Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5433. وصع10 5434. وصف16 5435. وصل20 5436. وصم11 5437. وصى5 5438. وضأ145439. وضح16 5440. وضخ7 5441. وضر11 5442. وضع21 5443. وضم11 5444. وضن13 5445. وطأ16 5446. وطب11 5447. وطث6 5448. وطح8 5449. وطد12 5450. وطر13 5451. وطس16 5452. وطش7 5453. وطط7 5454. وطف10 5455. وطن13 5456. وظب13 5457. وظف16 5458. وعب13 5459. وعث13 5460. وعد14 5461. وعر14 5462. وعز9 5463. وعس8 5464. وعظ16 5465. وعع3 5466. وعق8 5467. وعك12 5468. وعل15 5469. وعن4 5470. وعى10 5471. وغب8 5472. وغد13 5473. وغر12 5474. وغف9 5475. وغل15 5476. وغم10 5477. وغى2 5478. وفد14 5479. وفر16 5480. وفز13 5481. وفض15 5482. وفع5 5483. وفق13 5484. وفه8 5485. وفى7 5486. وقب11 5487. وقت17 5488. وقح15 5489. وقد13 5490. وقذ16 5491. وقر20 5492. وقس6 5493. وقش9 5494. وقص17 5495. وقط9 5496. وقع15 5497. وقف19 5498. وقق5 5499. وقل8 5500. وقم9 5501. وقه6 5502. وقى8 5503. وكأ16 5504. وكب14 5505. وكت12 5506. وكح7 5507. وكد14 5508. وكر17 5509. وكز14 5510. وكس17 5511. وكظ9 5512. وكع14 5513. وكف17 5514. وكك3 5515. وكل17 5516. وكم6 5517. وكن11 5518. وكى5 5519. ولب8 5520. ولث9 5521. ولج18 5522. ولح6 5523. ولد17 5524. ولس9 5525. ولع15 5526. ولعق1 5527. ولغ14 5528. ولف10 5529. ولم13 5530. وله14 5531. ولول8 5532. ولى8 Prev. 100
«
Previous

وضأ

»
Next
[وضأ] الوَضاءةُ: الحُسْنُ والنظافةُ. تقول منه: وضوء الرجل، أي صار وضيئا. وتوضأت للصلاة ولا تقل توضيت، وبعضهم يقوله. والوضوء بالفتح: الماء الذى يُتَوَضَّأُ به، والوَضوءُ أيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاة، مثل الوُلوعِ والقَبولِ بالفتح. قال اليزيديّ: الوُضوءُ بالضم المصدر. وحكى عن أبى عمرو ابن العلاء: القبول بالفتح مصدر لم أسمع غيره، وذكر الاخفش في قوله تعالى: (وقودها الناس والحجارة) فقال: الوقود الحطب بالفتح، والوقود بالضم: الاتقاد وهو الفعل. قال: ومثل ذلك الوضوء وهو الماء، والوضوء وهو الفعل. ثم قال: وزعموا أنهما لغتان بمعنى واحد، تقول: الوقود والوقود، يجوز أن يعنى بهما الحطب ويجوز أن يعنى بهما الفعل. وقال غيره: القبول والولوع مفتوحان، وهما مصدران شاذان، وما سواهما من المصادر فمبنى على الضم. وتقول واضأته فوضأته أَضَؤُهُ، إذا فاخَرْتَهُ بالوَضاءة فغلبته. والوضاء بالضم والمد: الوضئ. قال أبو صَدَقة الدُّبَيْريُّ الشاعر: والمرءُ يُلْحِقُهُ بفِتيانِ النَدى خُلُقُ الكَريمِ وليسَ بالوضاء
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.