Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5289. هيه9 5290. و11 5291. وأب6 5292. وأد13 5293. وأر7 5294. وأل135295. وأم13 5296. وأى5 5297. وا6 5298. وبأ16 5299. وبخ12 5300. وبد9 5301. وبر18 5302. وبش15 5303. وبص14 5304. وبط11 5305. وبع5 5306. وبغ8 5307. وبق16 5308. وبل17 5309. وبه10 5310. وتح10 5311. وتد19 5312. وتر22 5313. وتش5 5314. وتغ10 5315. وتن14 5316. وثأ12 5317. وثب15 5318. وثج8 5319. وثر16 5320. وثغ9 5321. وثق18 5322. وثل8 5323. وثن17 5324. وجأ13 5325. وجب17 5326. وجج8 5327. وجح10 5328. وجد17 5329. وجذ6 5330. وجر15 5331. وجز13 5332. وجس14 5333. وجع14 5334. وجف14 5335. وجل10 5336. وجم13 5337. وجن15 5338. وجه16 5339. وجى2 5340. وحح3 5341. وحد19 5342. وحر12 5343. وحش15 5344. وحص6 5345. وحف16 5346. وحل14 5347. وحم14 5348. وحى8 5349. وخخ3 5350. وخد12 5351. وخز13 5352. وخش15 5353. وخض7 5354. وخط13 5355. وخف13 5356. وخم15 5357. وخى4 5358. ودأ9 5359. ودج17 5360. ودح7 5361. ودس9 5362. ودع21 5363. ودف10 5364. ودق16 5365. ودك15 5366. ودن11 5367. وده7 5368. ودى8 5369. وذأ9 5370. وذح10 5371. وذر18 5372. وذف12 5373. وذل8 5374. وذم13 5375. وذى3 5376. ورب9 5377. ورث19 5378. ورخ8 5379. ورد22 5380. ورس18 5381. ورش15 5382. ورض7 5383. ورط17 5384. ورع19 5385. ورغ1 5386. ورف12 5387. ورق19 5388. ورك19 Prev. 100
«
Previous

وأل

»
Next
[وأل] الموْئِلُ: الملجأُ، وكذلك المَوْأَلَةُ مثال المهلكة. وقد وَأَلَ إليه يئِلُ وَأْلاً ووءولا على فعول، أي لجأ. وواءل على فاعل، أي طلب النجاة. والوألة مثال وعلة: الدمنة والسرجين. يقال إن بنى فلان وقودهم الوألة. الأصمعي: يقال: أوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلا، على أفعلت، أي أثرت فيه بأبوالها وأبعارها. قال العجاج: أجن ومصفر الجمام موأل * واستوألت الابل: اجتمعت. والاول نقيض الآخر، وأصله أوأل على على أفعل مهموز الاوسط، قلبت الهمزة واوا وأدغم، يدل على ذلك قولهم: هذا أول منك. والجمع الاوائل والاوالى أيضا على القلب. وقال قوم: وول على فوعل، فقلبت الواو الاولى همزة. وإنما لم يجمع على أواول لاستثقالهم اجتماع الواوين بينهما ألف الجمع. وهو إذا جعلته صفة لم تصرفه، تقول: لقيتته عاما أول، وإذا لم تجعله صفة صرفته، تقول لقيته عاما أولا. قال ابن السكيت: ولا تقل عام الاول. وتقول ما رأيته مذ عام أول، ومذ عام أول، فمن رفع الاول جعله صفة لعام كأنه قال: أول من عامنا، ومن نصبه جعله كالظرف كأنه قال: مذ عام قبل عامنا. وإذا قلت ابدأ بهذا أول، ضممته على الغاية، كقولك فعلته قبل . وإن أظهرت المحذوف نصبت فقلت: ابدأ به أول فعلك، كما تقول قبل فعلك. وتقول: ما رأيته مذ أمس، فإن لم تره يوما قبل أمس قلت: ما رأيته مذ أول من أمس، فإن لم تره مذ يومين قبل أمس قلت: ما رأيته مذ أول من أول من أمس، ولم تجاوز ذلك. وتقول: هذا أوَّلُ بيِّن الأوَّليَّةِ. قال الشاعر: ماحَ البلادَ لنا في أوَّلِيَّتِنا على حُسودِ الأعادي مائحٌ قُثَمُ وقول ذى الرمة: وما فخرمن ليست له أولية تعد إذا عُدَّ القديمُ ولا ذِكْرُ يعني مفاخر آبائه. وتقول في المؤنث، هي الأولى، والجمع الأوَّلُ مثل أُخْرَى وأُخَرَ. وكذلك الجماعة الرِجالُ من حيثُ التأنيث. قال الشاعر :

عَوْدَ عَلَى عَوْدٍ لأقْوامٍ أول * يعنى ناقة مسنة على طريقٍ قديمٍ. وإن شئت قلت الاولون. ووائل: قبيلة. وهو وائل بن قاسط ابن هنب بن أفصى بن دعمى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.