131603. وخشيرق1 131604. وخص3 131605. وَخص1 131606. وخض6 131607. وَخَضَ 1 131608. وخط12131609. وَخط2 131610. وَخَطَ1 131611. وَخَطَ 1 131612. وخَطَهُ1 131613. وخَفَ1 131614. وخف12 131615. وَخَفَ1 131616. وَخَفَ 1 131617. وخم14 131618. وَخُمَ1 131619. وَخَمَ 1 131620. وَخْمَان1 131621. وخن2 131622. وخوخ1 131623. وخى4 131624. وَخَى 1 131625. وخي9 131626. وَدّ1 131627. وِدّ1 131628. ود2 131629. ود أن1 131630. وَدَّ 1 131631. ودأ9 131632. وَدَأَهُ1 131633. ودئ1 131634. وَدَّا1 131635. وَدَا1 131636. وِدَاد1 131637. وِدَاد الدين1 131638. ودّادُون1 131639. وِدَادي1 131640. وَدَّار1 131641. وِدَاس1 131642. ودّاس1 131643. وِدَاع1 131644. وَدَّاع1 131645. وَدَاع1 131646. وَدَاعَة1 131647. وَدَّاعة1 131648. وَدَاعة1 131649. ودَّال1 131650. وَدَّاني1 131651. وَدَّاي1 131652. ودب4 131653. وَدَّة1 131654. ودج16 131655. وَدَجَ1 131656. وَدَجَ 1 131657. ودح6 131658. وَدَحَة1 131659. وَدّحُو1 131660. ودخ1 131661. وِدَد1 131662. ودد12 131663. وَدِدَ1 131664. وَدَدْت1 131665. ودر8 131666. ودره1 131667. وَدَّرَهُ1 131668. ودس8 131669. وَدَسَ1 131670. ودَسَ1 131671. وَدَسَ 1 131672. ودست2 131673. ودش2 131674. وَدْش1 131675. وَدْشَان1 131676. ودص4 131677. ودَصَ1 131678. وَدَصَ 1 131679. ودع20 131680. وَدَعَ1 131681. وَدَّعَ قَافِلَة1 131682. وَدَعَ 1 131683. ودَفَ1 131684. ودف9 131685. وَدَفَ1 131686. وَدَفَ 1 131687. وَدْق1 131688. ودق15 131689. وَدَقَ1 131690. وَدَقَ 1 131691. ودقت1 131692. ودك14 131693. وَدِكَ1 131694. وَدَكَ 1 131695. وَدَلَ1 131696. ودل4 131697. وَدلّ1 131698. ودللي1 131699. وَدِلِين1 131700. وَدْمٌ1 131701. ودم1 131702. وَدَن3 Prev. 100
«
Previous

وخط

»
Next
وخط:
وخَطَ: هاجم، في الحديث عن فعل الأمراض إلا أن كتابة الكلمة غير أكيدة (معجم الجغرافيا).
[وخط] وخَطَهُ الشيبُ، أي خالطه. والوَخْطُ: الطعنُ النافذُ. والوَخْطُ: لغةٌ في الوَخْدِ، وهو سرعة السير.
و خ ط: (وَخَطَهُ) الشَّيْبُ خَالَطَهُ وَبَابُهُ وَعَدَ. 
[وخط] نه: فيه: كان في جنازة فلما دفن قال: ما أنتم ببارحين حتى يسمع "وخط" نعالكم، أي خفقها وصوتها على الأرض. ومنه: فلما سمع "وخط" نعالنا.
وخط
الوَخْطُ: الطَّعْنُ. وهو بالسَّيْفِ: التَّناوُلُ من بَعِيدٍ.
و، وَخَطَه ب، الشَّيْبُ: شابَ رَأْسُه، فهومَوْخُوط. ووَخَطَ في السَيْرِ يَخِطُ: أي أسْرَعَ، وكذلك وَخَطَ الظًلِيمُ. وبها وَخْطٌ من الناسِ والوَحْشِ: أي نَبْذٌ.
و خ ط

وخطه بالرّمح، ووخطته بالسّيف: تناولته به من بعيد. ومرّ الظليم يخط وخطاً وهو سعة خطوه.

