Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5357. وخى4 5358. ودأ9 5359. ودج17 5360. ودح7 5361. ودس9 5362. ودع215363. ودف10 5364. ودق16 5365. ودك15 5366. ودن11 5367. وده7 5368. ودى8 5369. وذأ9 5370. وذح10 5371. وذر18 5372. وذف12 5373. وذل8 5374. وذم13 5375. وذى3 5376. ورب9 5377. ورث19 5378. ورخ8 5379. ورد22 5380. ورس18 5381. ورش15 5382. ورض7 5383. ورط17 5384. ورع19 5385. ورغ1 5386. ورف12 5387. ورق19 5388. ورك19 5389. ورل11 5390. ورم17 5391. وره11 5392. ورى11 5393. وزأ7 5394. وزب9 5395. وزر21 5396. وزز7 5397. وزع19 5398. وزف11 5399. وزم10 5400. وزن17 5401. وزى5 5402. وسب7 5403. وسج8 5404. وسخ13 5405. وسد15 5406. وسط20 5407. وسع20 5408. وسف7 5409. وسق17 5410. وسل16 5411. وسم20 5412. وسن15 5413. وسوس12 5414. وسى5 5415. وشب10 5416. وشج13 5417. وشح15 5418. وشر8 5419. وشز7 5420. وشظ10 5421. وشع11 5422. وشغ9 5423. وشق16 5424. وشك14 5425. وشل9 5426. وشم16 5427. وشوش10 5428. وشى9 5429. وصب19 5430. وصد13 5431. وصر11 5432. وصص4 5433. وصع11 5434. وصف17 5435. وصل21 5436. وصم12 5437. وصى5 5438. وضأ14 5439. وضح17 5440. وضخ8 5441. وضر12 5442. وضع22 5443. وضم12 5444. وضن14 5445. وطأ16 5446. وطب12 5447. وطث7 5448. وطح9 5449. وطد13 5450. وطر14 5451. وطس17 5452. وطش8 5453. وطط8 5454. وطف11 5455. وطن14 5456. وظب14 Prev. 100
«
Previous

ودع

»
Next
[ودع] التَوديعُ عند الرحيل. والاسم الوداع بالفتح. وتوديع الفحل: اقتناؤه للفحلة. وقوله تعالى: " ما وَدَّعَكَ رَبُّك " قالوا: ما تركك. وتَوْديعُ الثوبِ: أن تجعله في صوانٍ يصونه. والوَدَعاتُ: مَناقِفُ صِغار تُخْرَجُ من من البحر، وهي خَرَزٌ بيضٌ تتفاوت في الصغر والكبر. قال الشاعر : ولا ألقي لِذي الوَدَعاتِ سَوْطي * لأَخْدَعَهُ وغِرَّتَهُ أُريدُ * الواحدة وَدْعَةٌ وَوَدَعَةٌ أيضاً بالتحريك. قال الشاعر:

والحِلمُ حِلْمُ صبيٍّ يَمْرُثُ الوَدَعَهْ * والدعة: الخفض، والهاء عوض من الواو. تقول منه: وَدُعَ الرجل بالضم، فهو وَديعٌ، أي ساكنٌ، ووادع أيضا، مثل حمض فهو حامض. يقال: نال فلان المكارم وادِعاً من غير كلفةٍ. ورجلٌ مُتَّدِعٌ، أي صاحبُ دَعَةٍ وراحةٍ. والمُوادَعَةُ: المصالحةُ. والتَوادُعُ: التصالحُ. وقولهم: عليك بالمَوْدوعِ، أي بالسكينة والوقار. ولا يقال منه ودعه كما لا يقال من المعسور والميسور عسره ويسره. وقولهم: دع ذا، أي اتركْه. وأصله وَدَعَ يَدَعُ وقد أُميتَ ماضيه، لا يقال وَدَعَهُ وإنَّما يقال تركه، ولا وادِعٌ ولكن تاركٌ، وربما جاء في ضرورة الشعر: وَدَعَهُ فهو مَوْدوعٌ على أصله. وقال : ليتَ شعري عن خليلي ما الذى * غاله في الحُبِّ حتَّى وَدَعَهْ * وقال خُفافُ بن نُدْبة: إذا ما اسْتَحَمَّتْ أرضهُ من سمائِهِ * جَرى وهو مَوْدوعٌ وواعِدُ مَصْدَقِ * أي متروكٌ لا يُضْرَبُ ولا يُزْجَرُ. والوَديعَةُ: واحدة الودائِع. قال الكسائي: يقال أوْدَعْتُهُ مالاً، أي دفعته إليه يكون وديعة عنده. وأودعته أيضاً، إذا دفع إليك مالاً ليكون وديعةً عندك فقبلتَها. وهو من الأضداد. واسْتَوْدَعْتُهُ وَديعَةً، إذا استحفظته إيَّاها. قال الشاعر: اسْتَوْدَعَ العِلْمَ قِرطاساً فَضَيَّعَهُ * فبئسَ مُسْتَوْدَعُ العِلْمَ القراطيسُ * والميدَعُ والميدَعَة : واحدة الموادِعِ. قال الكسائي: هي الثِياب الخُلقانُ التي تُبْتَذَلُ، مثل المَعاوِزِ. والأوْدَعُ: اسمٌ من أسماء اليربوع. وودعان: اسم موضع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.