132460. وَسَطَ 1 132461. وسطا1 132462. وَسطه1 132463. وسع20 132464. وَسَعَ1 132465. وَسِعَ1132466. وَسَعَ 1 132467. وَسِعَه1 132468. وُسْعِي1 132469. وسف7 132470. وَسَفَ 1 132471. وسق17 132472. وَسُقَ1 132473. وَسَقَ 1 132474. وسقت1 132475. وَسَقَهُ1 132476. وسل16 132477. وَسَلَ1 132478. وَسَلَ 1 132479. وَسْلَاتيّ1 132480. وَسْلِيَّة1 132481. وسم20 132482. وَسُمَ1 132483. وَسَمَ 1 132484. وَسْمَاء1 132485. وَسِمَة1 132486. وَسْمِيّ1 132487. وَسْمِيَّة1 132488. وَسِن1 132489. وَسَن1 132490. وسن15 132491. وَسن1 132492. وَسِنَ1 132493. وَسَنَ 1 132494. وَسْناء1 132495. وَسْوَاس1 132496. وسوس12 132497. وَسْوَسَ1 132498. وَسُون1 132499. وسى5 132500. وسي6 132501. وسيح1 132502. وَسِيعَة1 132503. وسيلة1 132504. وَسِيلَة1 132505. وَسِيلة أو أخرى1 132506. وَسِيلِيّ1 132507. وَسِيليَّة1 132508. وَسِيم1 132509. وَسِيم الدِّين1 132510. وَسِيمَة1 132511. وَسِيمِيّ1 132512. وُسَيْني1 132513. وشَ1 132514. وش1 132515. وِش الخَيْر1 132516. وَشَّ 1 132517. وَشَا1 132518. وِشَا1 132519. وِشَاح2 132520. وِشَاحِيّ1 132521. وَشَّاع1 132522. وشاقي = أوشاقي1 132523. وَشَان1 132524. وَشَانا1 132525. وِشَاي1 132526. وشب10 132527. وَشَبَ1 132528. وَشَبَ 1 132529. وشتر1 132530. وشج13 132531. وَشَجَ1 132532. وَشَجَ 1 132533. وُشُح1 132534. وشح15 132535. وَشِحَ1 132536. وَشَحَ 1 132537. وُشَحة1 132538. وشخَ1 132539. وشخ4 132540. وَشر2 132541. وشَرَ1 132542. وشر8 132543. وَشِرَ1 132544. وَشَرَ 1 132545. وشرح1 132546. وشرح: الشريف، نور الدين: علي بن إبر...1 132547. وشرح: الشيخ: زكريا بن محمد الأنصاري...1 132548. وشرح: الشيخ، شهاب الدين: أحمد بن مح...1 132549. وشرح: الفاضل: عبد اللطيف العجمي....1 132550. وشرح: حكيم شاه: محمد بن مبارك القزو...1 132551. وشرح: خير الدين: خضر بن عمر العطوفي...1 132552. وشرح: محمد بن إبراهيم الحنبلي، الحل...1 132553. وشرح: مصلح الدين: مصطفى بن شعبان ال...1 132554. وشرعا1 132555. وشز7 132556. وَشَزَ 1 132557. وشظ10 132558. وشَظَ1 132559. وَشَظَ1 Prev. 100
«
Previous

وَسِعَ

»
Next
(وَسِعَ)
- فِي أَسْمَاءِ اللَّه تَعَالَى «الْوَاسِعُ» هُو الذِي وَسِعَ غِنَاه كُلَّ فَقيرٍ، ورَحْمَتُه كُلَّ شَيْءٍ. يُقال: وَسِعَهُ الشَّيءُ يَسَعُهُ سَعَةً سِعَةً فَهُوَ وَاسِعٌ. ووَسُعَ بالضَّم وسَاعَةً فَهُوَ وَسِيعٌ.
والْوُسْعُ الْوِسْعُ والسَّعَةُ: الجدة والطّافة.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إنَّكم لَن تَسَعُوا النَّاسَ بأمْوَالِكُم فَسَعُوهُمْ بأخْلاقِكم» أَيْ لَا تَتَّسِعُ أمْوَالُكُم لعَطائِهم فَوَسِّعُوا أخلاقَكم لِصُحْبَتهم.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ جَابِرٍ «فَضَرب رسولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَجُزَ جَمَلي وَكَانَ فِيهِ قِطَافٌ، فانْطَلَق أَوْسَعَ جَمَلٍ رَكِبْتُه قَطُّ» أَيْ أعْجَل جَمَلٍ سَيْراً. يُقَالُ: جَمَلٌ وَسَاعٌ، بِالْفَتْحِ: أَيْ وَاسعُ الخَطْو، سريع السَّيْر. (س) وَمِنْهُ حَدِيثُ هشَام يَصف ناقَةً «إِنَّهَا لَمِيسَاعٌ» أَيْ واسِعَة الخَطْو، وَهُوَ مِفعَال، بالكَسْر مِنْهُ.