131558. وَبَخَ 1 131559. وبِخَاصّة العنبُ1 131560. وبخه1 131561. وبَّخَهُ1 131562. وَبَد1 131563. وبد9131564. وَبَدَ 1 131565. وبذ1 131566. وَبَرَ1 131567. وبر18 131568. وَبَرَ 1 131569. وَبَرِيّة1 131570. وَبْرِيّة1 131571. وبستر1 131572. وبش15 131573. وَبَش1 131574. وَبَشَ1 131575. وَبَشَ 1 131576. وبص14 131577. وَبَصَ2 131578. وَبَصَ 1 131579. وَبْصا1 131580. وَبْصة1 131581. وبط11 131582. وَبَطَ2 131583. وَبَطَ 1 131584. وبع5 131585. وَبعد1 131586. وبَعْدُ فـ1 131587. وبغ8 131588. وَبَغَهُ1 131589. وبغه1 131590. وبق16 131591. وَبَقَ1 131592. وبَقَ1 131593. وَبَقَ 1 131594. وبل17 131595. وَبَلَ1 131596. وَبَلَ 1 131597. وَبْلان1 131598. وبلت1 131599. وبن4 131600. وَبَنُو أُميَّة1 131601. وَبَهَ1 131602. وَبِه1 131603. وبه10 131604. وَبْهة1 131605. وبوب1 131606. وبى1 131607. وَبِيرة1 131608. وبيل1 131609. وَبِيل1 131610. وت2 131611. وتء1 131612. وتأ2 131613. وَتَأَ1 131614. وتا1 131615. وَتَايِل1 131616. وتَبَ1 131617. وتب3 131618. وَتب1 131619. وتت2 131620. وتج3 131621. وتح10 131622. وَتَحَ 1 131623. وتخَ1 131624. وتخ5 131625. وتَخَهُ1 131626. وَتَد1 131627. وتد19 131628. وَتَدَ 1 131629. وِتْر1 131630. وَتَر1 131631. وَتَرَ1 131632. وتر22 131633. وترُ القطْعةِ1 131634. وَتَرُ تمامِ القوسِ...1 131635. وَتَرَ 1 131636. وَتَران1 131637. وَتْران1 131638. وتز4 131639. وتش5 131640. وَتَشَ 1 131641. وتعليقة3 131642. وتعليقة: العالم، الفاضل، مصلح الدين...1 131643. وتعليقة: المولى: مصطفى بن محمد، الش...1 131644. وتعليقة: عجم سنان المحشي...1 131645. وتعليقة: نصر الله الرومي....1 131646. وتغ10 131647. وَتِغَ1 131648. وَتَغَ 1 131649. وتك4 131650. وتل2 131651. وَتمّ1 131652. وتم3 131653. وتن14 131654. وَتَنَ1 131655. وَتَنَ 1 131656. وَتْوَت1 131657. وَتَى1 Prev. 100
«
Previous

وبد

»
Next
(وبد)
فلَان (يوبد) وبدا ساءت حَاله وَاشْتَدَّ عيشه من كَثْرَة الْعِيَال وَقلة المَال وَيُقَال وبدت حَاله وأصابه عيب وَعَلِيهِ غضب وَالثَّوْب بلي وَالْيَوْم صَار ذَا حر مَعَ سُكُون الرّيح فَهُوَ وبد
و ب د

فلان في وبدٍ وهو سوء الحال، وهو وبدٌ. وتقول: لا ترك الله له سبداً ولا لبداً، ولا لقي أبداً إلا وبداً. وقوم أوباد: محاويج. قال:

لأصبح الحيّ أوباداً ولم يجدوا ... عند التفرّق في الهيجا جمالين

وبد


وَبِدَ(n. ac. وَبَد)
a. Was poor, had a large family.
b. Was worn.
c. ['Ala], Stormed at.
d. Was hot.

أَوْبَدَa. Isolated; selected.

وَبْدa. Cavity, pool.

وَبَد
(pl.
أَوْبَاْد)
a. Poor, destitute.
b. Poverty, destitution.
c. Vice.
d. see 1
وَبِدa. Hungry, famished.
b. Evileyed.

