130245. هنبت3 130246. هنبث3 130247. هَنْبَثَ1 130248. هنبذ2 130249. هَنْبَرَ1 130250. هنبر6130251. هنبس3 130252. هنبص3 130253. هنبض2 130254. هنبط4 130255. هَنْبَطَ1 130256. هنبع4 130257. هنبغ5 130258. هنبق2 130259. هنبك2 130260. هنبل4 130261. هَنْبَلَ1 130262. هَنْبَلَة1 130263. هُنَبِيْق1 130264. هَنْبِيل1 130265. هنت1 130266. هَنْت1 130267. هَنْتَبَ1 130268. هنتب3 130269. هنتل2 130270. هَنْتَلٌ1 130271. هنج2 130272. هَنْجَانِي1 130273. هنجبس2 130274. هنجل2 130275. هنجم1 130276. هِنْدٌ1 130277. هند9 130278. هِنْد5 130279. هَنَدَ 1 130280. هندا1 130281. هَنْدَاء1 130282. هِنْدازة1 130283. هِنْدَازة1 130284. هَنْدَاسِيَّة1 130285. هِنْدَام1 130286. هِنْدَان1 130287. هِنْدَاو1 130288. هِنْدَاوِيّ1 130289. هِنْدَب1 130290. هندَب1 130291. هندب7 130292. هِنْدَبَا1 130293. هِنْدَة1 130294. هندَز1 130295. هندز6 130296. هندس10 130297. هندك2 130298. هِندِكِيُّ1 130299. هندكية1 130300. هندل2 130301. هندلص2 130302. هُنْدَلعُ1 130303. هندلق1 130304. هِنْدَليّ1 130305. هندم5 130306. هندن1 130307. هِنْدو1 130308. هِنْدوَاويّ1 130309. هِنْدَواي1 130310. هندوس1 130311. هِنْدُون1 130312. هِنْدي1 130313. هِنْدِيَّا1 130314. هِنْدية1 130315. هِنْدِيس1 130316. هَنْر1 130317. هنر5 130318. هنرست1 130319. هنرط1 130320. هَنْرُو1 130321. هنْرِي1 130322. هِنْرِيِت1 130323. هنْريطٌ1 130324. هنز2 130325. هنزط1 130326. هنزمر2 130327. هنزمن3 130328. هَنَزِيّ1 130329. هنس3 130330. هَنَس1 130331. هِنْس1 130332. هُنْس1 130333. هنش2 130334. هنشير1 130335. هنع7 130336. هَنَعَ1 130337. هَنَعَ 1 130338. هنغ6 130339. هنف10 130340. هَنَفَ 1 130341. هنق4 130342. هَنَقَ 1 130343. هنقب3 130344. هنك3 Prev. 100
«
Previous

هنبر

»
Next
[هنبر] نه: في ح الجنة: فيها "هنابير" مسك يبعث الله عليها ريحًا تسمى المثيرة، هي الرمال المشرفة، جمع هنبور، وقيل: هي الأنابير جمع أنبار فقلبت الهمزة هاء وهي بمعناها.
هنبر: الهِنْبِرَةُ: الأتان. وأم الهِنْبِر: الضَّبُعُ. وأبو الهِنْبِر: الضِّبعان، والجميع: الهنابر، قال :

ما زال عنك صفقات الخاسر ... والبيع في السوق على الهنابر
(هنبر) - في حديث كعب، في صِفَة الجنّة: "فيها هَنَابِيرُ مِسْكٍ"
: وهي رِمالٌ مُشْرِفة، واحِدُها: هُنْبُورٌ. وقيل: إنه من المقلوب، والأَصْلُ نَهابِير: جمع نُهبُورَة. وقيل: إنّما هو أَنابِير: جمع: أَنْبار، فقُلِبَت الهَمزةُ هاءً، كأَرَقْتُ وهَرَقْتُ، وأَنَرْتُ وهَنَرْتُ، وإِبْرِيَةٌ وهِبْريةٌ.

هنبر: الهِنْبِرَةُ: الأَتان، وهي أُم الهِنْبِرِ. وأُم الهِنْبِرِ:

الضبع في لغة بني فَزارة؛ قال الشاعر القتال الكلابي واسمه عبيد بن

المُصَرِّجي:

يا قاتَلَ اللهُ صبياناً، تَجيءُ بِهِمْ

أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَاري

من كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقُوقٍ وَتِيرَتُهُ،

لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ بشَبَّار

ويروى: يا قبح الله ضبعاناً. وفي شعره: من زند لها حاري، والحاري:

الناقص، والواري: السمين، والأَعلم: المشقوق الشفة العليا، والوتيرة: إِطار

الشفة. وأَبو الهِنْبِر: الضِّبْعانُ؛ وقول الشاعر:

