Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3729
3593. وسد15 3594. وسط20 3595. وسع20 3596. وسق17 3597. وسل16 3598. وسم203599. وسن15 3600. وسوس12 3601. وشج13 3602. وشح15 3603. وشظ10 3604. وشع11 3605. وشق16 3606. وشك14 3607. وشل9 3608. وشم16 3609. وشي11 3610. وصب19 3611. وصد13 3612. وصر11 3613. وصف17 3614. وصل21 3615. وصم12 3616. وصي9 3617. وضأ14 3618. وضح17 3619. وضخ8 3620. وضر12 3621. وضع22 3622. وضم12 3623. وضن14 3624. وطئ2 3625. وطب12 3626. وطد13 3627. وطر14 3628. وطس17 3629. وطش8 3630. وطف11 3631. وظب14 3632. وظف17 3633. وعب14 3634. وعث14 3635. وعد15 3636. وعر15 3637. وعز10 3638. وعس9 3639. وعظ17 3640. وعك13 3641. وعل16 3642. وعوع6 3643. وعي10 3644. وغد14 3645. وغر13 3646. وغل16 3647. وغم11 3648. وغي8 3649. وفد15 3650. وفر17 3651. وفز14 3652. وفض16 3653. وفق14 3654. وفي12 3655. وقب12 3656. وقت18 3657. وقح16 3658. وقد14 3659. وقذ17 3660. وقر21 3661. وقص18 3662. وقع16 3663. وقف19 3664. وقل8 3665. وقم9 3666. وقي7 3667. وكأ16 3668. وكب14 3669. وكت12 3670. وكر18 3671. وكز15 3672. وكع15 3673. وكف18 3674. وكل18 3675. وكن12 3676. وكي9 3677. ولث10 3678. ولج19 3679. ولد18 3680. ولس10 3681. ولع16 3682. ولغ15 3683. ولق12 3684. ولم14 3685. وله15 3686. ولول9 3687. ولي12 3688. ومأ13 3689. ومد9 3690. ومس12 3691. ومض15 3692. ومق11 Prev. 100
«
Previous

وسم

»
Next
و س م

وسم دابته بالميسم وسماً وسمةً، وما سمة دابّتك وسمات إبلك؟.

ومن المجاز: وسمه بالهجاء. قال الفرزدق:

لقد قلّدت جلف بني كليب ... مواسم في السوالف ثابتات

وقال:

إني امرؤ أسم القصائد للعدا ... إن القصائد شرّها أغفالها

وهو موسوم بالخير والشرّ ومتّسم به، ومنه: موسم الحاجّ ومواسم العرب: لأنها عالم كانوا يجتمعون فيها. ووسّموا نحو عيّدوا إذا شهدوا الموسم. وامرأة ذات ميسم: عليها أثر الجمال. وإنها لوسيمة قسيمة، وإنه لوسيم قسيم، وهم وهنّ وسامٌ. وتوسّمت فيه الخير: تبيّنت فيه أثره. قال:

توسّمته لمّا رأيت مهابة ... عليه وقلت الشيخ من آل هاشم

وأرض موسومة: أصابها الوسميّ، والوسميُّ. منسوب إلى وسمه الأرض بالنبات، وتوسّم الرجل: طلب نبات الوسميّ. قال الجعديّ يصف الظعائن:

وأصبحن كالدّوم النواعم غدوةً ... على وجهة من ظاعن يتوسّم

هو قيّمهنّ الذي ينتجع بهنّ، والوجهة: الوجه الذي يؤمّه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري are being displayed.