131601. وخشم1 131602. وخشمن1 131603. وخشيرق1 131604. وخص3 131605. وَخص1 131606. وخض6131607. وَخَضَ 1 131608. وخط12 131609. وَخط2 131610. وَخَطَ1 131611. وَخَطَ 1 131612. وخَطَهُ1 131613. وخَفَ1 131614. وخف12 131615. وَخَفَ1 131616. وَخَفَ 1 131617. وخم14 131618. وَخُمَ1 131619. وَخَمَ 1 131620. وَخْمَان1 131621. وخن2 131622. وخوخ1 131623. وخى4 131624. وَخَى 1 131625. وخي9 131626. وَدّ1 131627. وِدّ1 131628. ود2 131629. ود أن1 131630. وَدَّ 1 131631. ودأ9 131632. وَدَأَهُ1 131633. ودئ1 131634. وَدَّا1 131635. وَدَا1 131636. وِدَاد1 131637. وِدَاد الدين1 131638. ودّادُون1 131639. وِدَادي1 131640. وَدَّار1 131641. وِدَاس1 131642. ودّاس1 131643. وِدَاع1 131644. وَدَّاع1 131645. وَدَاع1 131646. وَدَاعَة1 131647. وَدَّاعة1 131648. وَدَاعة1 131649. ودَّال1 131650. وَدَّاني1 131651. وَدَّاي1 131652. ودب4 131653. وَدَّة1 131654. ودج16 131655. وَدَجَ1 131656. وَدَجَ 1 131657. ودح6 131658. وَدَحَة1 131659. وَدّحُو1 131660. ودخ1 131661. وِدَد1 131662. ودد12 131663. وَدِدَ1 131664. وَدَدْت1 131665. ودر8 131666. ودره1 131667. وَدَّرَهُ1 131668. ودس8 131669. وَدَسَ1 131670. ودَسَ1 131671. وَدَسَ 1 131672. ودست2 131673. ودش2 131674. وَدْش1 131675. وَدْشَان1 131676. ودص4 131677. ودَصَ1 131678. وَدَصَ 1 131679. ودع20 131680. وَدَعَ1 131681. وَدَّعَ قَافِلَة1 131682. وَدَعَ 1 131683. ودَفَ1 131684. ودف9 131685. وَدَفَ1 131686. وَدَفَ 1 131687. وَدْق1 131688. ودق15 131689. وَدَقَ1 131690. وَدَقَ 1 131691. ودقت1 131692. ودك14 131693. وَدِكَ1 131694. وَدَكَ 1 131695. وَدَلَ1 131696. ودل4 131697. وَدلّ1 131698. ودللي1 131699. وَدِلِين1 131700. وَدْمٌ1 Prev. 100
«
Previous

وخض

»
Next
(وخ ض)

الوَخضْ: الطَّعن غير الجائف.

وَقيل: هُوَ الجائف.

وَقد وَخضه وَخضا.
[وخض] الوَخْضُ: طعنٌ غير جائفٍ. وقد وَخَضْتُهُ بالرمح. والوَخيضُ: المطعونُ. قال ذو الرمَّة يصف ثوراً: وتارَةً يَخِضُ الأسْحارَ عن عُرُضٍ * وخضا وتنتظم الاسحار والحجب * 

وخض: الوَخْضُ: الطَّعْنُ غير الجائِف، وقيل: هو الجائفُ، وقد وخَضَه

بالرُّمْح وخْضاً؛ قال أَبو منصور: هذا التفسير للوَخْضِ خطأٌ. الأَصمعي:

إَذا خالطت الطعنةُ الجَوْفَ ولم تنفُذ فذلك الوَخْضُ والوَخْطُ. وقال

أَبو زيد: البَجُّ مثل الوخْضِ؛ وأَنشد:

قَفْخاً على الهام وبَجّاً وخْضا

أَبو عمرو: وخَطَه بالرمح ووخَضَه، والوَخِيضُ المَطْعون؛ قال ذو الرمة:

فكَرَّ يَمْشُقُ طَعْناً في جَواشنِها،

كأَنَّه الأَجْرُ في الإِقدامِ يُحْتَسَبُ

وتارةً يَخِضُ الأَسْحارَ عن عُرُضٍ

وخْضاً، وتُنْتَظَمُ الأَسْحارُ والحُجُبُ

وخض
} الوَخْضُ، كالوَعْدِ: طَعْنٌ غيرُ جائِفٍ، وَقَدْ {وَخَضْتُهُ بالرُّمْحِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وَهُوَ قَوْلُ اللَّيْثِ، قالَ الأّزْهَرِيّ: هَذَا التَّفْسير للوَخْضِ خَطَأُ. وَالَّذِي رَوَاهُ الأَصْمَعِيّ هُوَ: الطَّعْنُ يُخالِطُ الجَوْفَ ولمْ يَنْفُذْ، كالوَخْطِ، كَذلِكَ، رَواه أَبو عُبَيْدٍ عَنهُ، وَقَالَ أَبو زَيدٍ: وكَذلِكَ البَجُّ، وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ: والنَّبْلُ تَهْوي خَطَأً وحَبْضا قَفْخاً عَلَى الهامِ وبَجًّا} وَخْضا أَو هُوَ: الطَّعْنُ الغَيْرُ المُبالَغِ فِيهِ، وَهُوَ قولُ ابنِ دُرَيْدٍ، والمَطْعونُ: {وَخيضٌ، فَعيلٌ بمَعْنَى مَفْعولٍ، كَذَا فِي الجَمْهَرَةِ والصّحاحِ. وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لِذي الرُّمَّةِ:
(وَتارَة يَخِضُ الأسْحارَ عَن عُرُضٍ ... وَخْضاً وتُنْتَظَمُ الأسحارُ والحُجُبُ)
والرِّوايَة: فتَارَةً يَخِضُ الأعْناقَ وَهُوَ يَصِفُ ثَوْراً يَطْعُنُ الكِلابَ. وقالَ أَبو عَمْرٍ و: وَخَطَه بالرُّمْحِ، ووَخَضَه: بمَعْنًى. وَمن المَجَازِ:} وَخَضَهُ الشَّيْبُ أَي وَخَطَهُ ووَخَزَه، أَي خالَطَه.