134175. يَكْرُب1 134176. يَكس1 134177. يَكْسَبُ1 134178. يَكْسُل1 134179. يُكْسِي1 134180. يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ...1134181. يَكْفَل1 134182. يَكْفِي1 134183. يَكْفي لـ1 134184. يَكْفِي لـ1 134185. يكك2 134186. يَكْمِن1 134187. يكن1 134188. يَكُون سببَ1 134189. يَكُونُوا1 134190. يل ويلل1 134191. يَلَّ 1 134192. يَلَّاد1 134193. يَلَّاغَة1 134194. يلب9 134195. يَلَبَ 1 134196. يلبر1 134197. يَلْبِس1 134198. يلبن1 134199. يلبوال1 134200. يلت1 134201. يلتكن1 134202. يَلْحَسَن1 134203. يُلْحِن1 134204. يَلْحِن1 134205. يلدز1 134206. يَلْزَم عليه1 134207. يَلْسَان1 134208. يَلْعَرَب1 134209. يَلَعْوَس1 134210. يَلْفُ1 134211. يَلِفّ1 134212. يُلْفِت1 134213. يلق5 134214. يَلَقَ 1 134215. يلقوت1 134216. يِلك1 134217. يلل5 134218. يلم6 134219. يَلْمَس1 134220. يلمع1 134221. يلمق5 134222. يَلَمْلَمُ1 134223. يَلَملَم1 134224. يلملم1 134225. يَلُوز1 134226. يَلُوط1 134227. يَلُوم حِين أَكْرَمَ...1 134228. يَلْوِي بِـ1 134229. يَليق لِـ1 134230. يَلْيَلَ1 134231. يُلَيْل1 134232. يليل1 134233. يَلِين1 134234. يَلِيه1 134235. يُم1 134236. يمّ1 134237. يم4 134238. يَمّ1 134239. يَمَّ 1 134240. يَمْؤُودَ1 134241. يما1 134242. يمابرت1 134243. يَمَامَا1 134244. يماما1 134245. يَمَامَة1 134246. يَمَامِي1 134247. يَمَّان1 134248. يَمَان1 134249. يَمَاني1 134250. يَمْتَازُ عَلَى1 134251. يَمْتَاز عن1 134252. يَمَحْمُود1 134253. يَمْحي1 134254. يمر5 134255. يَمُرَّان1 134256. يَمْزِج1 134257. يَمُسُّ1 134258. يَمَسُّ بـ1 134259. يَمْسِك1 134260. يَمْشِط1 134261. يَمُصُّ1 134262. يَمْضُغُ1 134263. يمق1 134264. يَمِق1 134265. يُمْكِن استخدامَها1 134266. يُمْكِنهما بناءَ1 134267. يَمْلُ1 134268. يَمِلّ1 134269. يَمُلَاحِيّ1 134270. يَمْلَح1 134271. يَمَلْحِيّ1 134272. يَمَمَ1 134273. يمم11 134274. يممه1 Prev. 100
«
Previous

يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ

»
Next
{يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ}
قال: يا ابن عباس، أخبرني عن قول الله - عز وجل -: {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ}
قال: عن شدة الآخرة. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول؛
اسلمْ عصلم إن شرُّ باقْ. . . قبلك سرَّ الناسَ ضربُ الأعناق
قد قامت الحرب بنا على ساقْ
(ك، ط) واقتصر في (تق) على الشطر. والمسألة في (ظ) : {وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ} قال: الحرب، قال أبو ذؤيب الهذلي أخو الحرب إن عضَّتْ به الحرب عضها. . . وإن شمرت عن ساقها الحربُ شمرا
= الكلمة في المسألة الأولى، من آية القلم 42:
{يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ (42) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ}
ومعها آية النمل 44، والكشف عن الساق فيها على أصل معناه:
{قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا}
الكشف عن الساق، والتشمير في مثل سياق آية القلم، عند اللغويين: كناية عن شدة الحرب والخوف (مجاز القرآن لأبي عبيدة والأساس: ش م ر" وقال الفراء في معنى آية القلم، عن ابن عباس: يريد القيامة والساعة لشدتها (3 / 177) وفي الطبري: قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل: يبدو عن أمر شديد، وأسند عن ابن عباس قال: هو يوم حرب وشدة، وأنشد * وقامت الحرب بنا على ساق * وفي القرطبي عنه أيضاً: يكشف عن أمر عظيم، وأنشد بيت الهذلى بلفظ: * فتى الحرب * غير منسوب، وعن مجاهد عنه: هي أشد ساعة يوم القيامة. . .
والأقوال فيها متقاربة، كناية عن هول الموقف يوم الحشر، والله أعلم. وأنظر في صحيح البخاري: ك التفسير: باب يوم يكشف عن ساق، وفتح الباري معه. قال في الكشاف: وأصله في الروع. . . ومعنى الآية: يشتد الأمر ويتفاقم هوله، ولا كشف ثو ولا ساق (سورة القلم) .