Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5430. وصد13 5431. وصر11 5432. وصص4 5433. وصع11 5434. وصف17 5435. وصل215436. وصم12 5437. وصى5 5438. وضأ14 5439. وضح17 5440. وضخ8 5441. وضر12 5442. وضع22 5443. وضم12 5444. وضن14 5445. وطأ16 5446. وطب12 5447. وطث7 5448. وطح9 5449. وطد13 5450. وطر14 5451. وطس17 5452. وطش8 5453. وطط8 5454. وطف11 5455. وطن14 5456. وظب14 5457. وظف17 5458. وعب14 5459. وعث14 5460. وعد15 5461. وعر15 5462. وعز10 5463. وعس9 5464. وعظ17 5465. وعع3 5466. وعق9 5467. وعك13 5468. وعل16 5469. وعن5 5470. وعى10 5471. وغب9 5472. وغد14 5473. وغر13 5474. وغف10 5475. وغل16 5476. وغم11 5477. وغى2 5478. وفد15 5479. وفر17 5480. وفز14 5481. وفض16 5482. وفع6 5483. وفق14 5484. وفه9 5485. وفى7 5486. وقب12 5487. وقت18 5488. وقح16 5489. وقد14 5490. وقذ17 5491. وقر21 5492. وقس7 5493. وقش10 5494. وقص18 5495. وقط9 5496. وقع16 5497. وقف19 5498. وقق5 5499. وقل8 5500. وقم9 5501. وقه6 5502. وقى8 5503. وكأ16 5504. وكب14 5505. وكت12 5506. وكح7 5507. وكد14 5508. وكر18 5509. وكز15 5510. وكس18 5511. وكظ10 5512. وكع15 5513. وكف18 5514. وكك4 5515. وكل18 5516. وكم7 5517. وكن12 5518. وكى5 5519. ولب9 5520. ولث10 5521. ولج19 5522. ولح7 5523. ولد18 5524. ولس10 5525. ولع16 5526. ولعق1 5527. ولغ15 5528. ولف11 5529. ولم14 Prev. 100
«
Previous

وصل

»
Next
[وصل] وصلت الشئ وصلا وصلة. ووَصَلَ إليه وُصُولاً، أي بلغ. وأوصله غيره. (*) ووصل بمعنى اتصل، أي دَعا دعوى الجاهليَّة، وهو أن يقول يا لفلان. قال تعالى: (إلا الذين يَصِلونَ إلى قومٍ) أي يَتَّصِلونَ. والوَصْلُ: ضدُّ الهِجرانِ. والوَصْلُ: وَصْلُ الثوبِ والخُفِّ. ويقال: هذا وَصْلُ هذا، أي مثله. وبينهما وُصْلَةٌ، أي اتِّصالٌ وذريعة. وكل شئ اتصل بشئ فما بينهما وُصْلَةٌ، والجمع وُصَلٌ. والأوْصالُ: المفاصِلُ. والوَصيلَةُ التي كانت في الجاهليَّة، هي الشاةُ تلد سبعة أبطُنٍ عَناقَيْنِ عَناقَيْنِ: فإن ولدت في الثامنة جديا ذبحوه لآلهتهم، وإن ولدت جَدْياً وعَناقاً، قالوا: وَصَلَتْ أخاها. فلا يذبحونَ أخاها من أجلها، ولا يشرب لبنها النساء وكان للرجل، وجرت مجرى السائِبة. والوَصيلَةُ: العِمارَةُ والخِصْبُ. والوَصيلَةُ: الأرضُ الواسعةُ. والوَصائِلُ: ثيابٌ مخطَّطةٌ يمانِيَّةٌ. وفي الحديث: " لعن الله الواصِلَةَ والمُسْتَوْصِلَةَ ". فالواصلةُ: التي تصل الشعر. والمُستوصِلةُ: التي يفعل بها ذلك. وتَوَصَّلَ إليه، أي تلطَّف في الوُصولِ إليه. والتَواصُلُ: ضد التصارم. ووصله توصيلا، إذا أكثر من الوصل. وواصَلَهُ مُواصَلَةً ووِصالاً. و. منه المواصلة في الصوم وغيره. وموصل البعير: مابين عجزه وفخذه. والمَوْصِلُ: ما يُوصَلُ من الحبل. قال المتنخل الهذلى: ليس لميت بوصيل وقد علق فيه طرف الموصل دعاء لرجل. أي لا وصل هذا الحى بهذا الميت، أي لا مات معه. ثم قال: وقد علق فيه طرف الموصل، على أنه سيتصل به، أي قد علق في الحى السبب الذى يصير به إلى ما صار إليه الميت. والموصل: بلد. وقول الشاعر: وبصرة الازد منا والعراق لنا والموصلان ومنا المصر والحرم يريد الموصل والجزيرة. وواصل: اسم رجل. والجمع أواصل، تقلب الواو همزة كراهية اجتماع الواوين.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.