134463. يَعَلَوِيّ1 134464. يَعْلْوِيّ1 134465. يَعْمَد1 134466. يعمر1 134467. يعمه1 134468. يَعْمَهُونَ1134469. يُعْني1 134470. يعني1 134471. يَعَوْس1 134472. يَعَوَض1 134473. يعوق3 134474. يَعُول1 134475. يَعِيد1 134476. يَعِيش1 134477. يَعِيطيّ1 134478. يُعِيل1 134479. يعين1 134480. يُغَادِي1 134481. يَغِبّ1 134482. يَغْرُس1 134483. يَغْرِق1 134484. يَغْرِم1 134485. يَغْزِين1 134486. يَغِشّ1 134487. يَغْشِي1 134488. يَغُصُّ1 134489. يغف1 134490. يَغْفِر1 134491. يَغْفَل1 134492. يَغْلُب1 134493. يَغْلِط1 134494. يَغَلِيلَة1 134495. يغنو1 134496. يغوث1 134497. يَغُوث2 134498. يَغِيرُ1 134499. يفا1 134500. يفتن1 134501. يَفْتِنَكُمُ1 134502. يفث3 134503. يفخَ1 134504. يفخ7 134505. يفخه1 134506. يَفَخَهُ1 134507. يَفَرَج1 134508. يَفْرِش1 134509. يفز1 134510. يَفْسَد1 134511. يفض1 134512. يَفَطِين1 134513. يفع14 134514. يَفَعَ1 134515. يَفَعَ 1 134516. يَفُلُّ من1 134517. يَفْلِت1 134518. يَفْلَح1 134519. يفن7 134520. يَفَنَ1 134521. يَفَنَ 1 134522. يُفُون1 134523. يفون1 134524. يفيش1 134525. يَفِيق1 134526. يقّ1 134527. يُقَالُ1 134528. يقال1 134529. يَقَانِي1 134530. يَقْبُض1 134531. يقت6 134532. يقترف1 134533. يقته1 134534. يَقْتِين1 134535. يُقَحْلِزُ1 134536. يقد1 134537. يَقْدِم1 134538. يَقْرَ1 134539. يَقِرُّ1 134540. يَقْرَب1 134541. يَقْرِن1 134542. يَقْسُط1 134543. يقشان1 134544. يقشمار1 134545. يَقْصُد1 134546. يُقْصِر1 134547. يقط1 134548. يَقْطان1 134549. يَقْطُف1 134550. يقطين1 134551. يقظ16 134552. يَقَظَ1 134553. يَقْظَانٌ1 134554. يَقْظَانة1 134555. يَقْظَانُون1 134556. يقظة1 134557. يقظه1 134558. يَقَقَ1 134559. يقق7 134560. يَقْلَعِفُّ1 134561. يَقِنَ1 134562. يقن15 Prev. 100
«
Previous

يَعْمَهُونَ

»
Next
(يَعْمَهُونَ) :
وسأل ابن الأزرق عن قوله تعالى: (فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) .
فقال: يلعبون ويترددون.
وشاهده قول الأعشى:
أراني قد عمهتُ وشاب رأسي. . . وهذا اللعب شينٌ بالكبير
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية البقرة 15:
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) .
ومعها (فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) بآيات: الأنعام 110، الأعراف 186، يونس
11، المؤمنون 75.
وآيتا: الحجر 72، فى الفاسقين من آل لوط: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) .
والنمل 4 فى الكافرين: (إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4) . وليس فى القرآن من المادة غير هذا الفعل المضارع فى الآيات السبع.
والعمَة فيها ضلال وطنغيان، وغفلة سكر وعمى بصيرة، كأنه قريب من العمى.
والأرض العمهاء فى العربية، التى لا أعلام فيها.

وقالواْ ذهبتْ إبلُه العُمَّهْى، حين لا يدرى أين ذهبت. (المقاييس: عمه) وحكاه عن الخليل ويعقوب. وفسر بها
(يعمهون) والتفت "ابن الأثير " إلى صلة بين العمه والعمى، قال: العمه فى
البصيرة كالعمى فى البصر، وقد تكرر فى الحديث (النهاية) .
وفي تأويل آية البقرة 15، قال أبو عبيدة فى (مجاز القرآن) : يقال: رجل عَمِهٌ وعامِهٌ، أي جائر عن الحق. قال رؤية:
ومهمه أطرافه في مهمه. . . أعمى الهدى بالجاهلين العمّه
وفى تأويل ابن قتيبة (بكتاب القرطين. 1 / 23) : (يعمهون) ، يركبون رءوسهم فلا يبصرون، ومثلة: (أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (22) .
ونقل قول أبي عبيدة، وشاهده من رجز رؤية، فتأويلها فى المسألة بالتردد
واللعب، يُقبل فى آل لوط (فى سكرتهم يعمهون) لكنه فى سائر الآيات من
الضلال وعمى البصيرة، أو كما فى تأويل الطبرى: والعمَة نفسه: الضلال، يقال منه: عمِهَ عمها وعمهانا وعموها إذا ضل. والعُمهُ جمع عامهٍ - وأنشد رجز رؤية - فمعنى: (فى طغيانهم يعمهون) : فى ضلالهم وكفرهم الذى غمرهم دنسُه وعلاهم رجسه، يتردون حيارى ضلالا لا يجدون إلى المخرج منه سبيلا.
وبنحو الذى قلناه جاء تأويل المتأولين.