Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3729
3577. ورش15 3578. ورط17 3579. ورع19 3580. ورف12 3581. ورق19 3582. ورك193583. ورم17 3584. وره11 3585. وري12 3586. وزب9 3587. وزر21 3588. وزع19 3589. وزغ18 3590. وزن17 3591. وسج8 3592. وسخ13 3593. وسد15 3594. وسط20 3595. وسع20 3596. وسق17 3597. وسل16 3598. وسم20 3599. وسن15 3600. وسوس12 3601. وشج13 3602. وشح15 3603. وشظ10 3604. وشع11 3605. وشق16 3606. وشك14 3607. وشل9 3608. وشم16 3609. وشي11 3610. وصب19 3611. وصد13 3612. وصر11 3613. وصف17 3614. وصل21 3615. وصم12 3616. وصي9 3617. وضأ14 3618. وضح17 3619. وضخ8 3620. وضر12 3621. وضع22 3622. وضم12 3623. وضن14 3624. وطئ2 3625. وطب12 3626. وطد13 3627. وطر14 3628. وطس17 3629. وطش8 3630. وطف11 3631. وظب14 3632. وظف17 3633. وعب14 3634. وعث14 3635. وعد15 3636. وعر15 3637. وعز10 3638. وعس9 3639. وعظ17 3640. وعك13 3641. وعل16 3642. وعوع6 3643. وعي10 3644. وغد14 3645. وغر13 3646. وغل16 3647. وغم11 3648. وغي8 3649. وفد15 3650. وفر17 3651. وفز14 3652. وفض16 3653. وفق14 3654. وفي12 3655. وقب12 3656. وقت18 3657. وقح16 3658. وقد14 3659. وقذ17 3660. وقر21 3661. وقص18 3662. وقع16 3663. وقف19 3664. وقل8 3665. وقم9 3666. وقي7 3667. وكأ16 3668. وكب14 3669. وكت12 3670. وكر18 3671. وكز15 3672. وكع15 3673. وكف18 3674. وكل18 3675. وكن12 3676. وكي9 Prev. 100
«
Previous

ورك

»
Next
و ر ك

ورّك على الدابة وتورّك: ركبها واضعاً رجله بين يدي الواسط وهو مقدّم الرحل على الموركة وهي شبه مصدغة يجعلها تحت رجله ويحتضن الواسط بمأبضها وهو منثني الركبة. وزيّن رحله بالوراك وهو قطعة من حبرة أو أديم يحفّ بها الرحل وقد تجعل على الموركة: وسجد متورّكاً وهو أن يلصق وركيه بعقبيه ولا يتجافى. وعن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه: " أنه كره أن يسجد الرجل متوركاً أو مضطجعاً ". ونام متورّكاً متكئاً على أحد وركيه.

ومن المجاز: قعد الملاّح على ورك السفينة، وهم عليّ وركٌ واحد إذا تألبوا عليه. وورّكوا في الوادي: عدلوا. قال زهير:

وورّكن في السّوبان يعلون متنه ... عليهن دلّ الناعم المتنعّم

وورّك عليه السيف: حمله عليه. قال ساعدة ابن جؤيّة:

فورّك لينا لا يثمثم نصله ... إذا صاب أوساط العظام صميم

لا يردّ. وورّك عليه ذنبه. وعن الحسن: من أنكر القدر فقد فجر، ومن ورّك ذنبه على الله فقد كفر. وتورّك عن الحاجة: تبطّأ عنها. وقال القطاميّ:

وقد تعرّجت لما ورّكت أركاً ... ذات الشمال عن أيماننا الرحل

أي خلّفته.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري are being displayed.