130233. يَكْفِي لـ1 130234. يكك2 130235. يَكْمِن1 130236. يكن1 130237. يَكُون سببَ1 130238. يَكُونُوا1130239. يل ويلل1 130240. يَلَّ 1 130241. يَلَّاد1 130242. يَلَّاغَة1 130243. يلب9 130244. يَلَبَ 1 130245. يلبر1 130246. يَلْبِس1 130247. يلبن1 130248. يلبوال1 130249. يلت1 130250. يلتكن1 130251. يَلْحَسَن1 130252. يُلْحِن1 130253. يَلْحِن1 130254. يلدز1 130255. يَلْزَم عليه1 130256. يَلْسَان1 130257. يَلْعَرَب1 130258. يَلَعْوَس1 130259. يَلْفُ1 130260. يَلِفّ1 130261. يُلْفِت1 130262. يلق5 130263. يَلَقَ 1 130264. يلقوت1 130265. يِلك1 130266. يلل5 130267. يلم6 130268. يَلْمَس1 130269. يلمع1 130270. يلمق5 130271. يَلَمْلَمُ1 130272. يَلَملَم1 130273. يلملم1 130274. يَلُوز1 130275. يَلُوط1 130276. يَلُوم حِين أَكْرَمَ...1 130277. يَلْوِي بِـ1 130278. يَليق لِـ1 130279. يَلْيَلَ1 130280. يُلَيْل1 130281. يليل1 130282. يَلِين1 130283. يَلِيه1 130284. يُم1 130285. يمّ1 130286. يم4 130287. يَمّ1 130288. يَمَّ 1 130289. يَمْؤُودَ1 130290. يما1 130291. يمابرت1 130292. يَمَامَا1 130293. يماما1 130294. يَمَامَة1 130295. يَمَامِي1 130296. يَمَّان1 130297. يَمَان1 130298. يَمَاني1 130299. يَمْتَازُ عَلَى1 130300. يَمْتَاز عن1 130301. يَمَحْمُود1 130302. يَمْحي1 130303. يمر5 130304. يَمُرَّان1 130305. يَمْزِج1 130306. يَمُسُّ1 130307. يَمَسُّ بـ1 130308. يَمْسِك1 130309. يَمْشِط1 130310. يَمُصُّ1 130311. يَمْضُغُ1 130312. يمق1 130313. يَمِق1 130314. يُمْكِن استخدامَها1 130315. يُمْكِنهما بناءَ1 130316. يَمْلُ1 130317. يَمِلّ1 130318. يَمُلَاحِيّ1 130319. يَمْلَح1 130320. يَمَلْحِيّ1 130321. يَمَمَ1 130322. يمم11 130323. يممه1 130324. يَمَنَ1 130325. يُمْن1 130326. يَمَن1 130327. يمن19 130328. يَمَنَ 1 130329. يُمْنَاء1 130330. يُمْنَات1 130331. يُمْنة1 130332. يَمْنَة1 Prev. 100
«
Previous

يَكُونُوا

»
Next
يَكُونُوا
الجذر: ك و ن

مثال: ربّما يكونوا قد غرقوا بسبب العاصفة
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لحذف نون الأفعال الخمسة في حالة الرفع.

الصواب والرتبة: -رُبَّما يكونون قد غرقوا بسبب العاصفة [فصيحة]-رُبَّما يكونوا قد غرقوا بسبب العاصفة [مقبولة]
التعليق: الأفعال الخمسة لا تحذف نونها في حالة الرفع؛ لأنها تكون مرفوعة بثبوتها، ولكن يجوز حذفها عند اتصال الفعل بياء المتكلم ومجيء نون الوقاية على لغة قرِئ بها في السبعة قوله تعالى: {أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُوني أَعْبُدُ} الزمر/64، بنون واحدة، والأفصح بقاء النونين مع الإدغام كقوله: {تأمرونِّي} أو بقاؤهما مع عدم الإدغام كقوله تعالى: {لِمَ تُؤْذُونَنِي} الصف/5. أما حذف النون عند عدم وجود ياء المتكلم أو نون الوقاية فيمكن قبوله لوروده في الحديث الشريف: «كما تكونوا يولى عليكم»، وقول الشاعر:
أبيت أسري وتبيتي تدلكي
وحذف النون كحذف الضمة في قراءة أبي عمرو: {يَأْمُرْكُمْ} البقرة/67، وقول امرئ القيس:
فاليوم أشربْ غير مستحقب
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained fī sabīli llāh by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com