ومن المجاز: وخطه الشيب. ووخط فلان فهو موخوط، وبها وخطٌ من الوحش ووخزٌ: نبذٌ منها. قال رجلٌ من بني ذهل:

غدونا إلى وخطٍ من الوحش آمن ... فصبّحه منا عذاب معجّل
وخط
وخَطَ يَخِط، خِطْ، وَخْطًا، فهو واخِط، والمفعول مَوْخوط
• وخَطه الشّيبُ: خالط سوادَ شعرِه، أو فشا في شعر رأسِه، أو استوى سوادُه وبياضُه "وخَطني الشَّيْبُ وأنا في الأربعين". 

وَخْط [مفرد]: مصدر وخَطَ. 

وخط

1 وَخَطَهُ, aor. يَخِطُ, (TA,) inf. n. وَخْطٌ, (As, S, K,) He pierced him through: (S, K, TA:) or he pierced him slightly; (K, TA;) not through: (TA:) or he pierced him so as to penetrate into his inside; not piercing him through; (As, TA;) بَالرُّمْحِ with the spear; as also وَخَضَهُ. (TA.) [See also وَخَزَهُ.] b2: [And hence,] وَخَطَهُ الشَّيْبُ, (S, K,) aor. as above, (K,) and so the inf. n., (TA,) (tropical:) Hoariness, or whiteness, became intermixed in his hair; (S, K, TA;) as also وَخَضَهُ: (TA:) or appeared or spread upon him: or his blackness and whiteness [of hair] became equal: (K:) and you say of the man, وُخِطَ: (K, * TA:) or this signifies his head became hoary, or white. (TA.) 5 توخّط: see 2, in art. خيط.

وَخْطٌ [originally an inf. n. (see above)] is said to signify (tropical:) A little, somewhat, or a small degree, of hoariness, or whiteness of the hair. (TA.) b2: You say also, بَهَا وَخْطٌ مِنْ وَحْشٍ (tropical:) In it [meaning a land (أَرْض)] is a small number of wild animals. (TA.) طَعْنٌ وَخَّاطٌ [A piercing, of one or another of the kinds described above, that is much, or frequent]: and in like manner رُمْحٌ وَخَّاطٌ [a spear so piercing, much, or frequently]. (TA.) مَوْخُوطٌ A man (TA) having hoariness, or whiteness, intermixed in his hair: or upon whom hoariness, or whiteness, has appeared and spread: or whose blackness and whiteness [of hair] have become equal: (K:) or whose head has become hoary, or white. (TA.)
(وخ ط)

الوَخْط، من القَتير: النَّبْذُ.

وَقيل: هُوَ اسْتِوَاء الْبيَاض والسواد.

وَقيل: هُوَ فُشُوّ الشَّيب فِي الرَّأْس.

وَقد وخطَه وخطا.

ووَخَط يخط فِي السّير وَخْطاً: أسْرع.

وظليم وخّاط: سريع، وَكَذَلِكَ الْبَعِير، قَالَ ذُو الرمة:

عنّى وعّن شَمَردلٍ مِجْفال أعْيطَ وخّاطِ الخُطَى طُوالِ

وفَرُّوج واخط: جاوزَ حدَّ الفراريج وَصَارَ فِي حد الدُّيوك.

والوَخْطُ: الطَعن الْخَفِيف لَيْسَ بالنافذ. وَقيل: هُوَ أَن يخالط الْحَرْف.

وَقد وَخطه وَخْطا.

وَطعن وخّاط.

وَكَذَلِكَ رُمحٌ وخّاط، قَالَ: وخَطاً بماضٍ فِي الكُلَى وخَّاط ووَخْطُ النْعال: خَفْقها، وَفِي الحَدِيث: " فَلَمَّا سمع وخَطُ نِعالنا " حَكَاهُ الْهَوِي فِي الغريبين.