ملقينَ لا يَرْمُونَ أُمَّ الهِنْبِرِ

الأَصمعي: هي الضبع؛ وغيره: هي الحِمَارَةُ الأَهلية. والأَصمعي:

الهِنْبِرُ، مثل الخِنْصِرِ، ولد الضَّبُعِ، والهِنْبِرُ الجحش، ومنه قيل

للأَتان أُم الهِنْبِرِ. ابن سيده: هو الهِنْبِرُ، والهِنَّبْرُ الثور والفرس؛

وهو أَيضاً الأَديم الرديء؛ وأَنشد ابن الأَعرابي:

يا فَتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو

بٍ، ولا من قُوارَةِ الهِنَّبْرِ

قال: الهِنَّبر ههنا الأَديم. وفي حديث كعب في صفة الجنة فقال: فيها

هَنابِيرُ مسك يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثيرَةَ، فَتُثِير ذلك

المسكَ على وجوههم. وقالوا: الهَنابِيرُ والنَّهابيرُ رمال مُشْرِفَةٌ،

واحدتها نُهْبورة وهُنْبُورة، وقيل في قوله فيها هنابير مسك، وقيل: أَراد

أَنابير جمع أَنبار، قلبت الهمزة هاء، وهي كُثْبانٌ مُشْرِفَة، أُخذ من

انْتِبار الشيء وهو ارتفاعه، والأَنْبار من الطعام مأْخوذ منه.

هنبر
الهنبر، كصِنَّبْر وسَبْحَل وزِبْرِجٍ، أَهملَه الجَوْهَرِيّ هُنَا وَذكره فِي هبر بِنَاء على أَنّ النُّون زَائِدَة، وَلذَا لم يصرِّح الصَّاغانِيّ فِي التكملة بإهماله لَهَا على عَادَته، وَالْمُصَنّف قد كتبه بالحُمْرَة ليُوهِم أنَّه مُسْتَدْرك عَلَيْهِ، وَلَيْسَ كَذَلِك، وَقد نبَّهْنا على ذَلِك مِراراً. وَهُوَ الضَّبُعُ أَو أَبو الهِنَّبْرِ: الضَّبْعانُ وأُمّ الهِنَّبْر: الضَّبعُ فِي لُغَة بني فَزارةَ، قَالَ الشَّاعِر، وَهُوَ القَتَّالُ الكِلابِيّ واسْمه عُبيد بن المُضَرِّحِيّ:
(يَا قاتَلَ اللهُ صِبْياناً تَجيءُ بهمْ ... أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لَهَا وَارِي)

(مِنْ كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقوقٍ وَتِيرَتُه ... لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ لشَبَّارِ)
وَبِه فَسَّر الأَصمعيُّ قَول الشَّاعِر: ملقيْنَ لَا يَرْمونَ أُمَّ الهِنْبِرِ والهِنْبِرَةُ: الأَتانُ، كأُمِّ الهِنْبِرِ، كزِبْرِج، وَقيل: هِيَ الحِمارة الأَهليَّة. والهنَّبْر، كجِرْدَحْل وزِبْرِج، كَذَا ضبطَه ابْن سَيّده أَيضاً: الثَّوْر والفَرَس، وَهُوَ أَيضاً: الأَديمُ الرديءُ، وأَنشد ابْن الأَعرابيّ:
(يَا فَتى مَا قتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبو ... بٍ وَلَا مِنْ قُوَارَةِ الهِنَّبْرِ)
قَالَ: الهِنَّبْر هَا هُنَا: الأَديمُ أَو أَطرافُه، وَقَالَ الأَصمعيّ: الهِنْبِر، كخِنْصِر: الجَحْشُ، وَمِنْه قيل للأتان: أُمّ الهِنْبِرِ، وَهِي بهاءٍ. والهَنابيرُ: النَّهابير، إِشَارَة إِلَى حَدِيث صفةِ الجَنَّة الَّذِي ذكرَه كعْب الأَحبار فَقَالَ: فِيهَا هَنابيرُ مِسْكٍ، يبعثُ الله تَعَالَى عَلَيْهَا رِيحاً تُسَمَّى المُثيرة فتثير ذَلِك الْمسك فِي وُجُوههم. قَالُوا: الهَنابيرُ قلبُ النَّهابيرِ، وَهِي رِمالٌ مُشْرِفَةٌ، واحِدُها هُنْبور، ونُهْبورٌ، أَو أَراد أَنابير، جمْع أَنْبارٍ، فأَبدلَ الهَمزةَ هَاء، كَذَا نَقله الصَّاغانِيّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ الأَصْمَعِيّ: الهِنْبِر، كزِبْرِجٍ: ولَدُ الضَّبُعِ، نَقله صَاحب اللِّسَان. والهُنْبُور: الرَّمْلُ المشْرِفُ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com