Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5333. وجع13 5334. وجف13 5335. وجل9 5336. وجم12 5337. وجن14 5338. وجه155339. وجى2 5340. وحح3 5341. وحد18 5342. وحر11 5343. وحش14 5344. وحص5 5345. وحف15 5346. وحل13 5347. وحم13 5348. وحى8 5349. وخخ3 5350. وخد11 5351. وخز12 5352. وخش14 5353. وخض6 5354. وخط12 5355. وخف12 5356. وخم14 5357. وخى4 5358. ودأ9 5359. ودج16 5360. ودح6 5361. ودس8 5362. ودع20 5363. ودف9 5364. ودق15 5365. ودك14 5366. ودن10 5367. وده6 5368. ودى8 5369. وذأ9 5370. وذح9 5371. وذر17 5372. وذف11 5373. وذل7 5374. وذم12 5375. وذى3 5376. ورب8 5377. ورث18 5378. ورخ7 5379. ورد21 5380. ورس17 5381. ورش14 5382. ورض6 5383. ورط16 5384. ورع18 5385. ورغ1 5386. ورف11 5387. ورق18 5388. ورك18 5389. ورل10 5390. ورم16 5391. وره10 5392. ورى11 5393. وزأ7 5394. وزب8 5395. وزر20 5396. وزز6 5397. وزع18 5398. وزف10 5399. وزم9 5400. وزن16 5401. وزى5 5402. وسب6 5403. وسج7 5404. وسخ12 5405. وسد14 5406. وسط19 5407. وسع19 5408. وسف7 5409. وسق16 5410. وسل15 5411. وسم19 5412. وسن14 5413. وسوس11 5414. وسى5 5415. وشب9 5416. وشج12 5417. وشح14 5418. وشر7 5419. وشز6 5420. وشظ9 5421. وشع10 5422. وشغ8 5423. وشق15 5424. وشك13 5425. وشل8 5426. وشم16 5427. وشوش9 5428. وشى9 5429. وصب18 5430. وصد12 5431. وصر10 5432. وصص3 Prev. 100
«
Previous

وجه

»
Next
[وجه] الوَجْهُ معروف، والجمع الوُجوهُ وحكى الفراء: حى الوجوه وحى الاجوه. قال ابن السكيت: ويفعلون ذلك كثيرا في الواو إذا انضمت. والوجْهُ والجِهةُ بمعنًى، والهاء عوضٌ من الواو. ويقال: هذا وجه الرأي، أي هو الرأي نفسه. والاسم الوِجْهَةُ والوُجْهَةُ بكسر الواو وضمها. والواو تثبت في الاسماء، كما قالوا ولدة وإنما لا تجتمع مع الهاء في المصادر. والمواجهة: المقابلة. ويقال: قعدت وُجاهَكَ ووِجاهَكَ، أي قبالتك. واتَّجَهَ له رأى، أي سنح، وهو افتعل، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها وأبدلت منها التاء وأدغمت. ثم بنى عليه قولك: قعدت تُجاهَكَ وتِجاهَكَ، أي تلقاءك. وتَجَهْتُ إليك أتجه، أي توجهت، لان أصل التاء فيهما واو. ووجهته في حاجةٍ، ووَجَّهْتُ وجهي لله سبحانه، وتَوَجَّهْتُ نحوك وإليك. وتوَجَّهَ الشيخ، إذا ولى وكبر. وفى المثل: " أحمق ما يتوجه "، أي لا يحسن أن يأتي الغائط. وشئ مُوَجَهٌ، إذا جُعِلَ على جهةٍ واحدةٍ لا يختلف. وقد وَجُهَ الرجل بالضم، أي صار وَجيهاً، (*) أي ذا جاهٍ وقدْرٍ. وأوْجَهَهُ الله، أي صيَّره وَجيهاً. وأوْجَهْتُهُ، أي صادفته وجيها. قال المساور بن هند بن قيس بن زهير: إن الغوانى بعد ما أوجهننى * أعرضن ثمت قلن شيخ أعور ووجوه البلد: أشرافُهُ. والوَجيهَةُ: خَرَزةٌ. ويقال للولد إذا خرجت يداه من الرحم أوَّلاً. وَجيهٌ. وإذا خرجت رِجلاه أولا: يتن. والوجيه: اسم فرس، قاله الاصمعي. أبو عبيد: التوجيه هو الحرف الذي بين ألف التأسيس وبين القافية، عن الخليل. قال: ولك أن تغيِّره بأيِّ حرفٍ شئت، كقول امرئ القيس: " أني أفرّ " مع قوله " صُبُرْ " وقوله " واليوم قرّ ". ولذلك قيل له توجيه. وغيره يقول: التوجيه اسم لحركاته إذا كان الروى مقيدا، وأما نفس الحرف فيسمى الدخيل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.