125810. هَضَّه1 125811. هضو4 125812. هضي1 125813. هُضَيْبِيّ1 125814. هضيم1 125815. هَضِيمٌ1125816. هُضَيِّمة1 125817. هَضِيمة1 125818. هط3 125819. هَطَا1 125820. هطا2 125821. هَطَّاب1 125822. هَطَّال1 125823. هَطَّالِيّ1 125824. هَطَّايّ1 125825. هَطَب1 125826. هطب1 125827. هطذ1 125828. هَطَرَ1 125829. هطر7 125830. هَطَرَ 1 125831. هطرس2 125832. هطس4 125833. هطط3 125834. هطع12 125835. هَطَعَ2 125836. هَطَعَ 1 125837. هطف6 125838. هَطَفَ1 125839. هطق1 125840. هطل14 125841. هَطَلَ1 125842. هَطَلَ 1 125843. هطلس4 125844. هطلع3 125845. هطم5 125846. هَطَمَ1 125847. هطمل2 125848. هطن1 125849. هطهط1 125850. هطو2 125851. هُطُول1 125852. هُطُون1 125853. هطي1 125854. هُطَيْويّ1 125855. هظب1 125856. هظر1 125857. هظل1 125858. هظم1 125859. هَعَّ1 125860. هع1 125861. هَعَبَّاس1 125862. هَعْبَدة1 125863. هعر3 125864. هَعَرَ 1 125865. هعع3 125866. هعهع1 125867. هغ2 125868. هغب1 125869. هَغَّة1 125870. هغر1 125871. هغغ2 125872. هغف1 125873. هغق3 125874. هغل1 125875. هغم1 125876. هغن1 125877. هغو1 125878. هغي2 125879. هـ5 125880. هـبع1 125881. هـتع1 125882. هـجع1 125883. هـدع1 125884. هـرع1 125885. هـزع1 125886. هـعر1 125887. هـعع1 125888. هـقع1 125889. هـلع1 125890. هـمع1 125891. هـنع1 125892. هـوع1 125893. هـيع1 125894. هف5 125895. هفّ1 125896. هَفَّ 1 125897. هفا6 125898. هَفَا3 125899. هَفَا 1 125900. هَفَاء1 125901. هَفَّار1 125902. هَفَّتِ1 125903. هفت14 125904. هَفَتَ2 125905. هفت بهلو1 125906. هَفَتَ 1 125907. هفتق2 125908. هفتن1 125909. هفرفر1 Prev. 100
«
Previous

هَضِيمٌ

»
Next
{هَضِيمٌ}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {طَلْعُهَا هَضِيمٌ}
فقال ابن عباس: منضم بعضه إلى بعض، ولما سأله نافع وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول امرئ القيس:
دار لبيضاءِ العوارضِ طفلةٍ. . . مهضومة الكشحين ريَّا المِعْصَمِ
(تق) وفي (ك، ط) قال: متصل بعضه إلى بعض
= الكلمة من آية الشعراء 148، في ثمود قوم صالح: {أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ (146) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (147) وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ}
وحيدة الصيغة في القرآن وليس معها فيه من مادتها غير المصدر في آية طه 112:
{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا}
تأويل هضيم في المسألة بانضمام، أو اتصال، بعضه ببعض، كأنه نظر فيه إلى * مهضومة الكشحين * في الشاهد الشعري، والهضم فيهما لطف تظام (تهذيب الألفاظ: باب صفات النساء، ومعاجم: (مقاييس اللغة، ص، س: ك ش ح) والطبري روى الآية من اختلاف أهل التأويل بإسناده عن ابن عباس، قال: أينع ونضج فهو هضيم. وعن آخرين: هو المتهشم المتفتت، وقال آخرون: هو من الرطب اللين تهصمه، وقال غيرهم: الراكب بعضه بعضا. وأوْلى الأقوال عنده بالصواب، أن الهضيم هو المتكسر من لينة ورطوبته.. وقال الراغب: الهضم شدخ ما فيه رخاوة {طَلْعُهَا هَضِيمٌ} اي داخل بعضه في بعض كأنه شدخ (المفردات)
والعربية تعرف هذه المعاني الثلاثة في المادة، ولعلها ترجع فيها إلى هضم الطعام، والهضوم والهاضوم كل ما هضم طعاماً، وبملحظ منه جاء الهضَم خمص البطن ولطف الكشح وقله انجفار الجنين. وتجوَّزتْ فاستعملته في هضم المال ومنه جاء مطلق الهضم في الإنهاك والجور، ومنه آية طه: {فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا} .
فلعل كلمة "هضيم" في آية الشعراء، من انضمام طلع النخل، وتراكبه، مع حس دلالته الأصلية على يُسْرِ الهضم ولين الجنى. والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com