Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5455. وطن13 5456. وظب13 5457. وظف16 5458. وعب13 5459. وعث13 5460. وعد145461. وعر14 5462. وعز9 5463. وعس8 5464. وعظ16 5465. وعع3 5466. وعق8 5467. وعك12 5468. وعل15 5469. وعن4 5470. وعى10 5471. وغب8 5472. وغد13 5473. وغر12 5474. وغف9 5475. وغل15 5476. وغم10 5477. وغى2 5478. وفد14 5479. وفر16 5480. وفز13 5481. وفض15 5482. وفع5 5483. وفق13 5484. وفه8 5485. وفى7 5486. وقب11 5487. وقت17 5488. وقح15 5489. وقد13 5490. وقذ16 5491. وقر20 5492. وقس6 5493. وقش9 5494. وقص17 5495. وقط9 5496. وقع15 5497. وقف19 5498. وقق5 5499. وقل8 5500. وقم9 5501. وقه6 5502. وقى8 5503. وكأ16 5504. وكب14 5505. وكت12 5506. وكح7 5507. وكد14 5508. وكر17 5509. وكز14 5510. وكس17 5511. وكظ9 5512. وكع14 5513. وكف17 5514. وكك3 5515. وكل17 5516. وكم6 5517. وكن11 5518. وكى5 5519. ولب8 5520. ولث9 5521. ولج18 5522. ولح6 5523. ولد17 5524. ولس9 5525. ولع15 5526. ولعق1 5527. ولغ14 5528. ولف10 5529. ولم13 5530. وله14 5531. ولول8 5532. ولى8 5533. ومأ13 5534. ومد8 5535. ومض14 5536. ومق10 5537. ونم8 5538. ونى7 5539. وهب17 5540. وهت7 5541. وهج13 5542. وهد13 5543. وهز8 5544. وهس7 5545. وهص9 5546. وهط9 5547. وهف9 5548. وهق12 5549. وهل11 5550. وهم17 5551. وهن13 5552. وهوه6 5553. وهى6 5554. وود1 Prev. 100
«
Previous

وعد

»
Next
[وعد] الوَعْدُ يستعمل في الخير والشر. قال الفراء: يقال: وعدتُه خيراً ووعدتُه شرًّا. قال الشاعر : أَلا عَلِّلاني كلُّ حيٍّ مُعلَّلِ * ولا تَعِداني الشَرَّ والخيرُ مُقْبِلُ - فإذا أسقطوا الخير والشر قالوا في الخير الوَعْدُ والعِدَةُ، وفي الشر الإيعادُ والوَعيدُ. قال الشاعر : وإنِّي وإنْ أوْعَدْتُهُ أو وَعَدْتُهُ * لمُخْلِفُ إيعادي ومُنْجِزُ مَوْعِدي - فإن أدخلوا الباء في الشر جاءوا بالألف. قال الراجز: أَوْعَدَني بالسجنِ والأَداهمِ * رِجْلي ورِجْلي شَثْنَةُ المناسِمِ - تقديره: أوْعَدَني بالسجن، وأوْعَدَ رِجلي بالأداهم. ثم قال: رِجْلي شَثْنَةٌ، أي قويَّةٌ على القيد. والعِدَةُ: الوَعْدُ، والهاء عوضٌ من الواو، ويجمع على عِداتٍ، ولا يجمع الوَعْدُ. والنسبة إلى عِدَةٍ عِدِيٌّ، وإلى زنة زنى، فلا ترد الواو كما تردها في شية. والفراء يقول: عدوى وزنوى، كما يقال شيوى. قال: وقول الشاعر زهير: إن الخليط أجدوا البين فانجردوا * وأخلفوك عدا الامر الذى وعدوا - أراد عدة الامر، فحذف الهاء عند الاضافة. والميعادُ: المُواعدَةُ، والوقتُ، والموضعُ. وكذلك الموعد، لان ما كان فاء الفعل منه واو أو ياء ثم سقطتا في المستقبل نحو: يعد، ويزن، ويهب، ويضع، ويئل ، فإن المفعل منه مكسور في الاسم والمصدر جميعا، ولا تبالي منصوبا كان يفعل منه أو مكسورا، بعد أن تكون الواو منه ذاهبة، إلا أحرفا جاءت نوادر: قالوا: دخلوا موحد موحد ، وفلان بن مورق، وموكل اسم رجل أو موضع، وموهب اسم رجل، وموزن موضع، هذا سماع والقياس فيه الكسر. فإن كانت الواو من يفعل فيه ثابتة نحو يوجل ويوجع ويوسن ففيه الوجهان. فإن أردت به المكان والاسم كسرته، وإن أردت به المصدر نصبته فقلت موجل وموجل. فإن كان مع ذلك معتل الآخر فالمفعل منه منصوب، ذهبت الواو في يفعل أو ثبتت، كقولك: المولى والموفى والموعى، من يلى ويفى ويعى. ويقال: تواعد القوم، أي وَعَدَ بعضهم بعضاً. هذا في الخير، وأمَّا في الشرّ فيقال اتَّعَدوا. والاتِّعادُ أيضاً: قَبول الوعد، وأصله الاوْتِعادُ، قلبوا الواوَ تاءً ثم أدغموا. وناس يقولون: ائتعد يأتعد فهو مؤتعد بالهمز، كما قالوا يأتسر في أيسار الجزور. والتوعد: التهدد. ويوم واعِدٌ، إذا وَعَدَ أوَّله بحرٍّ: أو برد. وأرضٌ واعِدَةٌ، إذا رُجيَ خيرُها من النبت. ووَعيدُ الفحل: هديره إذا هَمَّ أن يصول.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.