131282. وَثَبَ 1 131283. وثبه1 131284. وثث2 131285. وثج7 131286. وَثَجَ 1 131287. وثخ3131288. وَثِر1 131289. وَثَرَ1 131290. وثر15 131291. وَثَرَ 1 131292. وَثَرَهُ1 131293. وثَغَ1 131294. وثغ8 131295. وثَفَ1 131296. وثف5 131297. وثق17 131298. وَثِقَ2 131299. وَثِقَ من1 131300. وَثَقَ 1 131301. وثل7 131302. وَثَلَ 1 131303. وَثْلان1 131304. وثلة1 131305. وَثْلة1 131306. وثله1 131307. وثم8 131308. وَثَمَ1 131309. وَثمّ2 131310. وَثَمَ 1 131311. وَثْمان1 131312. وثمت1 131313. وثَمَهُ1 131314. وثن16 131315. وَثَنَ1 131316. وَثَنَ 1 131317. وَثِنَة1 131318. وثنت1 131319. وثوث1 131320. وَثُوق1 131321. وُثُوق1 131322. وثى1 131323. وثي3 131324. وَثِيب1 131325. وَثْيَة1 131326. وَثِيَّة1 131327. وَثِير1 131328. وَثِيلان1 131329. وَثِينَة1 131330. وج2 131331. وَج1 131332. وَجَّ 1 131333. وجء1 131334. وَجأ1 131335. وجأ13 131336. وَجَأَ1 131337. وَجَأَهُ1 131338. وجا1 131339. وَجاء1 131340. وُجَاء1 131341. وجاه1 131342. وجاهة1 131343. وَجَاهَت1 131344. وجاي1 131345. وَجْب1 131346. وَجِب1 131347. وَجب3 131348. وجب16 131349. وَجَبَ3 131350. وَجَبَ 1 131351. وَجب 2 131352. وَجْبا1 131353. وَجَبات1 131354. وَجَبت1 131355. وَجِبي1 131356. وَجْبي1 131357. وَجث1 131358. وجج7 131359. وَجَجَ1 131360. وَجج1 131361. وَجَجُو1 131362. وَجِجو1 131363. وَجح1 131364. وجح9 131365. وَجَحَ1 131366. وَجَحَ 1 131367. وَجَحْمَظْتُ 1 131368. وَجد1 131369. وَجَد1 131370. وَجَدَ1 131371. وجد16 131372. وَجْدٌ على1 131373. وَجَدَ 1 131374. وَجْدَان1 131375. وِجْدَان1 131376. وُجْدَان1 131377. وجدانيات1 131378. وَجْدِيّ1 131379. وجدين1 131380. وَجْدَيْن1 131381. وَجذ1 Prev. 100
«
Previous

وثخ

»
Next

وثخ: الأَزهري في النوادر: يقال لما اختلط من أَجناس العشب الغض: وَثيغة

ووَثيخَة، بالغين والخاءِ.

ابن الأَعرابي: يقال في الحوض بَلَّةٌ وهَلَّة ووَثْخَة

(* قوله «ووثخة»

في نسخة المؤلف بسكون المثلثة، والذي في القاموس الوثخة، محركة: البلة

من الماء).

وثخ
مًهْمَلٌ عنده. حَكى الخارزنجيُّ: ما أغْنى عنه وَثْخَةً: وهي الطِّيْنَةُ من الوَحْل، وأصبحتِ الأرضُ وَثيْخَةً. وهو في الطَّعام: ما رَقَّ منه واخْتَلَطَ بالوَدَك، ومن اللَّبَنِ: ما خَثُرَ. وفلانٌ وَثيْخَةٌ من القَوْم: أي ثَقِيْلٌ. ومَوْثُوْخ الخَلْقِِ ومُوَثَّخُه: ضَعِيْفُه؛ كخَلْقِِ النِّساء. ووَثيْخَةٌ من الناسِ: أي جَماعةٌ مُجْتَمِعُون. والوَثيْخُ من الرِّجال: الذي ليس بمُسْتَحْكَمٍ؛ بل ه
و رِخْوٌ.
وثخ
: (} الوَثَخَةُ، محرّكةً: البِلَّةُ من الماءِ) قَالَ ابْن الأَعرابيّ: يُقَال فِي الحَوْض بِلَّةٌ وهِلَّةٌ ووَثَخَةٌ.
(و) نقلَ الأَزهريّ عَن النَّوَادِر: ( {الوَثِيخَة) والوَثيغةُ: (مَا اخْتَلط من أَجناس العُشْبِ الغَضِّ) فِي الرّبيع. (و) } الوَثِيخَة أَيضاً: اسمُ (مَا رَقَّ من العِظَام واختلَطَ بالوَدَكِ) . (و) {الوثيخةُ أَيضاً: (الأَرضُ ذاتُ الوَحَلِ) ، وأَنا أَخشَى أَن يكون تَصحيفاً من المثنّاة الفوقيّة. (وَمَا ثَخُنَ من اللَّبَن) .
(و) يُقَال (رجُلٌ} مَوثوخُ الخَلْقِ {ومُوَثَّخُه كمُعظَّمِه: ضَعِيفُه) ، وَمِنْهُم مَن جعلَ المثيخَة بمعنَى العَصا من هاذه المادّة.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com