Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5406. وسط19 5407. وسع19 5408. وسف7 5409. وسق16 5410. وسل15 5411. وسم195412. وسن14 5413. وسوس11 5414. وسى5 5415. وشب9 5416. وشج12 5417. وشح14 5418. وشر7 5419. وشز6 5420. وشظ9 5421. وشع10 5422. وشغ8 5423. وشق15 5424. وشك13 5425. وشل8 5426. وشم16 5427. وشوش9 5428. وشى9 5429. وصب18 5430. وصد12 5431. وصر10 5432. وصص3 5433. وصع10 5434. وصف16 5435. وصل20 5436. وصم11 5437. وصى5 5438. وضأ14 5439. وضح16 5440. وضخ7 5441. وضر11 5442. وضع21 5443. وضم11 5444. وضن13 5445. وطأ16 5446. وطب11 5447. وطث6 5448. وطح8 5449. وطد12 5450. وطر13 5451. وطس16 5452. وطش7 5453. وطط7 5454. وطف10 5455. وطن13 5456. وظب13 5457. وظف16 5458. وعب13 5459. وعث13 5460. وعد14 5461. وعر14 5462. وعز9 5463. وعس8 5464. وعظ16 5465. وعع3 5466. وعق8 5467. وعك12 5468. وعل15 5469. وعن4 5470. وعى10 5471. وغب8 5472. وغد13 5473. وغر12 5474. وغف9 5475. وغل15 5476. وغم10 5477. وغى2 5478. وفد14 5479. وفر16 5480. وفز13 5481. وفض15 5482. وفع5 5483. وفق13 5484. وفه8 5485. وفى7 5486. وقب11 5487. وقت17 5488. وقح15 5489. وقد13 5490. وقذ16 5491. وقر20 5492. وقس6 5493. وقش9 5494. وقص17 5495. وقط9 5496. وقع15 5497. وقف19 5498. وقق5 5499. وقل8 5500. وقم9 5501. وقه6 5502. وقى8 5503. وكأ16 5504. وكب14 5505. وكت12 Prev. 100
«
Previous

وسم

»
Next
[وسم] وسَمْتُهُ وَسْماً وسِمَةً، إذا أثَّرتَ فيه بسِمَةٍ وكيٍّ. والهاء عوض من الواو. (*) والوسمة، بكسر السين: والعِظْلِمُ يُختضَب به. وتسكينها لغة. ولا تقل وُسْمَةٌ بضم الواو. وإذا أمرت منه قلت: توَسَّمَ. والوَسْمِيُّ: مطر الربيع الأوَّل، لأنَّه يسِمُ الأرض بالنبات، نُسِبَ إلى الوَسْم. والأرض مَوْسومَةٌ. الأصمعيّ: تَوَسَّمَ الرجل: طلب كَلأَ الوَسْمِيِّ. وأنشد: وأَصْبَحْنَ كالدَوْمِ النواعمِ غُدْوَةً على وِجهةٍ من ظاعِنٍ مُتَوَسَّمِ ومَوْسِمُ الحاجِّ: مَجْمعهم، سمِّي بذلك لانه معلم يجتمع إليه. وقول الشاعر:

حياض عراك هدمتها المواسم * يريد أهل المواسم. ويقال: أراد الابل الموسومة. ووسم الناسُ تَوْسيماً: شهِدوا الموْسِمَ، كما يقال في العيد: عَيَّدوا. والمَيْسمُ: المكواةُ، وأصل الياء واوٌ. فإن شئت قلت في جمعه مياسم على اللفظ، وإن شئت قلت مَواسِمُ على الأصل. والميسَمُ: الجَمالُ. يقال: امرأة ذات ميسَمٍ إذا كان عليها أثر الجمال. وفلانٌ وَسيمٌ، أي حسَن الوجه. وقومٌ وِسامٌ. وامرأةٌ وَسيمَةٌ، ونسوةٌ وِسامٌ أيضا، مثل ظريفة وظراف، وصبيحة وصباح. ووسم الرجل بالضم وسامة ووساما أيضاً بحذف الهاء مثل جَمُلَ جَمالاً. قال الكميت: يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وجهٍ عليه عِقْبَة السَرْوِ ظاهراً والوَسامِ وفلانٌ مَوْسومٌ بالخير، وقد تَوَسَّمْتُ فيه الخير، أي تفرَّست. وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُهُ، إذا غلبتَه بالحسن. واتَّسَمَ الرجل، إذا جعل لنفسه سِمَةً يُعْرَفُ بها. وأصل التاء الواو.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.