والوخط، فِي البيع: أَن تَربح مرّة وتَخْسر أُخْرَى.

وخط: الوَخْط من القَتِير: النَّبْذُ، وقيل: هو اسْتِواء البياض

والسوادِ، وقيل: هو فُشُوُّ الشَّيْب في الرأْس. وقد وخَطَه الشيبُ وخْطاً

ووخَضَه بمعنى واحد أَي خالَطَه؛ وأَنشد ابن بري:

أَتَيْتُ الذي يأْتي السَّفِيهُ لِغِرَّتي،

إِلى أَن عَلا وخْطٌ مِن الشيْب مَفْرَقي

ووُخِطَ فلان إِذا شابَ رأْسُه، فهو مَوْخُوط.

ويقال في السيْر: وخَطَ يَخِطُ إِذا أَسْرعَ، وكذلك وخَطَ الظَّلِيمُ

ونحوه. والوَخْطُ: لغة في الوَخْدِ، وهو سرعة السير. وظليم وخَّاطٌ: سريع،

وكذلك البعير؛ قال ذو الرمة:

عنِّي وعن شَمَرْدَلٍ مِجْفال،

أَعْيَطَ وخَّاطِ الخُطَى طُوال

والمِيخَطُ: الدَّاخِل. ووَخَط أَي دخل. وفَرُّوجٌ واخِطٌ: جاوَزَ حد

الفَراريج وصار في حدِّ الدُّيوك. والوَخْطُ: الطَّعْنُ الخَفِيفُ ليس

بالنافِذ، وقيل: هو أَن يُخالِطَ الجَوْفَ. قال الأَصمعي: إِذا خالطَت

الطعْنةُ الجوْفَ ولم تنفذ فذلك الوَخْضُ والوَخْطُ، ووَخَطه بالرمح ووَخَضَه،

وفي الصحاح: الوخْطُ الطعنُ النافذ، وقد وخَطَه وخْطاً؛ وطعنٌ وخَّاطٌ،

وكذلك رمح وخَّاط؛ قال:

وَخْطاً بماضٍ في الكُلى وخَّاطِ

وفي التهذيب: وخْضاً بماض. ووخطَه بالسيف: تَناوَله من بعيد، تقول:

وُخِطَ فلان يُوخَطُ وخْطاً، قال أَبو منصور: لم أَسمع لغير الليث في تفسير

الوَخْط أَنه الضرب بالسيف، قال: وأَراه أَراد أَنه يتناوله بذُبابِ

السيفِ طَعْناً لا ضَرْباً. والوَخْطُ في البيْع: أَنْ تَرْبَح مرة وتخسر

أُخرى. ووخْطُ النِّعال: خَفْقُها. وفي الحديث عن أَبي أُمامَة قال: خرج

رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَخذ ناحية البقيع فاتَّبَعناه، فلما

سمع وَخْطَ نِعالِنا خلفَه وقف ثم قال: امْضوا، وهو يُشير بيده، حتى مضينا

كلُّنا، ثم أَقبل يمشي خلفنا فالتفتنا فقلنا: بِمَ

(* قوله «بم» هو في

الأَصل بالباء الموحدة لا باللام) يا رسول اللّه صنعْتَ ما صنعت؟ فقال:

إِني سمعت وخْطَ نِعالكم خلفي فتَخَوَّفْت أَن يَتَداخَلني شيء فقَدَّمْتكم

بين يدَيَّ ومشيْتُ خلفكم، فلما بلغ البقيعَ وقف على قبرين فقال: هذا

قبر فلان، لقد ضُرِبَ ضَربة تقطَّعت منها أَوْصالُه، ثم وقف على الآخر فقال

مثل ذلك، ثم قال: أَمَّا هذا فكان يمشي بالنميمة، وأَما هذا فكان لا

يتَنزَّه عن شيء من البول يُصيبه. وفي حديث مُعاذ: كان في جنازة فلما دفن

الميت قال: ما أَنتم ببارِحِين حتى يَسمع وخْطَ نِعالكم أَي خَفْقَها

وصوتها على الأَرض.

