134375. يصُف1 134376. يصل1 134377. يَصْلُب1 134378. يصمه1 134379. يصهر1 134380. يُصْهَرُ1134381. يَصْوَا1 134382. يَصِيغ1 134383. يضؤه1 134384. يَضَّضَ1 134385. يضض4 134386. يُضْطَرُّ1 134387. يضع1 134388. يَضِل1 134389. يَضْمُور1 134390. يُضِيرُه1 134391. يُضِيف1 134392. يَطَار1 134393. يَطَاوِي1 134394. يطب6 134395. يَطَبَ1 134396. يطحه1 134397. يطد1 134398. يَطْرُؤ1 134399. يطس1 134400. يَطْعَن1 134401. يطق2 134402. يطقان1 134403. يَطُلُّ1 134404. يَطْلُونَ1 134405. يطمث1 134406. يطمه1 134407. يَطْهي1 134408. يطيقون1 134409. يَظْأفُه1 134410. يع1 134411. يَعَاطِ1 134412. يَعْبُد الله1 134413. يعبه1 134414. يعبوب1 134415. يَعَبِيس1 134416. يُعْتَمَدْ1 134417. يَعْتُوب1 134418. يَعْثَرُ1 134419. يَعْثُوب1 134420. يَعْثي1 134421. يَعْجِل1 134422. يَعُدّ1 134423. يُعِدُّ1 134424. يَعْدُو كونُهُ1 134425. يَعَدِيّ1 134426. يعر10 134427. يَعَرَ1 134428. يَعَرَ 1 134429. يُعْرِب1 134430. يَعْرِض1 134431. يَعِزّ1 134432. يَعْزِب1 134433. يَعَزِيز1 134434. يعسه1 134435. يعسوب2 134436. يَعْسُوب1 134437. يَعُش1 134438. يَعْصُر1 134439. يَعْصَى1 134440. يَعُضُّ1 134441. يعط7 134442. يَعَطَ 1 134443. يَعَطُوط1 134444. يعظه1 134445. يعع2 134446. يعفر1 134447. يَعْفُر1 134448. يَعْفَرَ1 134449. يعفو1 134450. يعفور1 134451. يَعُق1 134452. يعقب2 134453. يَعْقَبَ1 134454. يعقوب3 134455. يعقوبه1 134456. يَعْقُوبِيّ1 134457. يعقوبية1 134458. يَعْكُوب1 134459. يعل2 134460. يَعَلَ1 134461. يَعْلَا1 134462. يعلول1 134463. يَعَلَوِيّ1 134464. يَعْلْوِيّ1 134465. يَعْمَد1 134466. يعمر1 134467. يعمه1 134468. يَعْمَهُونَ1 134469. يُعْني1 134470. يعني1 134471. يَعَوْس1 134472. يَعَوَض1 134473. يعوق3 134474. يَعُول1 Prev. 100
«
Previous

يُصْهَرُ

»
Next
(يُصْهَرُ)
وسأل نافع عن قوله تعالى: (يُصْهَرُ) ،
فقال ابن عباس: يذاب. واستشهد له بقول الشاعر:
سخنت صهارته فظل عثانه. . . في سيطل كعب به تتردد
(تق، ك، ط) لق (وق) قال:
الصهر، الإذابة، قال فيه مَئاس
المرادى: فظللنا بعد ما امتد الضحى. . . بين ذي قِدرٍ ومنا هُصهِر
= الكلمة من آية الحج 20:
(هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) .
وحيدة فى القرآن، بصيغتها ومعناها.
ومعها من المادة: الصهر مع النسب فى آية الفرقان 54:
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا) .
الصهْر فى اللغة الإذابة للشحم والمعدن، والصهارة ذوبهُما. ومنه المصاهرة
بدلالة الاختلاط والانصهار، وفى تأويل الطبرى: يذاب بالحمحيم الذى يصب من فوق رءوسهم، ما فى بطونهم من الشحوم وتشوى جلودهم فتتساقط. وأنشد نحوه
عن ابن عباس. وخصه المفسرون كذلك بإذابة الشحوم، وهو ما فى (مفردات الراغب والنهاية لابن الأثير) .