N. Ag.
تَوَبَّدَa. see 5 (b)
N. Ag.
إِسْتَوْبَدَa. see 4 (a)b. Ignorant.
وبد
الوَبَدُ: سُوْءُ الحالِ والعَيْشِ. وفلانٌ وَبِدٌ: شَدِيْدُ العَيْنِ يَتَوَبَّدُ أمْوَالَ أي يصيبها بعينه. ووبد بنو فلان: ذَهَبَتْ أمْوَالُهم وماشِيَتُهم. والوَبِدُ: الجائعُ. والأوْبَا دُ: المَسَاكِيْنُ. وهو مُسْتَوْبِد بالمَكَانِ: أي جَاهِلٌ به. وأوْبَدُوْني: أي أفْرَدُوني. ووَبِدْت عليه: غَضِبْتُ عليه.
[وبد] وَبِدَ عليه، أي غضب، مثل ومد. الوبد بالتحريك: شدة العيشِ وسوء الحال، وهو مصدرٌ يوصف به فيقال: رجلٌ وَبَدٌ، أي سيئ الحال، يستوى فيه الواحد والجمع، كقولك رجلٌ عدلٌ، ثم يجمع فيقال: رجالٌ أوْبادٌ، كما يقال عُدُولٌ على تَوَهُّمِ النعت الصحيح. قال الشاعر : لأَصبحَ الحَيُّ أوْباداً ولم يجِدوا * عند التَفَرُّقِ في الهَيْجا جِمالَيْنِ - وكذلك المستوبد مثل الوبد. 
[وب د] الوَبَدُ: الحاجَةُ إلى النّاسِ. والوَبَدُ: شِدَّةُ العَيْشِ. والوَبَدُ: سُوءُ الحالِ مِنْ كَثْرَةِ العِيالِ، وقِلَّةِ المالِ، والجَمْعُ: أَوْبادٌ. وقد وَبَدَتْ حالُه وبَداً. وأمّا ما أَنْشَدَه أبو زيْدٍ:

(لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوْباداً ولم يَجِدُوا ... )

فعَلَى حَذْف المُضافِ، أي: ذَوِي أَوبْادٍ. وجَمَع المَصْدَرَ على التَّنَوُّع. ووِبَدَ الثَّوْبُ وَبَداص: أَخْلَقَ. والوَبَدُ: العَيْبُ. ووَبَدَ عليه وَبَداً: غَضِبَ. والوَبَدُ: الحَرُّ مع سُكُونِ الرِّيحِ كالوَمَدِ. وإِنَّه لوَبِدٌ: أي شَدِيدُ الإصابَة بالعَيْنِ، عن اللَّحْيانِيِّ. وتَوَبَّدَ أَمْوالَهُم: تَعَيَّنَها لُيصِيبَها بالعَيْنِ، عنه أيضاً. والوَبْدُ، بسكونِ الباءِ: النُّقرَةُ فِي الصَّفاةِ يَسْتنَقْعُ فيها الماءُ، وهي أَظْهَرُ مِنَ الوَقْرِ، والوَقْرُ أَظْهَرُ من الوَقْبِ. 

وبد

1 وَبِدَ, (K,) aor. يَوْبَدُ, (TA,) inf. n. وَبَدٌ, (S, M, L, K,) It (life, or manner of living,) was, or became, hard, strait, or difficult: (S, M, L, K:) it (a man's state, or condition,) was, or became, evil, (S, M, L, K,) by reason of the largeness of his family, and the littleness of his property: (M, L:) you say وَبِدَتْ حَالُهُ. (M, L.) See also وَبَدٌ below. b2: وَبِدَ عَلَيْهِ, (S, M, L,) aor. وَبَدَ, (K,) inf. n. وَبَدٌ, (M, L, K,) He was angry with him: (S, M, L, K:) like وَمِدَ. (S, L.) b3: وَبِدَ, aor. وَبَدَ, inf. n. وَبِدٌ, It [a day, &c.] was, or became, hot, (M, L, K,) and without wind: (M, L:) like وَمِدَ. (M, L.) b4: وَبِدَ, aor. وَبَدَ, inf. n. وَبَدٌ, It (a garment) became old and worn-out. (M, L, K.) وَبْدٌ: see وَبَدٌ.

وَبَدٌ Hardness, straitness, or difficulty, of life, or manner of living: evilness of one's state, or condition, (S, M, L, K,) by reason of the largeness of his family, and the littleness of his property: (M, L:) indigence; (M;) poverty, adversity; (T, L;) largeness of family, and littleness of property: (K:) pl. أَوْبَادٌ. See 1. b2: وَبَدٌ, an inf. n. used as an epithet, and [therefore] sing. and pl., A man, and men, in an evil state, or condition: and sometimes أَوْبَادٌ is used as its pl.; (S, L, K;) as though it were imagined to be a proper epithet: (S, L:) or this is for ذَوُوا أَوْبَادٍ: (M, L:) also ↓ مُسْتَوْبِدٌ signifies the same [applied to a single person]: (S, L, K:) and وَبَدٌ, (TA,) or ↓ وَبْدٌ, (L,) a poor man: pl. أَوْبَادٌ. (L, TA.) b3: وَبَدٌ A vice, fault, or defect. (M, L, K.) مُسْتَوْبِدٌ: see وَبَدٌ.

