127006. وَاخِد1 127007. وَاخِط1 127008. واخم1 127009. وَاخِي1 127010. وَاد1 127011. واد2127012. وَادّاد1 127013. وادجه1 127014. وَادخَان1 127015. وادع1 127016. واده1 127017. وَادُود1 127018. وادى1 127019. وادي2 127020. وَادِي1 127021. وَادِيَة1 127022. وَادِيل1 127023. وَادِّين1 127024. وادين1 127025. وار1 127026. واراه1 127027. وَارِب1 127028. واربه1 127029. وَارِبي1 127030. وَارِثَان1 127031. وَارِثي1 127032. وارد1 127033. وَارِد1 127034. وَارِدَة1 127035. وارده1 127036. وَارْسو1 127037. وَارِش1 127038. وارطه1 127039. وارع1 127040. وَارِف1 127041. وَارِق1 127042. وارقه1 127043. وارك1 127044. وَارِه1 127045. وَارَوْه الترابَ1 127046. واري1 127047. وَارِي1 127048. وَارِيد1 127049. وارين1 127050. وَارِينه1 127051. واريوروا1 127052. وَازَانِي1 127053. وازاه1 127054. وازَر1 127055. وازره1 127056. وازعه1 127057. وازف1 127058. وازن1 127059. وَازِن1 127060. وَازَى1 127061. وَاسَا1 127062. واستطرد له في الحرب1 127063. واسِطُ1 127064. وَاسِطَة1 127065. واسطة الفيض1 127066. وَاسِطييّ1 127067. وَاسِف1 127068. واسقه1 127069. واسِلين1 127070. واسْمه1 127071. واسى في1 127072. واسَيْتُهُ1 127073. وَاسِيد1 127074. وَاسِيليّ1 127075. واشك1 127076. وَاشِل1 127077. وَاشِيلِي1 127078. وَاصَال1 127079. واصب1 127080. وَاصَّة1 127081. وَاصِف1 127082. واصفته1 127083. واصله1 127084. وَاصِليّ1 127085. واصلية1 127086. وَاصِية1 127087. واضأه1 127086. وَاصِية1 127089. وَاضِحَة1 127090. واضخه1 127091. وَاضع1 127092. وَاضِف1 127093. وَاضُور1 127094. وَاضِي1 127095. واط2 127096. واطأ1 127097. وَاطَأَ في1 127098. واطِفَاء1 127099. واطمتر1 127100. واطنه1 127101. وَاطُون1 127102. واظب1 127103. واظفه1 127104. وَاعّ1 127105. وَاعِد2 Prev. 100
«
Previous

واد

»
Next
واد: المَوْؤودةُ: الوَئيدُ، كانت العَرَبُ إذا وُلِدَت بنتٌ دَفَنوها حين وُضِعَتْ حتى تموت مَخافة العار والحاجة، والفعل: وَأَدَ يَئِدُ وَأْداً، فهو وائِدٌ، والمفعول: مَوؤُودٌ كما تقول: واعِدٌ ومَوْعُود، قال الفرزدق:

وجَدِّي الذي منع الوائدات ... وأحيى الوئيد فلم يُوأَدِ 

والوَئيدُ: دَوِيٌّ تَسمعُ صوتَه في الأرض كحائِطٍ يسقط من بعيد فتسمع لهَدِّه وئيداً. والتُّؤادُ من التُّؤَدة، تقول: أتَّأَدَ وتَوَأَّدَ وهو التَمَهُّل والتأنيّ والرَّزانة.

أيد، أدي: الأَيْدُ: القُوَّة، وبلغة تميم الآد، ومنه قيل: أَدَّ فلانٌ فلاناً إذا أعانَه وقَوّاه. والتَّأييدُ: مصدر أيَّدْتُه أي قَوَّيْتُه. وقوله تعالى: وَالسَّماءَ بَنَيْناها بِأَيْدٍ

أي بقُوّة. وإيادُ كُلِّ شيءٍ ما يُقُوَّى به من جانِبَيْهِ، وهما إِياداه، وإِياد العسكر المَيْمَنةُ والميسَرة، وكلُّ شيءٍ كان واقياً لَشيءٍ فهو إياده، قال العجاج: عن ذي إيادَينِ لُهام ذو دُسُرْ ... برُكنِه أركانَ دَمْخٍ لا نْقَعَرْ 

وأَدَّى فلانٌ ما عليه أداءً وتأدِيةً، وفلانٌ آدَى للأمانةِ من فلانٍ. غير أنّ العامة قد لَهِجُوا بالخَطَأ، يقولون: فلان أدَّى للأمانةِ، وهذا في النَّحْو غير جائز. وألف الأداة هي الواو، لأنك تقول: أدَوات، لكلِّ ذي حِرْفةٍ أداةٌ، وهي آلتُه يقيم بها حِرْفتَه. وأداةُ الحرب: السِّلاح، ورجل مُؤْدٍ: كاملُ السِّلاح، قال:

مُؤدِينَ يَحمُون السَّبيلَ السّابلا 
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com