130853. وأى5 130854. وَأي1 130855. وأي5 130856. وَأَيَ 1 130857. وَإِن 1 130858. وإي1130859. وئام1 130860. وئب1 130861. وَا3 130862. وا6 130863. واءل1 130864. واءمَ1 130865. واءمه1 130866. وَائِدَة1 130867. وَائِق1 130868. وَائِل1 130869. وَائِلة1 130870. وَابة1 130871. وَابِر1 130872. وَابِرِيّ1 130873. وَابِكِي1 130874. وابل1 130875. وَابِلّي1 130876. وَابُور1 130877. وابور1 130878. وَابِير1 130879. وات1 130880. وَاتاه1 130881. واتاه1 130882. وَاتِبَة1 130883. واتر1 130884. وَاتِف1 130885. واتن1 130886. وَاتِي1 130887. وَاتِيَة1 130888. وَاثِبَة1 130889. واثبه1 130890. واثج1 130891. واثق1 130892. وَاثِق1 130893. وَاثِقٌ بـ1 130894. وَاثِقٌ في1 130895. وَاثِقَة1 130896. وَاثِقِيّ1 130897. واثم1 130898. واجب1 130899. وَاجِب1 130900. وَاجِب الْوُجُود لغيره...1 130901. واجبَات1 130902. وَاجِبَة1 130903. وَاجِد1 130904. واجذه1 130905. وَاجِر1 130906. واجل1 130907. وَاجِهة1 130908. واجهه1 130909. واح1 130910. وَاحَة1 130911. واحة1 130912. وَاحِد1 130913. وَاحدًا واحدًا1 130914. وَاحِدَات1 130915. وَاحِدَان1 130916. وَاحِدَانا1 130917. واحدة النبات، واسم قائد في العصر ال...1 130918. وَاحِدِيّ1 130919. وَاحِش1 130920. وَاحِل1 130921. واحله1 130922. وَاحِيد1 130923. واخاه1 130924. وَاخِد1 130925. وَاخِط1 130926. واخم1 130927. وَاخِي1 130928. وَاد1 130929. واد2 130930. وَادّاد1 130931. وادجه1 130932. وَادخَان1 130933. وادع1 130934. واده1 130935. وَادُود1 130936. وادى1 130937. وادي2 130938. وَادِي1 130939. وَادِيَة1 130940. وَادِيل1 130941. وَادِّين1 130942. وادين1 130943. وار1 130944. واراه1 130945. وَارِب1 130946. واربه1 130947. وَارِبي1 130948. وَارِثَان1 130949. وَارِثي1 130950. وارد1 130951. وَارِد1 130952. وَارِدَة1 Prev. 100
«
Previous

وإي

»
Next

وإي: الأَزهري: يقال للياء والواو والأَلفِ الأَحرفُ الجُوفُ، وكان

الخليل يسمِّيها الحُروف الضَّعيفةَ الهوائيَّةَ، وسُمِّيتْ جُوفاً لأَنه لا

أَحْيازَ لها فتُنْسَب إِلى أَحْيازها كسائر الحُروف التي لها أَحْياز،

إنما تخرُج من هواء الجَوف، فسمِّيت مرَّةً جُوفاً ومرة هوائيَّة، وسمِّيت

ضعيفةً لانتقالها من حال إِلى حال عند التصرُّف باعتلال. قال الجوهري:

جميعُ ما في هذا الباب من الأَلف إِمَّا أَن تكون منقلبةً من واو مثل

دَعَا، أَو من ياء مثل رَمَى، وكل ما فيه من الهمزة فهي مبدلة من الياء أَو

من الواو نحو القَضاء أَصله قَضايٌ، لأَنه من قَضَيْت، ونحو العَزاء أَصله

عَزاوٌ، لأَنه من عَزَوْت. قال: ونحن نُشِيرُ في الواو والياء إِلى

أُصولهما؛ هذا ترتيب الجوهري في صحاحه. وأَما ابن سيده وغيرهُ فإِنهم جعلوا

المُعْتلَّ عن الواو باباً، والمعتلَّ عن الياء باباً، فاحتاجوا فيما هو

معتلٌّ عن الواو والياء إِلى أَن ذكروه في البابَين، فأَطالوا وكَرَّروا

ويقسَّم الشرحُ في الموضعين، وأَما الجوهري فإِنه جعله باباً واحداً؛ ولقد

سَمِعت بعضَ مَنْ يَتنَقَّص الجوهريَّ، رحمه الله، يقول: إِنه لم يجعل

ذلك باباً واحداً إِلاّ لجهله بانقلاب الأَلف عن الواو أَو عن الياء،

ولقِلَّة عِلْمه بالتصريف، ولستُ أَرى الأَمرَ كذلك، وقد رَتَّبناه نحن في

كتابنا كما رَتَّبه الجوهري، لأَنه أَجمع للخاطر وأَوضح للناظر، وجعلناه

باباً واحداً، وبيَّنَّا في كل ترجمة عن الأَلف وما انقلبتْ عنه، والله

أعلم. وأَما الأَلف اللَّينة التي ليست متحركة فقد أَفرد لها الجوهري باباً

بعد هذا الباب فقال: هذا باب مبنيّ على أَلِفات غير مُنْقَلِبات عن شيء،

فلهذا أَفردناه، ونحن أَيضاً نذكره بعد ذلك.