131600. وَخَشَ 1 131601. وخشم1 131602. وخشمن1 131603. وخشيرق1 131604. وخص3 131605. وَخص1131606. وخض6 131607. وَخَضَ 1 131608. وخط12 131609. وَخط2 131610. وَخَطَ1 131611. وَخَطَ 1 131612. وخَطَهُ1 131613. وخَفَ1 131614. وخف12 131615. وَخَفَ1 131616. وَخَفَ 1 131617. وخم14 131618. وَخُمَ1 131619. وَخَمَ 1 131620. وَخْمَان1 131621. وخن2 131622. وخوخ1 131623. وخى4 131624. وَخَى 1 131625. وخي9 131626. وَدّ1 131627. وِدّ1 131628. ود2 131629. ود أن1 131630. وَدَّ 1 131631. ودأ9 131632. وَدَأَهُ1 131633. ودئ1 131634. وَدَّا1 131635. وَدَا1 131636. وِدَاد1 131637. وِدَاد الدين1 131638. ودّادُون1 131639. وِدَادي1 131640. وَدَّار1 131641. وِدَاس1 131642. ودّاس1 131643. وِدَاع1 131644. وَدَّاع1 131645. وَدَاع1 131646. وَدَاعَة1 131647. وَدَّاعة1 131648. وَدَاعة1 131649. ودَّال1 131650. وَدَّاني1 131651. وَدَّاي1 131652. ودب4 131653. وَدَّة1 131654. ودج16 131655. وَدَجَ1 131656. وَدَجَ 1 131657. ودح6 131658. وَدَحَة1 131659. وَدّحُو1 131660. ودخ1 131661. وِدَد1 131662. ودد12 131663. وَدِدَ1 131664. وَدَدْت1 131665. ودر8 131666. ودره1 131667. وَدَّرَهُ1 131668. ودس8 131669. وَدَسَ1 131670. ودَسَ1 131671. وَدَسَ 1 131672. ودست2 131673. ودش2 131674. وَدْش1 131675. وَدْشَان1 131676. ودص4 131677. ودَصَ1 131678. وَدَصَ 1 131679. ودع20 131680. وَدَعَ1 131681. وَدَّعَ قَافِلَة1 131682. وَدَعَ 1 131683. ودَفَ1 131684. ودف9 131685. وَدَفَ1 131686. وَدَفَ 1 131687. وَدْق1 131688. ودق15 131689. وَدَقَ1 131690. وَدَقَ 1 131691. ودقت1 131692. ودك14 131693. وَدِكَ1 131694. وَدَكَ 1 131695. وَدَلَ1 131696. ودل4 131697. وَدلّ1 131698. ودللي1 131699. وَدِلِين1 Prev. 100
«
Previous

وَخص

»
Next
وَخص
} الوَخُوصُ، بالضّمّ، أَهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ ابنُ عَبّادٍ: هُوَ الحَرَكَةُ. ونَصّه: الإِيخاصُ: الإِيْباصُ فِي الشِّهَابِ والسِّيْفِ {ووُخُوصُه: حَرَكَتهُ.} وأَوْخَصَ الرَّاكِبُ فِي السَّرَابِ، إِذا جَعَلَ يَرْفَعُه مَرَّةً ويَخْفِضُه أُخْرَى نَقله الصَّاغَانِيّ. و {أَوْخَصَ لِي بعَطِيَّةٍ، أَي أَقَلَّ مِنْهَا، نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عَن ابْنِ عَبّادٍ. ونَقَلَ صاحِبُ اللّسَان عَن يَعْقُوبَ فِي البَدَلِ: أَصْبَحَتْ وليْسَتْ بهَا} وَخْصَةٌ، أَي شَيْءٌ، من بَرْدٍ، قَالَ: لَا يُسْتَعْمَلُ إِلاَّ جَحْداً. قُلْتُ: وكَأَنَّ الخَاءَ لُغَة فِي الحَاءِ. {والإِيخَاصُ: كالإِيْبَاصِ فِي الشِّهابِ والسَّيْف، قالَه ابنُ عَبّاد.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com