Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5336. وجم12 5337. وجن14 5338. وجه15 5339. وجى2 5340. وحح3 5341. وحد185342. وحر11 5343. وحش14 5344. وحص5 5345. وحف15 5346. وحل13 5347. وحم13 5348. وحى8 5349. وخخ3 5350. وخد11 5351. وخز12 5352. وخش14 5353. وخض6 5354. وخط12 5355. وخف12 5356. وخم14 5357. وخى4 5358. ودأ9 5359. ودج16 5360. ودح6 5361. ودس8 5362. ودع20 5363. ودف9 5364. ودق15 5365. ودك14 5366. ودن10 5367. وده6 5368. ودى8 5369. وذأ9 5370. وذح9 5371. وذر17 5372. وذف11 5373. وذل7 5374. وذم12 5375. وذى3 5376. ورب8 5377. ورث18 5378. ورخ7 5379. ورد21 5380. ورس17 5381. ورش14 5382. ورض6 5383. ورط16 5384. ورع18 5385. ورغ1 5386. ورف11 5387. ورق18 5388. ورك18 5389. ورل10 5390. ورم16 5391. وره10 5392. ورى11 5393. وزأ7 5394. وزب8 5395. وزر20 5396. وزز6 5397. وزع18 5398. وزف10 5399. وزم9 5400. وزن16 5401. وزى5 5402. وسب6 5403. وسج7 5404. وسخ12 5405. وسد14 5406. وسط19 5407. وسع19 5408. وسف7 5409. وسق16 5410. وسل15 5411. وسم19 5412. وسن14 5413. وسوس11 5414. وسى5 5415. وشب9 5416. وشج12 5417. وشح14 5418. وشر7 5419. وشز6 5420. وشظ9 5421. وشع10 5422. وشغ8 5423. وشق15 5424. وشك13 5425. وشل8 5426. وشم16 5427. وشوش9 5428. وشى9 5429. وصب18 5430. وصد12 5431. وصر10 5432. وصص3 5433. وصع10 5434. وصف16 5435. وصل20 Prev. 100
«
Previous

وحد

»
Next
[وحد] الوَحْدَةُ: الانفرادُ. تقول: رأيته وحدَه. وهو منصوبٌ عند أهل الكوفة على الظرف، وعند أهل البصرة على المصدر في كل حال ، كأنك قلت: أوحدته برؤيتي إيحادا، أي لم أر غيره، ثم وضعت وحده هذا الموضع. وقال أبو العباس: يحتمل أيضا وجها آخر وهو أن يكون الرجل في نفسه منفردا، كأنك قلت: رأيت رجلا منفردا انفرادا، ثم وضعت وحده موضعه. ولا يضاف إلا في قولهم: فلانٌ نسيجُ وحدِهِ، وهو مدحٌ. وجُحَيْشُ وحدِهِ وعُيَيْرُ وحدِهِ، وهما ذم. كأنك قلت: نسيج إفراد، فلما وضعت وحده موضع مصدر مجرور جررته. وربما قالوا: رجيل وحده. والواحد: أول العدد، والجمع وحدان وأحدان، مثل شاب وشبان، وراع ورعيان. قال الفراء: يقال أنتم حيٌّ واحدٌ وحي واحِدونَ، كما يقال: شِرْذِمَةٌ قليلون. وأنشد للكميت: فَضَمَّ قَواصيَ الأحياءِ منهم * فقد رَجَعوا كَحَيٍّ واحِدِينا - ويقال: وحَّدهُ وأحَّدَهُ، كما يقال ثنَّاهُ وثلَّثهُ. ورجلٌ وَحَدٌ ووَحِدٌ ووحيد، أي منفردٌ. وتوَّحَدَ برأيه: تفَرَّدَ به. وبنو الوحيد: بطن من العرب من بنى كلاب ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة. وتوحدة الله بصعمته، أي عصَمه ولم يَكِلْهُ إلى غيره. وأوْحَدَتِ الشاةُ فهي موحِدٌ، أي وضعتْ واحِداً، مثل أفَذَّتْ. وفلانٌ واحِدُ دهرِهِ، أي لا نظير له. وفلان لا واحد له. وأوْحَدَهُ الله: جعله واحِدَ زمانه. وفلانٌ أوحَدُ أهلِ زمانِهِ، والجمع أحدان، مثل أسود وسودان، وأصله وحدان. قال الكميت: فباكره والشمس لم يبد قرنها * بأحدانه المستولغات المكلب - يعنى كلابه التى لا مثلها كلاب، أي هي واحدة الكلاب. ويقال: لست في هذا الأمر بأوْحَد، ولا يقال للانثى واحداء. وتقول: أعط كلَّ واحدٍ منهم على حِدَةٍ، أي على حِيالِهِ. والهاءُ عوضٌ من الواخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، أي فُرادى. وقولهم: أُحادَ ووُحادَ وموحد، غير مصروفات، لما ذكرناه في ثلاث. والميحاد من الواحد كالمعشار من العشرة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.