Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5401. وزى5 5402. وسب7 5403. وسج8 5404. وسخ13 5405. وسد15 5406. وسط205407. وسع20 5408. وسف7 5409. وسق17 5410. وسل16 5411. وسم20 5412. وسن15 5413. وسوس12 5414. وسى5 5415. وشب10 5416. وشج13 5417. وشح15 5418. وشر8 5419. وشز7 5420. وشظ10 5421. وشع11 5422. وشغ9 5423. وشق16 5424. وشك14 5425. وشل9 5426. وشم16 5427. وشوش10 5428. وشى9 5429. وصب19 5430. وصد13 5431. وصر11 5432. وصص4 5433. وصع11 5434. وصف17 5435. وصل21 5436. وصم12 5437. وصى5 5438. وضأ14 5439. وضح17 5440. وضخ8 5441. وضر12 5442. وضع22 5443. وضم12 5444. وضن14 5445. وطأ16 5446. وطب12 5447. وطث7 5448. وطح9 5449. وطد13 5450. وطر14 5451. وطس17 5452. وطش8 5453. وطط8 5454. وطف11 5455. وطن14 5456. وظب14 5457. وظف17 5458. وعب14 5459. وعث14 5460. وعد15 5461. وعر15 5462. وعز10 5463. وعس9 5464. وعظ17 5465. وعع3 5466. وعق9 5467. وعك13 5468. وعل16 5469. وعن5 5470. وعى10 5471. وغب9 5472. وغد14 5473. وغر13 5474. وغف10 5475. وغل16 5476. وغم11 5477. وغى2 5478. وفد15 5479. وفر17 5480. وفز14 5481. وفض16 5482. وفع6 5483. وفق14 5484. وفه9 5485. وفى7 5486. وقب12 5487. وقت18 5488. وقح16 5489. وقد14 5490. وقذ17 5491. وقر21 5492. وقس7 5493. وقش10 5494. وقص18 5495. وقط9 5496. وقع16 5497. وقف19 5498. وقق5 5499. وقل8 5500. وقم9 Prev. 100
«
Previous

وسط

»
Next
[وسط] وَسَطْتُ القومَ أسِطُهُمْ وَسْطاً وسطة، أي توسطتهم. قال الراجز :

وقد وسطت مالكا وحنظلا * أراد: وحنظلة، فلما وقف جعل الهاء ألفا لانه ليس بينهما إلا الههة، وقد ذهبت عند الوقف فأشبهت الالف، كما قال امرؤ القيس: وعمرو بن درماء الهمام إذا غدا * بذى شطب عضب كمشية قسورا * أراد: قسورة، ولو جعله اسما محذوفا منه الهاء لاجراه. وفلان وسيط في قومه، إذا كان أوْسَطَهُمْ نسبا وأرفعَهُم مَحَلاًّ. قال العَرْجِيُّ: كأنِّي لم أكنْ فيهم وَسيطاً * ولم تَكُ نِسْبَتي في آل عَمْرِو * والاصبع الوسطى.والتوسيط: أن تجعل الشئ في الوسط. وقرأ بعضهم: {فوسطن به جمعا} . والتوسيط: قطع الشئ نصفين. والتَوسُّط بين الناس، من الوساطة. والوسط من كل شئ: أعدَلُهُ. قال تعالى: {وكذلكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً} أي عدلاً. ويقال أيضا: شئ وسط، أي بين الجيد والردئ. وواسطة القلادة: الجوهر الذي في وَسَطها، وهو أجودها. وواسط: بلد سمى بالقصر الذى بناه الحجاج بين الكوفة والبصرة، وهو مذكر مصروف لان أسماء البلدان الغالب عليها التأنيث وترك الصرف، إلا منى والشام والعراق وواسطا ودابقا وفلجا وهجرا، فإنها تذكر وتصرف. ويجوز أن تريد به البقعة أو البلدة فلا تصرفه، كما قال الشاعر : منهن أيام صدق قد عرفت بها * أيام واسط والايام من هجرا * وقولهم في المثل: " تغافل كأنك واسطى " قال المبرد: أصله أن الحجاج كان يتسخرهم في البناء فيهربون وينامون وسط الغرباء في المسجد، فيجئ الشرطي ويقول: يا واسطى، فمن رفع رأسه أخذه وحمله، فلذلك كانوا يتغافلون.وواسط الكور: مقدمه. قال طرفة: وإن شئت سامى واسط الكور رأسها * وعامت بضبعيها نجاء الخفيدد * ويقال: جلست وَسْط القومِ بالتسكين، لأنَّه ظرف، وجلست في وَسَطِ الدار بالتحريك، لانه اسم. وكل موضع صلح فيه بين فهو وسط، وإن لم يصلح فيه بين فهو وسط بالتحريك، وربما سكن وليس بالوجه، كقول الشاعر: وقالوا يال أشجع يوم هيج * ووسط الدار ضربا واحتمايا
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.