وخط
وَخَطَه الشَّيْبُ: أي خالَطَه.
وقال الليث: وُخِطَ فلان: أي شاب رأسه وهو مَوْخُوطٌ.
وتقول: وَخَطَ في السير بِخَطُ: أي أسرع وكذلك وَخَطَ الظليم ونحوه ووخدَ: يراد بذلك سمعة الخَطو.
ووَخْطُ النعال: خَفْقُها. ومنه حديث أبي أمامة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه خرج فأخذ ناحية البقيع فاتبعناه؛ فلما سمع صوت نعالنا خلفه وقف ثم قال: امضوا؛ وهو يشير بيده حتى مضينا كلنا؛ ثم أقبل يمشي خلفنا فالتفتنا بمَ يا رسول الله صنعت ما صنعت، قال: أني سمعت وَخْطَ نعالكم خلفي فتخوفت أن يتداخلني شيء؛ فقدمتكم بين يدي ومشيت خلفكم، فلما بلغ البقيع وقف على قبرين فقال: هذا قبر فلان لقد ضرب ضربةً تقطعت منها أوصاله؛ ثم وقف على الآخر فقال مثل ذلك؛ ثم قال: أما " هذا فكان يمشي " بالنميمة وأما هذا فكان لا يتنزه عن شيءٍ من البول يصيبه. وفي حديث معاذ بن جبل - رضي الله عنه - أنه كان في جنازة فلما دفن الميت قال: ما أنتم ببارحين، حتى يسمع وَخْطَ نعالكم وذكر سؤال القبر وأن الميت إن كان من أهل الشك ضربه بمرصافةٍ كامطرقة لارتصافها واجتماعها والمرضافةُ من الرضف وهو الحجارة المحماة كأنه أراد مقمعة من نار.
وقال الليث: وَخَطْتُه بالسيف: أي تناولته من بعيد، تقول منه: وُخِطَ يوخَطُ وَخْطاً.
قال الأزثغهري: أسمع لغيج الليث الوَخْطِ أنه الضرب بالسيف؛ وأراه أنه أراد أنه يتناوله بذباب السيف طعناً لا ضرباً.
ووَخَطَ: دَخَلَ، والمِيْخَطُ: الدّاخِلُ، وأنشد الأصمعي:
مثسْتَلحِقٍ رَجْعَ التَّوالي مِيخَطِه
والمَوْخِطُ " مِثْلُه ".
وأنشد - أيضاً - في هذه الأرجوزة: وَخْطَةَ كَيّ نَشْنَشَت في مَوخِطِه والوَخْطُ: طعن يجوف ولا ينفذ، قال رؤبة:
حتى رَضُوا بالذُّل والايْهَاطِ ... وضرْبِ أعناقِهم القُسَّاطِ
بالبِيْض تَحْتَ الأَسَلِ الوَخّاطِ
وقال أيضاً: بِسَلبٍ ذي سَلِباتٍ وُخَّطِ وقال العجاج يصف ثوراً: ثُمتَ كَرَّ ساخِطَ الأسخَاطِ ... يَحُوْذُهنَّ رَهْبَةَ الخِلاَطِ
بِوَلقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاطي ... وَخْطاً بِماضٍ في الكُلى وَخّاطِ
وقال بعضهم: هو الطعن النافذ.
وقال ابن دريد: فَرُّوج واخِطٌ: إذا جاوز حد الفراريج وصار في حد الديوك.
وخط
} وخَطَهُ الشَّيْبُ، كوَعَدَهُ،! وَخْطاً: خالَطَهُ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، كوَخَضَهُ، وَهُوَ مَجَازٌ. وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ: (أَتَيْتُ الَّذِي يَأْتِي السَّفِيهُ لغِرَّتِي ... إِلَى أَنْ عَلاَ وَخَطٌ مِنَ الشَّيْب مَفْرَقِي)
