، وهو معرب. وهميان بن قحافة السعدى يكسر ويضم .
همى:
همى: سال، انسكب، ذاع وتقال أيضاً عن الغيم الذي يسقط المطر (عبد الواحد 3:217، المقري 7:179. وفي المعنى نفسه هناك همى ب (المقري 264:1 و 101:2، (أنظر إضافات) هوجفلايت 4:48): تُسيء وإن همت بالإحسان دِيمُها.
لاحظ إن الناشر، وفقاً لما يبدو من الترجمة التي قدّمها في ص 63، قد وضع الشدة على الميم وقرأها همَّت (من الهمَّ) ولم يفهم معنى
كلمة ديم التي هي الغيوم.
انهمى: انسكب (عباد 49:2).
هميان: الملابس (بربروجر 798).
هامية: الغيمة التي تحمل مطر البر والإحسان (ابن عبدون، البيت 51).
(همى) - في الحديث: "إنّا نُصِيبُ هَوامِىَ الإبل"
قال أبو عبيدة: أي المُهمْلَة التي لا رَاعِىَ لها ولا حافِظَ، وناقَةٌ هَامِيَةٌ، وبَعيرٌ هَامٍ؛ وقد هَمَتْ تَهمِى هَمْياً إذا هَمَت على وُجُوهِها في الأَرض لِرَعْى أَو غيره. وكُلّ ذَاهِبٍ وسَائلٍ من مَاءٍ وغيره فهو هَامٍ، وهَمَتْ عَيْنُه: سالَتْ.
قالَ أبو عُبَيد: ولَيسَ هذا من الهائم؛ لأَنّ الفِعل منه: هام يَهيم، إلاَّ أن يُجعَل من المَقلُوب فيُقال: هَامَ وهَمى، كجَبَذ وجَذَبَ.
همى همت الناقة تهمي أي تدب للرعي. وهمى السحاب يهمى سال، هميا. والبعير يهمي بالزبد يرمي به. والمهامي مجاري الماء، واحدها مهمى. والهمء الثوب الخلق، تهمى الثوب وتهمأ تخرق. وأهمأت الثوب أبليته. وهمي زجر. والهميان في قوله
مبردة باتت على هميان
هي قوائم من صخر. ويقولون: أما والله وهما والله: بمعنى واحد. وهمت العين تهمو هموا وتهمي هميا. وهمى: اسم صنم.
هومهوموا وتهوموا هزوا رؤوسهم من النعاس. والهامة اسم كل شيء من الروحانيين، والجميع الهام. والأهوم العظيم 113ب الهامة. والهامة من طير الليل. ويقال للفرس هامة. والهام جماعة من الناس بعد جماعة. وفي الحديث " لا عدوى ولا هامة ". هوام الأرض مثل الحية والعقرب. ويقال للمومة هومة، والجميع هومات ومومات، وهي الفلاة.
همى وَقَالَ [أَبُو عُبَيْد -] : فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام أَن رجلا سَأَلَهُ / الف فَقَالَ: يَا رَسُول اللَّه إِنَّا نُصيبُ هَوَامِىَ الْإِبِل / فَقَالَ: ضَالَّة الْمُؤمن - أَو: الْمُسلم - حرق النَّار. قَالَ أَبُو عُبَيْدَة: قَوْله: الهوامي - الْمُهْملَة الَّتِي لَا راعي لَهَا وَلَا حَافظ يُقَال مِنْهُ: نَاقَة هاميةٌ وبعيرٌ هامٍ وَقد هَمَتْ تهمي همْيًا - إِذا ذهبت فِي الأَرْض عَليّ وجوهها لرعي أَو غَيره وَكَذَلِكَ كل ذَاهِب وسَائل من مَاء أَو مطر وأنْشد لطرفة وَيُقَال: إِنَّه لمرقش: [الْكَامِل]

فسقي دِيَارك غير مفسدها ... صوبُ الرّبيع وديمةٌ تهمِىْ

يَعْنِي تسيل وتنصب. وقَالَ أَبُو عَمْرو مثله أَو نَحوه وَقَالَ أَبُو زَيْدُ وَالْكسَائِيّ: هَمَتْ عينُه تَهْمِي هميا - إِذا سَالَتْ ودمعت وَهُوَ من ذَلِك أَيْضا. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَلَيْسَ هَذَا من الهائم إِنَّمَا يُقَال من الهائم: هام يهيم وَهِي إبل هوائم وَتلك الَّتِي فِي الحَدِيث هوامي إِلَّا أَن تَجْعَلهُ فِي المعني مثله وَأَحْسبهُ من المقلوب كَمَا قَالُوا: جذب وجبذ وضب وبض - إِذا سَالَ المَاء أَو غَيره وَأَشْبَاه ذَلِك.