132054. وَدَحَة1 132055. وَدّحُو1 132056. ودخ1 132057. وِدَد1 132058. ودد13 132059. وَدِدَ1132060. وَدَدْت1 132061. ودذ1 132062. ودر9 132063. ودره1 132064. وَدَّرَهُ1 132065. ودس9 132066. وَدَسَ1 132067. ودَسَ1 132068. وَدَسَ 1 132069. ودست2 132070. ودش2 132071. وَدْش1 132072. وَدْشَان1 132073. ودص5 132074. ودَصَ1 132075. وَدَصَ 1 132076. ودع21 132077. وَدَعَ1 132078. وَدَّعَ قَافِلَة1 132079. وَدَعَ 1 132080. ودَفَ1 132081. ودف10 132082. وَدَفَ1 132083. وَدَفَ 1 132084. وَدْق1 132085. ودق16 132086. وَدَقَ1 132087. وَدَقَ 1 132088. ودقت1 132089. ودك15 132090. وَدِكَ1 132091. وَدَكَ 1 132092. وَدَلَ1 132093. ودل5 132094. وَدلّ1 132095. ودللي1 132096. وَدِلِين1 132097. وَدْمٌ1 132098. ودم1 132099. وَدَن3 132100. ودن11 132101. وَدَنَ1 132102. وَدَنَ 1 132103. وَدنت1 132104. ودَنَهُ1 132105. وده7 132106. وَدَهَ 1 132107. وَدْهان1 132108. ودَهَهُ1 132109. وَدُو1 132110. وَدُود1 132111. وَدُودَة1 132112. وَدودِي1 132113. ودى8 132114. وَدَى 1 132115. وُدِّيّ1 132116. ودي9 132117. وِدْيَان1 132118. وَدْيَانِيّ1 132119. وَدِيد1 132120. وَدِيدَة1 132121. وَدِيدِيّ1 132122. وَدِيرَة1 132123. وَدِيع1 132124. وديعة1 132125. وَدِيعَة1 132126. وديعة الله1 132127. وَديقَة1 132128. وَدِيقَة1 132129. وَدِيكا1 132130. وَدِيمة1 132131. وَدِينَات1 132132. وَدِينَة1 132133. وَدِيّيّ1 132134. وذء1 132135. وذأ9 132136. وَذَأَ1 132137. وذأت1 132138. وَذَأَهُ1 132139. وذب5 132140. وذج1 132141. وذَجْمَةً1 132142. وذح10 132143. وَذَحَ1 132144. وَذَحَ 1 132145. وذخ1 132146. وذذ2 132147. وذر18 132148. وَذَرَ 1 132149. وذره1 132150. وذع4 132151. وَذَعَ1 132152. وذف12 132153. وَذَفَ1 Prev. 100
«
Previous

وَدِدَ

»
Next
(وَدِدَ)
- فِي أَسْمَاءِ اللَّه تَعَالَى «الْوَدُودُ»
هُوَ فَعُول بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، مِنَ الْوُدُّ: المحبَّة.
يُقَالُ: وَدِدْتُ الرَّجُلَ أَوَدُّهُ وُدّاً، إِذَا أحبَبْتَه. فاللَّه تَعَالَى مَوْدُودٌ: أَيْ مَحْبوب فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ، أَوْ هُوَ فَعْول بِمَعْنَى فَاعِلٍ: أَيْ أَنَّهُ يحبُّ عِبَادَهُ الصَّالِحِينَ، بِمَعْنَى أَنَّهُ يَرْضَى عَنْهُمْ.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ «إِنَّ أَبَا هَذَا كَانَ وُدّاً لعُمَر» أَيْ صَديقا، هُوَ عَلَى حَذْف الْمُضَافِ، تقديرُه: كَانَ ذَا وُدّ لعُمَر: أَيْ صَديقا، وَإِنْ كَانَتِ الواوُ مكْسُورة فَلَا يُحْتَاج إِلَى حَذْفٍ، فَإِنَّ الْوِدَّ، بالكَسْر: الصَدِّيق.
وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ «فَإِنْ وافَق قَولٌ عَمَلاً فآخِهِ وأَوْدِدْهُ» أَيْ أحْببْه وصَادِقْه، فأظْهَر الْإِدْغَامَ للأمْر، عَلَى لُغَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ.
وَفِيهِ «عَلَيْكُمْ بتَعَلُّم العربيَّة فَإِنَّهَا تَدُلُّ عَلَى المُروءة وتَزيد فِي الْمَوَدَّةِ» يُريد مَوَدَّة المُشاكَلَة.