133683. يَدْرِسُ1 133684. يُدَرْقِلُ1 133685. يَدْرِك1 133686. يَدْرِي1 133687. يدس1 133688. يَدُعُّ1133689. يدع8 133690. يَدَعَ1 133691. يَدَعَ 1 133692. يَدْعَس1 133693. يَدْعُم1 133694. يدعن1 133695. يَدعه1 133696. يَدّعِيّ1 133697. يدك1 133698. يَدُكّ1 133699. يَدْكُر1 133700. يَدْلِ1 133701. يُدِلُّ1 133702. يَدُم1 133703. يَدْمَغَ1 133704. يده2 133705. يَده1 133706. يدوان1 133707. يدى1 133708. يَدي2 133709. يدي10 133710. يَدِيبة1 133711. يَديع1 133712. يُدِيم1 133713. يدينيّ1 133714. يذخكث1 133715. يذرة1 133716. يّذقُة1 133717. يذكر1 133718. يُذِيب الأجسام والأنفاس...1 133719. يَرَّ 1 133720. يَرْئِس1 133721. يرا1 133722. يُرَاجِع1 133723. يُرَازِم1 133724. يراسع1 133725. يُرَاق1 133726. يربة بذلاري1 133727. يربة شُلديرة1 133728. يربَطور1 133729. يربع2 133730. يَرْبِك1 133731. يَربُّه1 133732. يربه شانه1 133733. يربه نيكه1 133734. يَرْبَهَان1 133735. يربوز1 133736. يَرْبُوعِ1 133737. يربوع3 133738. يَرْبُوعٌ1 133739. يرت1 133740. يَرْتُ1 133741. يَرْتَاوِي1 133742. يرج3 133743. يَرْجِف1 133744. يَرْجِم1 133745. يَرْجُم1 133746. يَرَخّ1 133747. يَرْخُو1 133748. يَرْدُ1 133749. يرد2 133750. يَرْدُس1 133751. يَرْدَهُونِي1 133752. يرر8 133753. يَرَرَ1 133754. يَرْزُن1 133755. يرس1 133756. يَرْسُف1 133757. يَرْسِم1 133758. يرش1 133759. يَرُش1 133760. يَرْشِق1 133761. يرشكين1 133762. يَرْشي1 133763. يرض1 133764. يَرْضُون1 133765. يرع14 133766. يَرَعَ1 133767. يرغ1 133768. يرغن1 133769. يرف2 133770. يرفأ1 133771. يَرْفُت1 133772. يرق9 133773. يرقان1 133774. يَرَقَت1 133775. يَرْقُوْعٌ 1 133776. يرك1 133777. يَرك1 133778. يَرَكَات1 133779. يركث1 133780. يَرْكِي1 133781. يرلغ1 133782. يرلي1 Prev. 100
«
Previous

يَدُعُّ

»
Next
{يَدُعُّ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {يَدُعُّ الْيَتِيمَ} فقال ابن عباس: يدفعه عن حقه. واستشهد بقول أبي طالب:
يُقسَّمُ حقاً لليتيم ولم يكن. . . يَدُعُّ لدى أيسارِهن الأصاغوا
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية الماعون 2:
{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2) وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}
معها في القرآن من مادتها آية الطور 13 {يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا}
في (مقاييس اللغة) : الدال والعين أضل واحد منقاس مطرد، وهو يدل على حركة ودفع واضطراب. ومعنى {يَدُعُّ الْيَتِيمَ} عند الفراء كالذي في المسألة: يدفعه عن حقه ويظلمه، (3 / 264)
وهو أحد الأقوال في تأويلها عند الطبري، ومعه: يقهره، ويدفعه. وفسر ابن الأثير الدفع بالطرد.
ولعل القهر والدفع بقسوة وجفوة. أولى من تأويلها في المسألة بدفعه عن حقه، ونستأنس لها بآية الطور:
{فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ}
ولاحق فيها للمكذبين يُدَعُّون عنه ويدفعون، وإنما الدعُّ سَزْقٌ بقهرٍ ونهرٍ وغلظة ودع اليتيم، قد يكون مع عدم دفعه عن حقه وظلمه، وقد يتصور بعض الناس أنهم إذا أدوا لليتيم حقه وماله، فليس عليهم وراء ذلك أن ينهروه ويصدوه في جفاء وقسوة وغلظة. وفي (الأساس) : دع اليتيم دفعه بجفوة.
اللهم لا أن يدخل في حقه، على تأويلها بالدفع عنه، ما أمر به الله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام من إكرام اليتيم والرفق به والمرحمة، وأنه تعالى جعل دعَّ اليتيم في الآية تكذيباً بالدين. وفيما مَنَّ به الله تعالى على نبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}
صدق الله العظيم.