Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
5497. وقف19 5498. وقق5 5499. وقل8 5500. وقم9 5501. وقه6 5502. وقى85503. وكأ16 5504. وكب14 5505. وكت12 5506. وكح7 5507. وكد14 5508. وكر18 5509. وكز15 5510. وكس18 5511. وكظ10 5512. وكع15 5513. وكف18 5514. وكك4 5515. وكل18 5516. وكم7 5517. وكن12 5518. وكى5 5519. ولب9 5520. ولث10 5521. ولج19 5522. ولح7 5523. ولد18 5524. ولس10 5525. ولع16 5526. ولعق1 5527. ولغ15 5528. ولف11 5529. ولم14 5530. وله15 5531. ولول9 5532. ولى8 5533. ومأ13 5534. ومد9 5535. ومض15 5536. ومق11 5537. ونم9 5538. ونى7 5539. وهب18 5540. وهت8 5541. وهج13 5542. وهد14 5543. وهز9 5544. وهس8 5545. وهص10 5546. وهط10 5547. وهف10 5548. وهق13 5549. وهل12 5550. وهم18 5551. وهن14 5552. وهوه7 5553. وهى6 5554. وود1 5555. ووه3 5556. وى2 5557. ويب10 5558. ويح10 5559. ويل15 5560. وين5 5561. ويه9 5562. يأيأ6 5563. يئس4 5564. يا5 5565. يبب7 5566. يبر5 5567. يبس19 5568. يتم18 5569. يتن10 5570. يدع9 5571. يدى1 5572. يرر9 5573. يرع15 5574. يرن6 5575. يرنأ7 5576. يزن6 5577. يسر20 5578. يسعر1 5579. يسم8 5580. يصص3 5581. يعر10 5582. يعط7 5583. يفع14 5584. يفن7 5585. يقت6 5586. يقظ16 5587. يقق7 5588. يقن15 5589. يلب10 5590. يلق6 5591. يلل6 5592. يلم7 5593. يلمق6 5594. يمم12 5595. يمن20 5596. ينع15 Prev. 100
«
Previous

وقى

»
Next
[وقى] اتَّقى يَتَّقي، أصله اوْتَقى على افتعل، فقلبت الواو ياءً لانكسار ما قبلها وأبدلت منها التاء وأدغمت، فلما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أن التاء من نفس الحرف فجعلوه إتقى يتقى بفتح التاء فيهما [مخففة ] ، ثم لم يجدوا له مثالا في كلامهم يلحقونه به فقالوا: تقى يتقى مثل قضى يقضى. قال أوس: تقاك بكعب واحدٍ وتَلذُّهُ * يَداكَ إذا ما هز بالكف يعسل وقال آخر : جلاها الصيقلون فأخلصوها * خفافا كلها يتقى بأثر وقال آخر : ولا أتقى الغيور إذا رأني * ومثلى لز بالحمس الربيس ومن رواها بتحريك التاء فإنما هو على ما ذكرنا من التخفيف. وتقول في الامر: تق، وللمرأة: تقى. وقال : زيادتنا نعمان لا تقطعنها * تق الله فينا والكتاب الذى تتلو (*) بنى الامر على المخفف فاستغنى عن الالف فيه بحركة الحرف الثاني في المستقبل. والتقوى والتقى: واحد، والواو مبدلة من الياء على ما ذكرنا في ريا. والتُقاةُ: التَقِيَّةُ. يقال: اتَّقى تَقِيَّةً وتقاة، مثل اتخم تخمة. والتقى: المتقى. وقد قالوا: ما أتقاه لله. وقول الشاعر: ومن يتق فإن الله معه * ورزق الله مؤتاب وغادى فإنما أدخل جزما على جزم للضرورة. ويقال: ق على ظَلْعِكَ، أي الزمْهُ وارْبَعْ عليه، مثل: ارْقَ على ظَلْعِكَ. وسرج واق، إذا لم يكن مِعْقَراً. وفرسٌ واقٍ، إذا كان يهاب المشي من وجَعٍ يجده في حافره. وقد وَقى يَقي، عن الاصمعي. ويقال للشجاع: مُوَقًّى، أي مَوْقيٌّ جدًّا. وتَوَقَّى واتَّقى بمعنًى. ووَقاهُ الله وقاية بالكسر، أي حفظه. والوقاية أيضاً: التي للنساء. والوَقايَةُ بالفتح لغةٌ. والوِقاءُ والوَقاءُ: ما وَقَيْتُ به شيئا. والاوقية في الحديث: أربعون درهما، وكذلك كان فيما مضى، فأما اليوم فيما يتعارفها الناس ويقدر عليه الاطباء فالاوقية عندهم وزن عشرة دراهم وخمسة أسباع درهم، وهو إستار وثلثا إستار. والجمع الاواقى، مثل أثفية وأثافى، وإن شئت خففت الياء في الجمع. والأواقي أيضاً: جمع واقِيَةٍ. قال مهلهل: ضرَبَتْ صدرها إليَّ وقالتْ * يا عَدِيًّا لقد وقتك الاواقى وأصله وواقى، لانه فواعل، إلا أنهم كرهوا اجتماع الواوين فقلبوا الاولى ألفا. والواقى: الصرد، مثل القاضي. ويقال هو الواقِ بكسر القاف بلا ياء، لأنَّه سمِّي بذلك لحكاية صوته. ويُروى قول الشاعر : ولستُ بهَيَّاب إذا شَدَّ رَحْلَهُ * يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتم  (*)
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.