Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5292. وأد13 5293. وأر7 5294. وأل13 5295. وأم13 5296. وأى5 5297. وا65298. وبأ16 5299. وبخ11 5300. وبد8 5301. وبر17 5302. وبش14 5303. وبص13 5304. وبط10 5305. وبع5 5306. وبغ7 5307. وبق15 5308. وبل16 5309. وبه9 5310. وتح9 5311. وتد18 5312. وتر21 5313. وتش4 5314. وتغ9 5315. وتن13 5316. وثأ12 5317. وثب14 5318. وثج7 5319. وثر15 5320. وثغ8 5321. وثق17 5322. وثل7 5323. وثن16 5324. وجأ13 5325. وجب16 5326. وجج7 5327. وجح9 5328. وجد16 5329. وجذ5 5330. وجر14 5331. وجز12 5332. وجس13 5333. وجع13 5334. وجف13 5335. وجل9 5336. وجم12 5337. وجن14 5338. وجه15 5339. وجى2 5340. وحح3 5341. وحد18 5342. وحر11 5343. وحش14 5344. وحص5 5345. وحف15 5346. وحل13 5347. وحم13 5348. وحى8 5349. وخخ3 5350. وخد11 5351. وخز12 5352. وخش14 5353. وخض6 5354. وخط12 5355. وخف12 5356. وخم14 5357. وخى4 5358. ودأ9 5359. ودج16 5360. ودح6 5361. ودس8 5362. ودع20 5363. ودف9 5364. ودق15 5365. ودك14 5366. ودن10 5367. وده6 5368. ودى8 5369. وذأ9 5370. وذح9 5371. وذر17 5372. وذف11 5373. وذل7 5374. وذم12 5375. وذى3 5376. ورب8 5377. ورث18 5378. ورخ7 5379. ورد21 5380. ورس17 5381. ورش14 5382. ورض6 5383. ورط16 5384. ورع18 5385. ورغ1 5386. ورف11 5387. ورق18 5388. ورك18 5389. ورل10 5390. ورم16 5391. وره10 Prev. 100
«
Previous

وا

»
Next
[وا] وا: حرف الندبة، تقول: وا زيداه. ويقال أيضا: يا زيداه. (*) و (الواو) من حروف العطف تجمع الشيئين ولا تدل على التريتب، وتدخل عليها ألف الاستفهام كقوله تعالى: (أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم) ، كما تقول: أفعجبتم. وقد تكون بمعنى مع، لما بينهما من المناسبة ; لان مع للمصاحبة، كقول النبي صلى الله عليه وسلم: " بعثت والساعة كهاتين " وأشار إلى السبابة والوسطى، أي مع الساعة. وقد تكون الواو للحال كقولهم: قمت وأصك وجهه، أي قمت صاكا وجهه، وكقولك: قمت والناس قعود. وقد يقسم بها، تقول: والله لقد كان كذا. وهو بدل من الباء، وإنما أبدل منه لقربه منه في المخرج، إذ كان من حروف الشفة. ولا يتجاوز الاسماء المظهرة، نحو: والله، وحياتك، وأبيك. وقد تكون الواو ضمير جماعة المذكر في قولك: فعلوا ويفعلون وافعلوا. وقد تكون الواو زائدة. قال الاصمعي: قلت لابي عمرو: قولهم ربنا ولك الحمد؟ فقال: يقول الرجل للرجل: بعنى هذا الثوب، فيقول: وهو لك، وأظنه أراد: هو لك. وأنشد الاخفش: فإذا وذلك يا كبيشة لم يكن * إلا كَلَمَّةِ حالِمٍ بخيال كأنه قال: فإذا ذلك لم يكن. وقال آخر : قف بالديار التى لم يعفها القدم * بلى وغيرها الارواح والديم يريد: بلى غيرها. وقوله تعالى: (حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها) فقد يجوز أن تكون الواو هنا زائدة. و (ويك) كلمة مثل ويب ووَيْحَ، والكاف للخطاب. قال الشاعر : وَيْكأَنْ مَن يكن له نَشَبٌ يُحْ‍ * بَبْ ومن يَفْتَقِرْ يَعِشْ عَيْشَ ضُرِّ قال الكسائي: هو وَيْكَ أدخل عليه أنْ، ومعناه ألم تَرَ. وقال الخليل: هي وَيْ مفصولةٌ، ثم تبتدئ فتقول: كأن.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.