133320. يَأْيَأَهُ1 133321. يُؤْبه إلى1 133322. يؤده1 133323. يَؤُون1 133324. يؤيؤ1 133325. يُؤَيِّدُ1133326. يئِس1 133327. يئس4 133328. يَئُوس1 133329. يَا2 133330. يا5 133331. يا أَبَةُ1 133332. يا أسْر1 133333. يا اسر1 133334. يا بَكِيَّة1 133335. يا بنوز1 133336. يا رُمَيْلَا1 133337. يا رُمَيْلَت1 133338. يا زَوَرِيّ1 133339. يا زُورِيّ1 133340. يا زَوْرِيّ1 133341. يا سُرَيْدة1 133342. يا سَوِن1 133343. يا سُوَيْد1 133344. يا سِي1 133345. يا سَيْر1 133346. يَا سِين1 133347. يا عَيْش1 133348. يا غِمَاي1 133349. يَا مُرَائِي1 133350. يَا هياه1 133351. ياءات الإضافة1 133352. ياءات الزوائد1 133353. ياءات المتكلم1 133354. يَاأَبَتِي1 133355. يَاإِلهي!1 133356. يَابَا1 133357. يَابَجُوري1 133358. يابسه1 133359. يَابُو1 133360. يَابُوس1 133361. يابونجة1 133362. يابي1 133363. ياتيني1 133364. يَاثِر1 133365. ياجُ1 133366. يَاجَاد1 133367. يَاجُنَيْد1 133368. ياجوج وماجوج1 133369. ياجيل1 133370. يَاحَافِظ1 133371. ياحَمِد1 133372. يَاحَمْد1 133373. ياحنا1 133374. ياحُوت1 133375. ياداه1 133376. يار1 133377. يَارّجِيّ1 133378. ياردة1 133379. ياركه يارك1 133380. يارَمُ1 133381. يارون1 133382. يازجي1 133383. يازع1 133384. يازي1 133385. ياس1 133386. ياسا1 133387. يَاسر1 133388. يَاسِر1 133389. يَاسِرَة1 133390. يَاسِرُونْ1 133391. يَاسرِيّ1 133392. ياسم1 133393. ياسمين3 133394. ياسمينة1 133395. يَاسُوَر1 133396. يَاسَوْر1 133397. ياسوس1 133398. يَاسِير1 133399. ياسيف1 133400. يَاسِين1 133401. ياشه1 133402. ياشين1 133403. ياطِبٌ1 133404. يَاعِيش1 133405. ياغَمّاي1 133406. ياغي1 133407. يافا1 133408. يَافِتُ1 133409. يافتي1 133410. يافِثُ1 133411. يافَش1 133412. يافِطَة1 133413. يافطة1 133414. يافع1 133415. يافوخ1 133416. يافُور1 133417. يافَيْن1 133418. ياقار1 133419. ياقَاسِي1 Prev. 100
«
Previous

يُؤَيِّدُ

»
Next
{يُؤَيِّدُ}
وسأل ابن الأزرق عن معنى قوله تعالى : {يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ}
فقال ابن عباس: يُقَوى. واستشهد ببيت حسان بن ثابت:
برِجالٍ لستمُ لأمثالَهم. . . أيَّدوا جبريلَ نصراً فَنَزلْ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية آل عمران 13:
{قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ} وحيدة الصيغة، فعل مضارع، في القرآن الكريم.
ومعها الفعلَ الماضي ثماني مرات، و (الأيْدُ) في آية:
ص 17: {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ} .
والملحظ الاستقرائي لسياقها، هو أن كل تأييد في القرآن، من الله تعالى. يطرد ذلك في آياته التسع التي جاء الفعل فيها مسنداً إليه سبحانه، مثبتاً غير منفي.
وتفسير التأييد بالتقوية قريب، على ألا يفوتنا هذا الملحظُ من الدلالة الإسلامية في اختصاص التأييد في القرآن، بكونه من الله تعالى وحده، فليس إلا لحزبه المؤمنين المتقين المجاهدين. وكذلك "الأيد" لعبده داود فضلاً من الله ومِنَّة.
وأما القوة، فقد تأتي بمعنى البأس والجبروت، كالذي في آيات:
النمل 32 في الملأ من سبأ: {قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ} .
محمد 13: {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ}
فاطر 44: {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا}
معها آيات: (القصص 78، الروم 9، غافر 21، 82 وفصلت 15) وقد يوصف المخلوق بالقوة، كالذي في آيتى: القصص 78، والروم 54. كما قد تكون القوة من العباد، كالذي في آيتى هود 80 والكهف 95.
وليس كذلك التأييد في الكتاب المحكم، مسنداً إلى الله سبحانه ومتعلقاً بالصفوة من عباده، لا بطاغوت الكفر وبأس الجبابرة.