وبد: الوَبْدُ: الحاجةُ إِلى الناسِ. والوَبَدُ، بالتحريك: شِدَّةُ

العَيْشِ، وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال، يستوي فيه

الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول، على

توهم النعت الصحيح. والوَبَدُ: الفقرُ والبُؤْسُ. والوبَدُ: سُوء الحال من

كثرة العيال وقلة المال. ورجل وبَدٌ أَي فقير؛ وقوم أَوْبادٌ وقد

وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً؛ قال الشاعر:

ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا

وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي:

سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً،

فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن؟

لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا،

عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا، جِمالَيْن

فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع. والعِقالُ

هنا: صدقةُ عام، وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال، وأَراد

جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا، وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور؛

وأَنشد الأَصمعي:

عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ،

وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني

(* قوله «ورثتهم» كذا بالأصل ولعله ورشتهم)

والمُسْتَوْبِدُ: مثل الوَبَدِ.

ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً: أَخْلَقَ. والوَبَدُ: العَيْب. ووَبِدَ عليه

وبَداً: غَضِبَ مثل وَمِدَ. والوَبَدُ: الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ.

والوَبِدُ: الشديدُ العَيْنِ. وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ

بالعين؛ عنه أَيضاً. وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه

فيسقطها.

والوَبْد، بسكون الباء: النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء، وهي

أَظهر من الوَقْر، والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ.

وبد
: ( {الوَبَدُ، محرَّكةً: شِدَّةُ العَيْشِ) والفَقْرُ والحَاجَةُ إِلى الناسِ والبُؤْسُ (وسُوءُ الحالِ، مَصدَرٌ يُوصَفُ بِهِ) فَيُقَال (رَجُلٌ} وَبَدٌ) مُحَرّكَةً، أَي (سَيِّىءُ الحالِ، للواحِد والجَمِيعِ) ، كَقَوْلِك رَجُلٌ عَدْلٌ، (وقَد يُجْمَعُ {أَوْبَاداً) ، كَمَا يُقَال: عُدُولٌ، على تَوَهُّمِ النَّعْتِ الصحيحِ، وأَنشد أَبُو زَيْدٍ قَوْلَ عَمْرِو (بن) العَدَّاءِ الكَلْبِيّ:
لأَصْبَحَ الحَيُّ} أَوْبَاداً ولَمْ يَجِدُوا
عِنْدَ التَّفَرُّقِ فِي الهَيْجَا جِمَالَيْنِ
وَهُوَ على حَذفِ المُضَافِ، أَي ذَوهي {أَوْبَادٍ، (أَو) } الوَبَدُ (: كَثْرَةُ العِيَال وقِلَّةُ المالِ) ، الْحَاصِل مِنْهُمَا وسوءُ الحالِ، رَجُلٌ وَبَدٌ، أَي فقيرٌ، من قومٍ أَوْبَادٍ: مَحَاوِيجَ. (و) الوَبَدُ (: الغَضَبُ) ، مثل الوَمَدِ، (و) الوَبَدُ (: الحَرُّ) مَعَ سُكون الرِّيح، كالوَمَدِ، (و) {الوَبَدُ (: العَيْبُ، و) الوَبَدُ (: بِلَى الثَّوْبِ) وإِخْلاَقُه، (و) الوَبَدُ (: النُّقْرَةُ فِي) صَفَاةِ (الجَبَلِ) يَسْتَنْقِع فِيهَا المَاءُ (} كالوَبْدِ، بِالْفَتْح) مَعَ السّكُون، وَهِي أَظهَرُ من الوَقْرِ، والوَقْرُ أَظْهَر من الوَقْبِ، (وَقد {وَبِدَ، كفَرِحَ، فِي الكُلِّ) ،} يَوْبَد {وَبَداً} ووَبِدَت حالُه {وَبَداً.
(و) الوَبِدُ (ككَتِفٍ: الجائعُ، والشَّدِيدُ الإِصابَةِ بِالعَيْنِ) ، عَن اللِّحْيَانيّ، (} كالمُتَوَبِّدِ) .
{وتَوَبَّدَ أَمْوَالَهم بِعَيْنِه لِيُصِيبَها بالعَيْنِ، عَنهُ أَيضاً، وإِنه} لَيَتَوَبَّدُ أَمْوالَ الناسِ، أَي يُصِيبُهَا بِعَيْنه فيُسْقِطُها.
( {وأَوْبَدُوهُ: أَفْرَدُوه) ، وأَنشدَ الأَصمعيُّ:
عَهِدْتُ بِهَا سَرَاةَ بَنِي كِلاَبٍ
وَرِثْتُهُم الحَيَاةَ} - فَأَوْبَدُونِي
( {والأَوْبَدُ: ع،} والمُسْتَوْبِدُ: الجاهِلُ بالمَكَانِ. و) {المُسْتَوْبدِ مثْل} الوَبَدِ، (السَّيِّىءُ الحالِ) مِن كَثْرَةِ العِيَالِ وقِلّةِ المَال.