وقِيلَ: {الوَخْطُ من القَتِيرِ: النَّبْذُ. أَو} وَخَطَهُ: فَشَا شَيْبُه، أَوْ اسْتَوَى سَوَادُه وبَياضُه، وقَدْ {وُخِطَ فُلانٌ كعُنِيَ، إِذا شابَ رَأْسُهُ، فَهُوَ مَوْخُوطٌ. والوَخْطُ: كالوَعْدِ: الإِسْرَاعُ فِي السَّيْرِ، لُغَة فِي الوَخْدِ بالدَّالِ، وقَدْ وَخَطَ فِي السَّيْرِ يَخِطُ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. والوَخْطُ: الدُّخُولُ، وَمِنْه} المِيخَطُ الَّذِي ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ فِيمَا بَعْدُ.
والوَخْطُ: الطَّعْنُ الخَفِيفُ لَيْسَ بالنَّافِذِ، وقِيلَ: هُوَ أَنْ يُخَالِطَ الجَوْفَ. قَالَ الأَصِمَعِيّ: إِذا خالَطَت الطَّعْنَةُ الجَوْفَ ولَمْ تَنْفُذْ فَذلِكَ الوَخْضُ {والوَخْطُ.} وَخَطَهُ بالرُّمْحِ ووَخَضَهُ، أَو {الوَخْطُ: الطَّعْنُ النّافِذُ، كَمَا فِي الصّحاحِ.
والوَخْطُ: خَفْقُ النِّعَالِ وصَوْتُهَا على الأَرْضِ. وَمِنْه حَدِيثُ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه: فَلَمَّا سَمِعَ} وَخْطَ نِعَالِنَا خَلْفَهُ وَقَفَ. والوَخَطُ: أَنْ يَرْبَحَ فِي البَيْعِ مَرَّةً، ويَخْسَرَ أُخْرَى.
وقالَ اللَّيْثُ: الوَخْطُ: الضَّرْبُ بالسَّيْفِ تَنَاوُلاً مِن بَعِيدٍ. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: لَمْ أَسْمَعْ لِغَيْرِ اللَّيْثِ فِي تَفْسِيرِ الوَخْطِ أَنَّه الضَّرْبُ بالسَّيْفِ، قالَ: وأُراهُ أَرادَ أَنَّه يَتَنَاوَلُه بذُبَابِهِ طَعْناً لَا ضَرْباً، وقَدْ {وُخِطَ، كعُنِيَ، يُوخَطُ وَخْطاً.} والمِيخَطُ بالكَسْرِ، أَيْ كمِنْبَرٍ: الدّاخِلُ وأَنْشَد الأَصْمَعِيّ: مُسْتَلْحِقٌ رَجْعَ التَّوالِي مِيخَطهْ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: {الوَخّاطُ، كشَدّادٍ: الظَّلِيمُ السَّرِيعُ الخَطْوِ الواسِعُهُ، وكَذلِكَ بَعِيرٌ} وَخّاطٌ. قَالَ ذُو الرُّمَّةِ:
(عَنِّي وعَنْ شَمَرْدَلٍ مِجْفالِ ... أَعْيَطَ وَخّاطِ الخُطَا طُوَالِ)
وطَعْنٌ وَخَّاطٌ، وكَذلِكَ رُمْحٌ وَخَّاطٌ، قَالَ: وَخْطاً بِمَاضٍ فِي الكُلَى وَخَّاطٍ وَفِي التَّهْذِيبِ: {وَخْطاً بماضٍ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: فَرُّوجٌ} وَاخِطٌ، إِذا جاوَزَ حَدَّ الفَرارِيجِ، وصَارَ فِي حَدِّ الدُّيُوكِ. ويُقَالُ: بِهَا {وَخْطٌ مِنْ وَحْشٍ، ووَخْزٌ، أَي نَبْذٌ مِنْهَا، وهُوَ مَجَازٌ.