130848. وأه1 130849. وَأَهَ 1 130850. وأو1 130851. وأوأ4 130852. وَأَى2 130853. وأى5130854. وَأي1 130855. وأي5 130856. وَأَيَ 1 130857. وَإِن 1 130858. وإي1 130859. وئام1 130860. وئب1 130861. وَا3 130862. وا6 130863. واءل1 130864. واءمَ1 130865. واءمه1 130866. وَائِدَة1 130867. وَائِق1 130868. وَائِل1 130869. وَائِلة1 130870. وَابة1 130871. وَابِر1 130872. وَابِرِيّ1 130873. وَابِكِي1 130874. وابل1 130875. وَابِلّي1 130876. وَابُور1 130877. وابور1 130878. وَابِير1 130879. وات1 130880. وَاتاه1 130881. واتاه1 130882. وَاتِبَة1 130883. واتر1 130884. وَاتِف1 130885. واتن1 130886. وَاتِي1 130887. وَاتِيَة1 130888. وَاثِبَة1 130889. واثبه1 130890. واثج1 130891. واثق1 130892. وَاثِق1 130893. وَاثِقٌ بـ1 130894. وَاثِقٌ في1 130895. وَاثِقَة1 130896. وَاثِقِيّ1 130897. واثم1 130898. واجب1 130899. وَاجِب1 130900. وَاجِب الْوُجُود لغيره...1 130901. واجبَات1 130902. وَاجِبَة1 130903. وَاجِد1 130904. واجذه1 130905. وَاجِر1 130906. واجل1 130907. وَاجِهة1 130908. واجهه1 130909. واح1 130910. وَاحَة1 130911. واحة1 130912. وَاحِد1 130913. وَاحدًا واحدًا1 130914. وَاحِدَات1 130915. وَاحِدَان1 130916. وَاحِدَانا1 130917. واحدة النبات، واسم قائد في العصر ال...1 130918. وَاحِدِيّ1 130919. وَاحِش1 130920. وَاحِل1 130921. واحله1 130922. وَاحِيد1 130923. واخاه1 130924. وَاخِد1 130925. وَاخِط1 130926. واخم1 130927. وَاخِي1 130928. وَاد1 130929. واد2 130930. وَادّاد1 130931. وادجه1 130932. وَادخَان1 130933. وادع1 130934. واده1 130935. وَادُود1 130936. وادى1 130937. وادي2 130938. وَادِي1 130939. وَادِيَة1 130940. وَادِيل1 130941. وَادِّين1 130942. وادين1 130943. وار1 130944. واراه1 130945. وَارِب1 130946. واربه1 130947. وَارِبي1 Prev. 100
«
Previous

وأى

»
Next

و

أى1 وَأَى as syn. with وَعَدَ; imperative إِه. with the ه of silence added; fem. corroborated form of the imperative إِنَّ; of which last, see a curious ex. in the end of article حَرْفٌ الأَلِفِ, in the Mughnee.
(وأى)
فلَانا فانا (يئيه) وأيا وعده وَيُقَال وأى لَهُ وَضمن يُقَال وأى لفُلَان كَذَا وَفِي الحَدِيث يَقُول الله تَعَالَى (إِنِّي قد وأيت على نَفسِي أَن أذكر من ذَكرنِي)
وأى: الوأي: ضمانُ العِدةِ.. وَأَيْتُ لك به على نفسي أئي وَأْياً، أي: ضَمِنْتُ له عِدةً.. الأمر: إِلَهُ به على نفسك، وللأنثى: إي، وللاثنين: إيا، وللجماعة: أُوا يا رجال، وإينَ يا نسوة... فإِذا وقفتَ قلت: إهْ، وفي النّهي: لا تَئِهْ على تقدير: عِهْ ولا تَعِهْ، ولمّا تمّتْ (تعِ) حرفين انطلق اللسان بهما في الوقوف، فإِن شئتّ اعتمدتَ على الهاء، وإن شئتَ لم تَفعَلْ، وكذلك كل مجزوم إذا كان آخره ياءً أو واواً أو ألفاً، نحو يَرْمي ويَعدو ويَسْعَى، وإن طال فوق ذلك. والوَأَى: من الدّوابّ والنّجائب: السّريعة المقتدرة الخَلْق، والنّجيبة من الإبل يقال لها: الوآة بالهاء. والوَأَى: الحمارُ الوحشيّ والأنثى: وآة أيضا، والجميع: الوَأَيات، قال:

كلُّ وآة ووَأىً ضافي الخُصَل 
(وأى) - في حديث عَبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه -: "كَانَ لى عند رَسُولِ الله- صَلّى الله عليه وسلّم - وَأْىٌ"
: أي عِدَةٌ.
- وفي حِديث عُمَر - رضي الله عنه -: "مَن وَأَى لامرِىءٍ بوَأْىٍ فَلْيَفِ به"
وقد وَأَى يَئِى وَأْياً؛ إذَا وَعدَ؛ قال رُؤبَةُ:
* وَفَيْتَ بالوَأْىِ الذي وأيْتَا *
والوَأْىُ: الضّمَانُ والعَدَدُ من النّاسِ أيضاً.
في الحديث: "واعُمَراه"
هي نُدبَةٌ، ولا بُدَّ لها مِن إحدى العَلامَتَين الياء أو الواو؛ لأنّ النُّدْبَةَ لإِظهارِ التوجُّع، ومَدِّ الصَّوتِ، وإلحَاق الألف في آخِرهَا للفَصْلِ بينَها، وبين الندَاءِ، وزيادَة في الوقفِ إرادة بَيان الألف؛ لأنها خَفِيَّة، وتُحذَف في الوَصْلِ كقولك: واعُمَرَ أمير المؤمنين.
[وأى] الوَأْيُ: الوعدُ. يقال منه: وَأَيْتُهُ وَأْياً. والوَأَي بالتحريك: الحمارُ الوحشى المقتدر الخلق. قال ذو الرمة: إذا انشقت الظلماء أضحت كأنها * وأى منطو باقى الثميلة قارح ثم يشبه به الفرس وغيره. قال الجعفي : راحوا بصائرهم على أكتافهم * وبصيرتي يعدو بها عتد وأى  وقال آخر: كل وآة ووأى ضافى الخصل * معتدلات في الرقاق والجرل والوئية: الجوالق الضخمُ. قال أوس: وحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَئِيَّةُ تاجرٍ * وَهي عَقْدُها فارفضَّ منها الطوائفُ وقال الكلابي: قِدرٌ وئيَّةٌ : ضخمةٌ. وناقةٌ وَئِيَّةٌ: ضخمة البطن. وقال: وقد كرأل الصَحْصَحانِ وَئِيَّةٍ * أنَخْتُ لها بعد الهدوء الاثافيا وهى فعيلة مهموزة العين معتلة اللام. قال سيبويه: سألته - يعنى الخليل - عن فعل من وأيت فقال: وئى. فقلت: فمن خفف؟ فقال أوى، فأبدل من الواو همزة وقال: لا يلتقى واوان في أول الحرف. قال المازنى: والذى قال خطأ، لان كل (*) واو مضمومة في أول الكلمة فأنت بالخيار إنْ شئت تركتَها على حالها وإن شئت قلبتها همزة فقلت: وعد وأعد، ووجوه وأجوه، وو ورى وأورى، ووئى وأوى، لا لاجتماع الساكنين ولكن لضمة الاولى.